0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة

أنواع العلاقات في المجاز المرسل

ملخصات وحلول اللغة العربية بكالوريا 2023

أهلاً وسهلاً بكم طلاب وطالبات العلم المحبوبين في موقع,,, الحل المفيد,,, ونسأل الله أن يعلمكم ما هو خير لكم في هذا العام الدراسي الجميل، وأن تستغلون ما تتعلمونه لكي تفيدو أنفسكم ووطننا الغالي بإجابتها الصحيحه كما نقدم لكم الأن حل السؤال التالي

أنواع العلاقات في المجاز المرسل

ونستمر في البحث حول الأجوبة المختصر التي تفيد الزائر بشأن هذا السؤال المطروح في موقعنا المفضل موقع,,, الحل المفيد,,, ، ونعلم أنك تنتظر الجواب أو المعرفة لسؤال

أنواع العلاقات في المجاز المرسل

من كتاب الطالب المدرسي تكون الإجابة الصحيحة هي

1- السببية : مثل رعينا الغيث ،نرى أن كلمة (الغيث) قد استعملت في معنى العشب والكلأ بقرينه (رعينا) لأن الغيث لا يرعى وإنما يرعى العشب وهي قرينة مقالية، والعلاقة بين الغيث والعشب أن الغيث هو سبب العشب فالعلاقة هنا سببية، وإنما يعبر بالسبب عن المسبب للتدليل على التأثير العظيم للسبب في المسبب .

2- الجزئية : وذلك عندما يعبر بالجزء والمراد الكل كقوله تعالى (فتحرير رقبة)، وقوله تعالى (فك رقبة)، وكذلك قولهم: أرسل القائد عيونه، والمراد جواسيسه ففي كل ذلك جاء التعبير بالجزء وأريد الكل فالعلاقة جزئية ، ويعبر بالجزء للتدليل أثر ذلك الجزء في الكل بحيث لو فُقِد ما كان للكل قيمة أو تأثير.

3- الكلية : وذلك عندما يعبر بالكل والمراد الجزء كقوله تعالى ( يجعلون أصابعهم في آذانهم ) والمعلوم أن الإصبع لا يمكن أن يجعل بكامله في الأذن ولكن الذي يجعل في الأذن هو الأنملة، ولكنه أراد بيان حال المنافقين الذين أخافتهم أصوات الرعد وكان لا بد من إظهار شدة الخوف من ذلك الصوت فلم يكن التعبير (يجعلون أناملهم ) لأنهم في موقف خوف وذعر ومثل ذلك قول القائل: شربت ماء الفرات، أي بعضه، ويعبر بالكل عن الجزء للتدليل على المبالغة في الشيء.

4- المحلية : وذلك بأن يكون اللفظ المستعمل محلا، والمعنى المراد ما حل فيه مثل قوله تعالى (فليدعو ناديه) والنادي هو مكان اجتماع القوم وهو لا يدعى وإنما يدعى أهله لكن عبر بالمكان عمن حل فيه للتدليل على كثرة من حل فيه حتى كأنك تدعي أن الكل مراد: الأشخاص والمباني.

5- اعتبار ما سيكون: وهو أن يسمى الشيء باسم ما سوف يصير إليه في المستقبل كقوله تعالى (إني أراني أعصر خمراً ) فكلمة (خمرا) مقصود منها هنا ( العنب) لأن الذي يعصر هو العنب لا الخمر وعبر بالخمر دونه باعتبار ما سيكون؛ لأن العنب إذا عصر سيكون خمرا.

6- اعتبار ما كان: وذلك بأن يسمي الشيء المستعمل باسم ما كان عليه من قبل كقوله تعالى (وآتوا اليتامى أموالهم) حيث سمى البالغين الذين أنس منهم الرشد ( يتامى) ومعلوم أن اليتيم لا يعطى المال إلا إذا بلغ، وإذا بلغ زال عنه اسم اليتم، وسر ذلك هو التذكير بحالهم فإن الوصي ربما إذا رأى اليتيم قد بلغ واشتد عوده جحد بعض ماله بحجة أن اليتم زال عنه، فذكّره الله عند دفع المال بالحالة الموجبة للعطف والشفقة وهي اليتم، ليلين قلبه ويعطف على ذلك اليتيم ويعطيه حقه كاملاً.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أنواع العلاقات في المجاز المرسل

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...