ملخص مهارة انتاج نص حكائي قصيدة باب الحديد
سنة ثانية جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية
شرح مهارة انتاج نص حكائي (باب الحديد)
مرحباً بكم طلابنا الاعزاء في موقع الحل المفيد alhlmfid.org يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحضير وتحليل وشرح ملخصات المناهج الدراسية الجديدة لجميع مراحل التعليم في الوطن العربي كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات في موقع الحل المفيد من كتاب الطالب اللغة العربية للسنة الثانية باك جدع مشترك وعلوم إنسانية ما يأتي تحضير نص.مهارة انتاج نص حكائي (باب الحديد)
الإجابة هي كالتالي
مهارة انتاج نص حكائي (باب الحديد)
ـ الحكي استعادة لوضعيات وأحداث متنوعة، وهذه الأحداث قد تكون حقيقية أو متخيلة. وتنضوي تحته العديد من الأجناس الحكائية القديمة والحديثة، مثل: السيرة الذاتية، السيرة الغيرية، الرحلة، الرواية القصة القصيرة، الحكاية العجائبية ...
ـ السرد هو الطريقة التي تروى بها القصة، ذلك أن الحكاية الواحدة يمكن أن تروى بطرق متعددة .
ـ للسرد وظائف متعددة لعل أهمها: الوظيفة السردية، الوظيفة التفسيرية، الوظيفة التقييمية.
من مكونات النص الحكائي: الحدث ، الشخصيات، الزمان، المكان، السرد، الوصف..
تعرف مكونات النص الحكائي:
إذا قرانا النص السابق، وجدناه يتكون من مجموعة من العناصر الفنية التي تجعل منه نصا سرديا، وهي:
1- الحدث: سفر السارد إلى مدينة القاهرة ثم وصفه لساحة باب الحديد والأحداث التي تجري فيه
استمد الكاتب مادة حكايته من قصة واقعية، حيث سرد رحلته إلى القاهرة وانبهاره بساحة الحديد، فهي عالم يعج بالناس والمارة والحركة والضجيج، واصفا تنوعها البشري والحضري، ومقارنا إياها بساحة الصاغة والمخفية بفاس.
2- الشخصيات: هناك شخصية رئيسية وهي البطل الذي يتقمص السارد دوره
الشخصيات الأخرى عرضية قام السارد بوصفها أثناء وصفه لساحة باب الحديد منها:
-"الأفندي"(أنيق، يلبس بذلة عصرية وربطة عنق، وعلى رأسه طربوش طويل، وهو نشيط الحركة)
-"الشيخ"(يلبس قفطانا فضفاضا وتحته صدار من ثوب لماع، عنقه ممتلئة، وصدره أكثر امتلاء، يضع فوق رأسه طربوشا قصيرا تحيط به عمامة ناصعة البياض، يتكئ على عصا أنيقة وتحمل يمناه سبحة أو نشاشة ذباب بطيء الحركة عليه مهابة العلم والوقار)
-"أهل البلد"
3- الزمن في القصة:
زمن طبيعي: غير محدد لكن أحداثه مرت في وضح النهار
زمن الأفعال:زمن الماضي (ركبنا،كنا، خيل إلي...) وهو يفيد سرد أحداث مضت.
زمن السرد:زمن مبهم يتحكم فيه السارد كما يشاء يكسره بالحوار الداخلي (تداعى السؤال إلى فكري الساذج)والاسترجاع.
4- المكان:
تتداخل مجموعة من الأمكنة من خلال مقارنة الكاتب فيما بينها، فنجد مكان الحدث وهو ساحة باب الحديد في القاهرة بعد وصولها إليها عبر القطار، ثم تذكره لساحتي الصاغة والمخفية في فاس وساحة الكونكورد في باريس، واستحضاره جامعة الأزهر.
5- السرد:
السارد حاضر وهو يتقمص دور البطل في هذه القصة، ويروي الأحداث بضمير المتكلم وهو يسيطر على كل المشاهد والأحداث.
6- الوصف: اعتمد الكاتب على الوصف في تقديمه للحكاية فوصف ما حوله من شخصيات ومكان.
7- الحبكة:
البداية:وصول السارد إلى ساحة باب الحديد بالقاهرة
الوسط: وصفه للساحة ودهشته من هذا التنوع والحركة الدائمة الذي لا يسع فكره تحمله
النهاية : غبطته بهذا العالم الجديد المختلط والمتجانس
8- المغزى:
غايته تقرير فكرة والانتهاء إلى نتيجة، وهي في هذا النص إبراز قيمة الإيثار، والتضامن.
إجراءات التدرب على إنتاج نص حكائي:
أ- اختيار العناصر المكونة لمحتوى الحكاية: الحدث، الشخصيات، الزمان، المكان، السرد، الوصف...
ب- سرد الأحداث: طريقة عرضها، ويرعى فيها الضمير المستعمل في السرد (ضمير الغائب/ ضمير المتكلم)
ويمكن تقديم الحكاية بطريقتين:
أ- مباشرة: المشاهد الحوارية (السرد المشهدي)
ب- غير مباشرة: عن طريق سرد السارد
الوصف: وهو وسيلة لـ:
- تصوير الشخصيات
- تصوير الجوانب المكانية والزمانية في الحكاية
- تقريب صورة الشخصيات والأمكنة من المتلقي
- إبطاء زمن السرد
وهو نوعان:
- وصف مباشر: السارد
- وصف غير مباشر: الشخصيات عندما تعبر عن نفسها
..