0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة

تحليل نص "دفاع عن الحيرة"جذع مشترك آداب ملخص تحضير نص دفاع عن الحيرة

المادة:اللغة العربي

الموضوع: تحليل نص "دفاع عن الحيرة"

المستوى:جذع مشترك آداب

أولا: تمهيد:

* الحجاج هو أحد أنواع النَّصوص التي تهتمُّ بدراسة الفعالية الحجاجية، وهو عبارة عن وسيلة من وسائل الإقناع والتَّعبير عن الرأي؛ حيث إنَّه يتضمن مجموعة من الحجج والقضايا المثبتة أو النافية التي يؤتى بها إمَّا للتأكيد على صحة رأي أو بطلانه.

وللنص الحجاحي أنماط منها:

النص الإخباري.

النص التفسيري.

النص الإقناعي.

* صاحب النص:

الأصفهاني (284هـ/897م - 356 ه/ 967م)، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي: أديب عرب، ومن الأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار واللغة والمغازي. اشتهر بتأليفه كتاب الأغاني، الذي يتضمن معلومات موثقة عن الفترات الأولى للموسيقى العربية (من القرن السابع إلى القرن التاسع) وحياة الشعراء والموسيقيين من فترة ما قبل الإسلام حتى زمنه.

تحليل نص "دفاع عن الحيرة"ثانيا: ملاحظةالنص:

أ – قراءة في العنوان: دفاع عن الحيرة.

+ تركيبيا : يتألف من ثلاث كلمات : دفاع)، وتعرب خبرا لمبتدإ محذوف تقديره هذا، وشبه جملة مكونة من [ الجار(عن ) + المجرور (الحيرة)].

+ دلاليا: يحيل على وجود طرفين متحاجين، أحدهما يهاجم الحيرة، والثاني يدافع عنها.

ب - نوعية النص: 

النص الذي بين أيدينا هو نص حجاجي إخباري مقتطف من كتاب(الأغاني)لأبي الفرج الأصفهاني. ومن الإشارات الدالة على نوعيته: عبارة الافتتاح (أخبرني الحسين بن يحيى قال:)

ج – فرضية القراءة

انطلاقا من عنوان وبدايته ونهايته، نفترض أن موضوعه سيدور حول دفاع أحد أبناء الحيرة عن بلدته، ونصرته لها.

تحليل نص "دفاع عن الحيرة"ثانيا : فهم النص:

الفكرة العامة:دفاع عن الحيرة

دفاع أحد أبناء الحيرة عن بلدته، ونصرته لها، محاجا أحد ولاة الكوفة الذي انتقص منها، ومن أهلها.

الأفكار الرئيسة:

المقدمة: ذم أحد ولاة الكوفة للحيرة، وانتقاصه من شأنها.

العرض: 

-دفاع أحد أبناء الحيرة عن بلدته، مناصرا لها، بالحجة والدليل، واصفا محاسنها، وجمال طبيعتها، وكرم أهلها.

- ضيافته للوالي لإثبات صحة كلامه، من خلال إكرامه، وحسن استضافته.

الخاتمة: اقتناع الوالي بصحة كلام الرجل، وثناؤه على حسن وصفه لها.

ثالثا: تحليل النص:

1. عناصر النص، وبناؤه:

أ- أقسام الخبر:

السند: من خلال استعراض الرواة الذين نقل عنهم الخبر: الحسين بن يحيى، حماد بن إسحاق، أبوه.

الغاية من ذلك إقناع المخاطب بصحة الخبر.

المتن: الخبر المنقول.

 ب- بنية النص:

يتضمن النص بنيتين، الأولى سردية خبرية، والثانية حجاجية استدلالية.

 + البنية السردية الخبرية: تتكون من حدث موضوعه دفاع أحد أبناء الحيرة عن بلدته، ضد انتقاص الوالي لها.

 + البنية الحجاجية الاستدلالية: يمثلها الحوار الدائر بين الرجلين، واستعراض الحجج والأدلة المثبتة لصحة الرأي.

 *عناصر البنية السردية الخبرية:

-موضوع الخبر: دفاع عن الحيرة.

-شخصيات الحوار في الخبر : أحد ولاة الكوفة، أحد أبناء الحيرة..

-مكان الخبر: مجلس الوالي.

-زمان الخبر : أيام بني أمية.

-غاية الخبر: إبراز محاسن الحيرة، وجمال طبيعتها، وكرم أهلها في عهد بني أمية.

* عناصر البنية الحجاجية الاستدلالية:

     + الحوار بنية تواصلية تحقق الحجاج في النص الخبري، وتقتضي طرفين على الأقل، وهو ما حصل في النص بين الوالي، والرجل المدافع عن الحيرة. ويمكن بيان بناء النص الحجاحي كالآتي:  

+المقدمة: ذم أحد ولاة الكوفة للحيرة، ودفاع أحد أبنائها عنها.

+ العرض: اعتماد بنية حجاجية مقنعة للطرف الخصم، توزعت بين براهين قولية، وأخرى فعلية.

- قولية: وصف محاسن الحيرة؛ طبيعتها الساحرة، كرم أهلها،

- فعلية: إكرام الوالي من طعامها، وشرابها، وامتاعه بطرب مغنيها، وجميل شعر شعرائها.

+ الخاتمة: اقتناع الوالي بمحاسن الحيرة، وثناؤه على حسن وصف محاوره لبلدته.

2_ لغة النص و بلاغته:

 أ – لغة النص:  

يطغى على لغة النص الطابع الخبري، وتتسم هذه اللغة بالموضوعية، وتمزج بين التقريرية والحجاجية في تبليغ موضوع الخبر، وذلك في قالب إبداعي فني.

 ب – بلاغة النص:

 توسل الكاتب في نصه ببلاغتين: بلاغة الإمتاع وبلاغة الإقناع.

+ بلاغة الإمتاع: 

تقوم في النص الإخباري على تصوير الحدث تصويرا فنيا، يتمظهر في الصور التالية:

· التكرار: (الحيرة، بلدة، أحسنت، خادم، مولد، وصفاء، ماء...) وهذا التكرار يضفي جمالية على النص ويعمل على تأكيد المعاني.

· الصورة المجازية : "وصائف، ووصفاء كأنهم اللؤلؤ"

. السجع: (صحة هوائها، وطيب مائها، تصلح للخف والظلف...)

. توظيف الأساليب الإنشائية: 

- الاستفهام: وبماذا تمدح؟، هل رأيتني استعنت؟ 

- الأمر: اصنع لنا صنيعا، واخرج من قولك.

- القسم: فوالله لا أجوز بك الحيرة..

+ بلاغة الإقناع: 

نعلم أن مقصد إقناع الآخر بالرأي موضوع القول، يستلزم فعالية لغوية ومنطقية، تنظم الخطاب بطريقة خاصة، تؤثر في المخاطب، وتجعله يعيد النظر في ما يحمله من أفكار. وهذا ما يميز النص. حيث نجد:

· ترتيب المحاور كلامه بشكل يحمل المخاطب على قبوله و الإقرار به.

· الاستشهاد على صحة كلامه، من خلال استضافة الوالي، وحسن ضيافته.

كما نجد بلاغة الإقناع حاضرة في النص، من اعتماد الكاتب الإقناع بتقديم أسماء الرواة الذين نقل عنهم الخبر، واعتماد البراهين والحجج، والتدرج والتسلسل المنطقي في عرض الخبر.

3- مقاصد النص وغاياته:

يسعى النص الإخباري الحجاجي الماثل أمامنا بشكل أساسي إلى:

- البعد الحجاجي: ضرورة توظيف آليات الخطاب الحجاجي للدفاع عن وجهة نظرنا.

- البعد الأدبي للنص: اعتماد المؤلف على أدباء أوْكَلَ إليهم مهمة نقل الخبر.

- البعد التاريخي: انفتاح النص على الحضارة الأموية من خلال وصف مدينة الحيرة.

خامــســا: التــــــركـــــيــب 

نصل أخيرا إلى النص المدروس آنفا (دفاع عن الحيرة) هو نص حجاجي إخباري، يقدم خبرا يتعلق بدفاع احد رجال الحيرة عن بلده مُحاجّا أحد ولاة الكوفة الذي ذم بلدة الحيرة، ليجبِره في آخر المطاف على الاقتناع بصحة كلامه حول فضائل الحيرة. ويشتمل النص على بنيتين: أولاهما سردية، تمثلت في إسناد الكاتب الخبرَ إلى أدباء لهم مكانة في تاريخ الأدب العربي، وثانيهما حجاجية، حيث عمد رجل الحيرة إلى تقديم حجج وبراهين ليثبت للطرف الآخر صحة كلامه، موظفا في ذلك مجموعة من الأساليب: كالاستفهام والأمر والقسم، ومتبعا مراحل متسلسلة ومنطقية للإقناع.

وكان الغرض الأسمى من هذا النص وهو تبيان مدى أهمية الحجاج في الدفاع عن رأي أو نقل خبر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل نص "دفاع عن الحيرة"جذع مشترك آداب ملخص تحضير نص دفاع عن الحيرة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...