0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

شرح وحل قصيدة اغاني أفريقيا محمد الفيتوري 

دراسة قصيدة (أغاني أفريقيا) للشاعر محمد الفيتوري مع حل التطبيقات:

النص الثاني: أغنية إلى إفريقيا محمد الفيتوري

                                  

ابيات النص 

               1-

1 ـ يا أخي في الشرق ، في كلّ سكن ... يا أخي في الأرض ، في كلّ وطن

2 ـ أنا أدعوك ... فهل تعرفني ؟ ... يا أخاً أعرفه ... رغم المحن 

3 ـ إنني مزّقت أكفان الدّجى ... إنني هدّمت جدران الوَهَن

4 ـ لم أعد مقبرة تحكي البِلى ... لم أعد ساقية تبكي الدّمن 

5 ـ أنا حيّ خالد رغم الرّدى ... أنا حرّ رغم قضبان الزّمن

                                    ـ 2 ـ

6 ـ إن نكنْ سرنا على الشوك سنيناً ... و لقينا من أذاه ما لقينا

7 ـ إن نكن بتنا عراة جائعينا ... أو نكن عشنا حفاة بائسينا

8 ـ فلقد ثرنا على أنفسنا ... و محونا وصمة الذلّة فينا 

                                     ـ3 ـ 

9 ـ يا أخي في كلّ أرض عريت ... من ضياها و تغطّت بدجاها 

10 ـ يا أخي في كلّ أرض ( وجمت ) ... شفتاها و اكفهرت مقلتاها 

11 ـ قم .. تحرّر من توابيت الأسى ... لست أعجوبتها ... أو مومياها

                                     ـ 4 ـ 

12 ـ ها هنا (واريت أجدادي)... هنا ... و هم ( اختاروا ) ثراها كفنا

13 ـ و سأقضي أنا من بعد أبي ... و سيقضي ولدي من بعدنا

14 ـ و سنهديها إلى أحفادنا ... و سيحمون علاها مثلنا 

شرح الأبيات: (1)

1ـ يا أخي في الإنسانية في كل بلاد الشرق وفي كل البقاع.

2ـ إنني أناديك فهل تعلم من أنا؟ إنني أعرفك أخاً لي رغم كل المصائب التي تنزل بنا.

3ـ لقد حطمتُ كل قيود الظلم والعبودية وكسرت الضعف والخوف الساكن فينا.

4ـ لم أعد ذلك الإنسان الضعيف الذي يكتفي بالشكوى ولم أعد عبداً يبكي حظه عندما يُظلم.

5ـ لا زلت على قيد الحياة رغم المصائب ولا زلت حرّاً رغم قسوة الزمان وظلمه.

                                     (2)

6ـ إن كنّا شركاء في المعاناة والظلم والقهر لسنوات طويلة ورغم ما صادفناه من ذل وظلم.

7ـ وإن كنّا قد عشنا حياة الفقر بجوعها وذلها، وإن كنا قد عشنا البؤس والفاقة.

8ـ ورغم كل هذه المعاناة فقد انتفضنا على أنفسنا لنقضي على عار الذل والمهانة التي لحقنا.

                                    (3)

9ـ يا أخي في الإنسانية في كلّ وطن فقد نوره وسيطر عليه ظلام القهر والظلم.

10ـ يا أخي في كل وطن جعله الظلم كئيباً فغضب وعبس عندما اشتد ظلم الزمان عليه.

11ـ أفق من أجل حريتك وخلاصك من الحزن فلست جثة محنطةً عاجزة.

                                   (4)

12ـ هنا في أرضي هذه مات أجدادي الذين اختاروا ترابها مرقداً لهم بعد موتهم.

13ـ وكذلك سأفعل أنا كما فعل والدي ومن بعدي ابني فهي أرضنا وسنموت من بها جميعاً.

14ـ وسنحافظ عليها ليرثها أحفادنا عزيزة كريمةً كي يحافظوا عليها ويضحوا من أجلها كما فعلنا قبلهم. 

القراءة و المهارات: 

2 ـ رتّب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : ( حيّ ـ حفاة ـ واريت ـ أحفادنا). 

حفد ـ حفي ـ حيي ـ وري ، فالترتيب : أحفادنا ـ حفاة ـ حيّ ـ واريت .

3 ـ اذكر مفرد كل من الجموع الآتية : ( قضبان ـ بناة ـ أنفس ـ حفدة ) ، ثم هات من عندك جموعاً تماثلها في الوزن . 

قضبان : قضيب ، قُطعان/.بناة : باني ، غُزاة /.أنفس : نفس ، أسطر /.حفدة : حفيد ، قتلة .

بنية النص : البنية الفكرية :

1 ـ اذكر الفكرة العامة التي بني عليها النص .

الأخوة الإنسانية والدعوة إلى الثورة على الظلم والمعاناة .

2 ـ تدرّج الوعي الثوري في القصيدة عبر مراحل ، انسب كل مرحلة مما يأتي إلى المقطع الذي يتضمنها. 

(الدعوة إلى التشبث بالأرض ـ وحدة المعاناة الإنسانية ـ النهوض بوعي الإنسان لرفض واقعه ـ الدعوة إلى الثورة الإنسانية الشاملة ).

ـ الدعوة إلى التشبث بالأرض : المقطع 4 .

ـ وحدة المعاناة الإنسانية : المقطع 2 .

ـ النهوض بوعي الإنسان لرفض واقعه : المقطع 1 .

ـ الدعوة إلى الثورة الإنسانية الشاملة : المقطع 3 .

3 ـ أعلن الشاعر تمرّده على مأساته ، ما ملامح هذا التمرد في المقطع الأول ؟

مزق ستائر الظلام و حطّم قيود العبودية و استعاد قوته و انتفض على واقع الشكوى و التفجّع و تجاوزه ليرى نفسه مارداً يصنع مستقبله .

4 ـ رسم الشاعر في المقطع الثاني صورة لمعاناته ، تقصّ هذه الصورة .

الظلم الذي لحق به و بالفقراء سنين طويلة و الأذى الذي طاله و طالهم ، عاش حافياً عارياً جائعاً و هم مثله .

5 ـ إلام يدعو الشاعر أخاه في المقطع الثالث ؟

النهوض من واقع الذل و الاستكانة و الثورة على الظلم و الاستغلال، فلا يبقى جامداً متحجراً.

6 ـ بماذا علل الشاعر تشبثه بأرضه في المقطع الأخير ؟

بأنها أرض الأجداد و التاريخ و الذكريات ، كما أنها أرضه التي يعيش عليها و ستكون من بعده لأبنائه .

7 ـ تصاعد حبّ الشاعر لأرضه في المقطع الأخير . ما مقوّمات هذا الحب ؟

يقوم هذا الحب للأرض على ما يربطه بها من عناصر هامة (مقومات) هي : المكان (ها هنا) والزمان (أجدادي ، من بعدنا) والأشخاص (ولدي ، أجدادي.(

9ـ انثر المقطعين الأول والثاني بأسلوبك. (موجود في شرح الأبيات)

التعليق على النص : 

1 ـ النص من الأدب الملتزم الذي يبدو فيه البطل الثوري متسلحاً بالوعي ، ومؤمناً بالثورة سبيلاً للخلاص ، وبوحدة النضال الإنساني . هات من النص ما يؤيد ذلك .

تسلح البطل الثوري بالوعي : الأبيات 3 ـ 4 ـ 5 ـ 8 .

الإيمان بالثورة طريقاً للخلاص : المقطع 3 البيتان 8 ـ 11 .

وحدة النضال الإنساني : الأبيات 9 ـ 10 .

2 ـ وازن بين بيت الشاعر القروي الآتي ، وما يماثله في المقطع الأخير من نص الفيتوري من حيث المضمون :

زرعوا الأرض سيوفاً وقناً ثم رووها بإحسانٍ وجود 

التشابه : كل منهما قال: إن أبناء الوطن يحمون أرضهم ، كل منهم يضحي لتقدم و ازدهار أرضه.

الاختلاف : قدموا التضحيات لأجلها عند القروي و سيفعل الأحفاد ذلك لحمايتها عند الفيتوري .أوـ التشابه : كلاهما تحدث عن تمجيد الماضي والبطولات التي قام بها الأجداد في سبيل أرضهم. الاختلاف: القروي: وصف بطولات الأجداد ولم يجعلهم قدوة. الفيتوري: وصف بطولات الأجداد وجعلهم قدوة .

العاطفة :

1 ـ ما منبع الصدق العاطفي في النص ؟

منبع الصدق العاطفي هو أن الشاعر عاش و عايش مأساة وطنه و مرّ بالتجربة المريرة و تجرّع كأسها، فاستطاع أن يؤثر في المتلقي ويبثه مشاعره الإنسانية ومأساته:( وهي مأساة أبناء إفريقيا الذين عانوا طويلاً من الظلم و الاستغلال و الاستعمار).

2 ـ حدد الوسائل الفنية التي اعتمدها الشاعر في النص لإبراز عاطفته .

ـ الألفاظ و التراكيب و ما حملته من طاقات شعورية : المحن ـ جدران الوهن ـ بائسينا .

ـ توافق المعاني و انسجامها مع الشعور : محونا وصمة الذلّة فينا .

ـ رسم الشاعر للصور التي كشفت عن مشاعره : أرض وجمت شفتاها و اكفهرّت مقلتاها .

تابع قراءة البنية الفنية للنص اسفل الصفحة التالية تكملة الدرس 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
دراسة قصيدة (أغاني أفريقيا) للشاعر محمد الفيتوري مع حل  .
البنية الفنية :         
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ حدد الكلمات التي تنتمي إلى مجال (المعاناة) في المقطع الثاني .
الشوك ـ حفاة ـ عراة ـ بائسينا ـ جائعينا ـ أذاه ـ الذلّة ..... .
2 ـ من مصادر الجمال في الأدب التنوع بين الإنشاء والخبر . استخرج من النص أمثلة لكل مما يأتي : ( إنشاء طلبي بصيغة النداء ـ إنشاء طلبي بصيغة الاستفهام ـ خبر ابتدائي ـ خبر إنكاري ) ثم حدد الغرض منها .
ـ إنشاء طلبي بصيغة النداء : يا أخي .ـ إنشاء طلبي بصيغة الاستفهام : هل تعرفني ؟
ـ خبر ابتدائي : أدعوك ـ أنا حيّ .ـ خبر إنكاري : فلقد ثرنا .
الغرض من التنوع : نقل الأحاسيس و المشاعر و إثارتها ، و كذلك إثارة الذهن .
3 ـ بم توحي كل من التراكيب الآتية : أكفان الدجى ، جدران الزمن ، توابيت الأسى ، قضبان الزمن ؟
ـ أكفان الدجى : الحرية و التحرر وموت الظلم ./ ـ جدران الوهن: القدر و الاستسلام / ـ توابيت الأسى : الفرح وموت الحزن/ .ـ قضبان الزمن : العبودية و الظلم .
4 ـ عبر الشاعر في نصه عن وحدة النضال الإنساني ، اختر من النص عبارات تفيد المعاني الآتية : ( الإنسان أخو الإنسان في كل مكان ـ معاناة الإنسانية عهوداً طويلة من الآلام ـ انتفاضة الإنسان على الذل والهوان ـ تمسك الإنسان بأرضه (
ـ الإنسان أخو الإنسان في كل مكان : يا أخي في الأرض في كل وطن .
ـ معاناة الإنسانية عهوداً طويلة من الآلام : إن نكن سرنا على الشوك سنينا .
ـ انتفاضة الإنسان على الذل والهوان : محونا وصمة الذلة فينا .
ـ تمسك الإنسان بأرضه : كل ما في الأبيات : 12 ـ 13 ـ 14: و سنهديها إلى أحفادنا ـ و سيحمون علاها مثلنا .
ب ـ الأسلوب التصويري :
*النص غني بالصور الجميلة التي عبر بها الشاعر عن معاناة الإنسان ، هات مثالاً لكل مما يأتي :  ( تشبيه ـ كناية ـ استعارة مكنية ـ استعارة تصريحية) .
ـ تشبيه : لست أعجوبتها ـ لست مومياها ـ لم أعد مقبرة ـ لم أعد ساقية .
ـ كناية : مزّقت أكفان الدجى ـ كناية عن التحرر .
ـ استعارة مكنية : ساقية تبكي .
ـ استعارة تصريحية : جدران الوهن: شبه عصر الذل بجدران الوهن .
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1 ـ تكرار بعض الأساليب والتراكيب والمفردات ظاهرة واضحة في النص زادت من جمالية الإيقاع الموسيقي في النص .ـ مثل لذلك بمثالين لكل نوع .
الأساليب : أسلوب النداء : أسلوب الشرط : إن نكن ، و النداء : يا أخي .
التراكيب : يا أخي في كل أرض ... .
الألفاظ : أخي . أرض . أكفان كفن.
2 ـ ساهمت القافية وحرف الروي في تشكيل الموسيقا الخارجية للنص وضح ذلك .
جاءت القافية في معظم الأبيات خفيفة بحروف مد ، كما تنوع حرف الروي مما ساعد على تلوين الموسيقا ( من خلال القافية و الروي ) بحسب الانفعالات و الأفكار .
كما أن التنوع في القافية وحرف الروي أعطى النص موسيقا متنوعة تتناسب   مع المعنى والغرض الشعري وأعطت النص جرساً موسيقياً زاد من جمالية النص.
قواعد اللغة :   النحو:
1 ـ حدّد نوع كل من ( الواو ـ الياء ) في الكلمات الآتية : ( اختاروا ـ جسدي ـ تحكي ـ قوانا )
ـ اختاروا : واو جمع الجماعة . ـ جسدي : ياء المتكلم . ـ تحكي : الياء من أصل الكلمة .
ـ قوانا : من أصل الكلمة .
2 ـ بدأ الشاعر البيتين الأول و الثاني من المقطع الثاني بأداة الشرط (إن)  حدد فعلي الشرط و جوابهما ، ثمّ بيّن علاقة الشرط كأسلوب نحوي بالمعنى. ـ فعلي الشرط هما:(نكن ـ نكن) وجواب الأول هو : فلقد سرنا. وجواب الثاني محذوف لدلالة جواب الأول عليه.
3 ـ في قول الشاعر : ( يا أخي في الشرق ) ، و في قولنا : ( ظلم الإنسان أخاه الإنسان ) أعربت كلمة أخ مرة بعلامة إعراب أصلية ، و مرة بعلامة إعراب فرعية ، وضّح ذلك معلّلاً
4 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل .
الصرف :
1 ـ استخرج ما في المقطع الثاني من أسماء الفاعلين ، ثم اذكر أفعالها .
عراة : عري ، جائعينا : جاع ، حفاة : حفي ، بائس : بئس .
2 ـ هات مصدر كل من الأفعال : ( هدّمت ـ وارى ـ اكفهرّ(.
تهديم ـ مواراة ـ اكفهرار .
3 ـ اذكر وزن كل من : ( الأماني ـ عشنا ـ أوهت ـ تغطّت).
الأفاعل ـ فلنا ـ أفعت ـ تفعّت .
الإملاء :
1 ـ علل كتابة ( ما ) منفصلة في قوله : ( إن ما تفعله جميل )
لأن:(ما) هنا (موصولية ) اسم موصول  ولأن بعدها جملة فعلية .
2 ـ اذكر الحرف المحذوف من كلّ من الكلمات الآتية : ( سرنا ـ تغطّت ـ مقلتاها ) ، ثم اذكر سبب الحذف.
ـ سرنا : الياء بعد السين : منعاً لالتقاء لساكنين .ـ تغطّت : الألف منعاً لالتقاء الساكنين .
مقلتاها : النون ـ للإضافة .
3 ـ علل كتابة الألف على صورتها في كلّ من الكلمتين الآتيتين : ( الردى ـ علا )
ـ الردى : في اسم ثلاثي : لأن أصلها ياء./ـ علا : في اسم ثلاثي : لأن أصلها واو .
4 ـ اكتب الفعل يقضي بصيغة الأمر مضبوطاً ، و بيّن ما طرأ عليه من تغيير .
اقضِ : حذف حرف العلة من آخره .
*****************************************

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...