تحضير نص فهم المكتوب المهاجر إلى المجد الثالثة 3 متوسط ص157
أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid.ص157) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....تحضير نص فهم المكتوب المهاجر إلى المجد الثالثة 3 متوسط ص157
الحل هو
تحضير نص فهم المكتوب المهاجر إلى المجد المقطع الثامن الهجرة الداخلية والخارجية للسنة الثالثة 3 متوسط من كتاب اللغة العربية الجيل الثاني ص157
الفكرة العامة :
رحلة الفتى نحو المجد رغم الصعوبات التي واجهته ونجاحه في الوصول إلى مبتغاه
الأفكار الأساسية الجزئية :
الفقرة الأولى : ( قال دروت .....الأقدام )
الفكرة الأساسية الأولى :
الحديث الي دار بين الفتى ونفسه حول السفر والسعي لتحقيق هدفه.
الفقرة الثانية : ( وصلت .....لهؤلاء )
الفكرة الأساسية الثانية :
وصول الفتى دروت لقاعة الإمتحان بعد سفر ويل مشيا على الأقدام واستقبال الحاضرين له بالسخرية والإستهزاء.
الفقرة الثالثة : ( ورغم الخجل .....النجباء)
الفكرة الأساسية الثالثة :
تقدم الفتى للامتحان رغم المصاعب ونجاحه فيه.
أثري لغتي :
الفاقة : الفر الشديد
حافلة : مليئة
منتعل : لابسا لحذاء
استمع بامعان : أصغي بتركيز
الفضوليون : من يتدخلون فيما لا يعنيهم
القروي : الذي يسكن القرية
القيمة التربوية المستفادة :
تعتبر الهجرة خاصية انسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ
أتذق النص - الدراسة الأدبية
- النمط الغالب على النص هو المط الحجاجي م مؤشراته استخدام أدوات الربط ( لكن - فقد - إلا - إذن - تبين ... )
- تنوعت الأساليب في النص فهناك اسلوب اشائي مثل : كيف يمكن ذلك وابواي في غاية الفاقة والغرض من الاستفها
و أسلوب خبري مثل وصلت من مدينة نانسي الى مدينة ميتز والغرض من التقرير.
- الصورة البيانية في عبارة ( واحسست بروح جديدة تدب في جسمي النخيل ) هي استعارة مكنية حيث حذف منها المشبه به وهو كائن يمشي وترك ما يدل عليه القرينة وهي الفعل (يدب )
- في النص عبارات تدل على السخريو والاستهزاء والقرآن والحديث النبوي يوجهنا إلى عدم احتقار بعضنا البعض.