0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (749ألف نقاط)

تحليل نص فرديناند دي سوسير الدال والمدلول؟ 

الإجابة هي

تحليل نص حول العلاقة بين الدال والمدلول : النص." اللغة ... هي نسق عضوي منظم من العلامات ، بيد ان هذه العلامات مزدوجة ، او ذات وجهين لان العلامة اللغوية لا تربط شيئاما باسم ما . 

كما ان اللغة بعيدة كل البعد عن ان تكون مجرد تحويل او نقل للواقع من المجال العيني الى المجال المجرد . 

وانما العلامة عبارة عن اتحاد لصورة صوتية الا وهي الدال ، بتمثل ذهني او تصور الا وهو المدلول وعلى حين ان الدال يندرج تحت النظام المادي ، لانه عبارة عن اصوات ، او ايماءات، او حركات ،او صور محسوسة ..الخ .

.نجد ان المدلول يندرج تحت النظام الذهني لانه يتحدد على مستوى المحتوى او المضمون كفكرة او معنى ، لا كشيء او موضوع . ولما كانت العلامة عبارة عن ذلك الكل المتالف من الدال والمدلول ،فان الدلالة هي مجرد علاقة تتحقق من تاليف هذين العنصرين . 

ولهذا يشبه( ف . دوسوسير )اللغة بورقة ذات وجهين ؛ الاول هو الدال ، والثاني هو المدلول ، ولا يمكن تمزيق هذه الورقة دون تمزيق احد الوجهين . ومن ثم فانه لا يمكن القضاء على الدال دون القضاء على المدلول ،والعكس .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص حول العلاقة بين الدال والمدلول : النص." اللغة  ... هي نسق عضوي منظم من العلامات ، بيد ان هذه العلامات مزدوجة ، او ذات وجهين لان العلامة اللغوية لا تربط شيئاما باسم ما . كما ان اللغة بعيدة كل البعد عن ان تكون مجرد تحويل او نقل للواقع من المجال العيني الى المجال المجرد . وانما العلامة عبارة عن اتحاد لصورة صوتية الا وهي الدال ، بتمثل ذهني او تصور الا وهو المدلول وعلى حين ان الدال يندرج تحت النظام المادي ، لانه عبارة عن اصوات ، او ايماءات، او حركات ،او صور محسوسة ..الخ ..نجد ان المدلول يندرج تحت النظام الذهني لانه يتحدد على مستوى المحتوى او المضمون كفكرة او معنى ، لا كشيء او موضوع . ولما كانت العلامة عبارة عن ذلك  الكل المتالف من الدال والمدلول ،فان الدلالة هي مجرد علاقة تتحقق من تاليف هذين العنصرين . ولهذا يشبه( ف . دوسوسير )اللغة بورقة ذات وجهين ؛ الاول هو الدال ، والثاني هو المدلول ، ولا يمكن تمزيق هذه الورقة دون تمزيق احد الوجهين . ومن ثم فانه لا يمكن القضاء على الدال دون القضاء على المدلول ،والعكس
 
تحليل نص فرديناند دي سوسير الدال والمدلول
الإجابة هي
بواسطة
شكراعل المجهودات

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...