نموذج إختبار الفلسفة سنة 3 جميع الشعب نموذج تصحيح اختبار مادة الفلسفة للفصل الاول
الشعبة 3ر، 3 ع ت، 3 ت إ، 3ت ر
نموذج تصحيح اختبار مادة الفلسفة للفصل الاول
أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid. ) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي..نموذج إختبار الفلسفة سنة 3 جميع الشعب نموذج تصحيح اختبار مادة الفلسفة للفصل الاول
.. الحل هو
نموذج تصحيح الموضوع الاول
مقالة فلسفية جدلية :هل أصل الرياضيات تجريبي
طرح المشكل :
إن طبيعة الإنسان العاقلة تجعله دائم البحث والتأمل عما يحيط به لاكتشاف الحقائق والمعارف و لقد اكتشف بعد فترات متعاقبة عدة علوم من بينها الرياضيات ، التي تعد علما مجردا ،يقوم بدراسة الكميات المجردة والقابلة للقياس ،وكميات منفصلة ليس لها علاقة بالواقع مجردة قابلة للقياس وتخص مجال الجبر وكميات متصلة لها علاقة بالواقع وتشمل مجال الهندسة ويمكن الجمع بينها بما يسمى الهندسة التحليلية .وحول أصل الرياضيات حدث جدال بين رجالات الفلسفة ، فهناك من يرى ويعتقد أن أصلها عقلي وهناك البعض الأخر الذي يرى أن أصلها هو التجربة. فهل أصلها عقلي أم تجريبي؟ -#4ن
محاولة حل المشكلة :
1-الاطروحة والبرهنة عليها:
يرى العقليون بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة للتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معان ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة للتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.-#4ن
النقد:
بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.-#2ن
2- نقيض الاطروحة والبرهنة عليها
يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي أو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات، " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم-#4ن
النقد:
بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.-#2ن
التركيب :
من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاؤم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعان مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجردا الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي أن لها قيمة في عملية التجريد وفي هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"-#2ن
حل المشكل
: نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.
انسجام الحل مع التحليل اعلاه
سلامة اللغة -#2ن
نموذج تصحيح الموضوع الثاني
• قارن بين الفلسفة والعلم قيل : " إنّ الفلسفة هي المعرفة .
طرح المشكلة :
الفلسفة هي المعرفة الموحدة توحيدا كليا ، في حين أن العلم هو المعرفة الموحدة توحيدا جزئيا .فهل هذا الاختلاف يعني بالضرورة إنهما منفصلين ؟ و كيف أمكن لآنتاجين ولدهما الفكر الفلسفي كما هو الشأن بالنسبة للفلسفة و العلم أن ينقطع حبل الوصال بينهم . وعليه كيف يمكن التمييز بين الفلسفة والعلم-#4ن
محاولة حل المشكلة :
أوجه الاختلاف :
من حيث الموضوع: العلم، موضوعه حسي"الأشياء"؛ الفلسفة، نظري تأملي "المفاهيم“
من حيث المنهج: العلم، منهجه التجربة؛ الفلسفة، منهجها النظر العقلي " التأمل "
من حيث النتائج: حقائق العلم يقينية ؛ تتميز الفلسفة بعدم اليقين
من حيث الأهداف: العلم يهدف إلى اكتشاف القوانين الطبيعية و تسخيرها لأغراض نفعية و معرفية، بينما الفلسفة بحث حر يسعى إلى المعرفة عن طريق ممارسة الشك المنهجي.-#4ن
أوجه التشابه :
- إن انفصالهما ليس تقابل لأنه ، كان دائما بين الفلسفة و العلم علاقة حميمة ، فهما يلتقيان في مسألة الأسس المعرفية .و النتائج فيهما لا يمكن استخلاصها تحت تأثير الأهواء و الغرائز, و إنما تستخلص بطرق معقولة وفقا لقواعد المنطق؛
- يشتركان في خصال ذهنية و أخرى أخلاقية هي ، خصال الروح العلمية، حيث انهما وليدان للفكر الانساني، وداعمان له دائما وابدا.
-#4ن
مواطن التداخل
إننا نجد في الوصل بينهما ما قد ينبه العلم لنفسه على واجهة النقد ، و ما يمكّن العلم من أن يجدد ذاته و علاقته بالحقيقة ، فيلتقي مجددا بموضوع الفلسفة حبا للمعرفة و حبا للعقل و انتصارا له .
و ما يعيد للفلسفة اعتبارها ، إنها وجدت اليوم في العلم موضوعا جديدا (الابستومولوجيا). يقول باشلار "العلم أنجب الفلسفة "وبالفعل اننا نرى جيدا مايفرزه العلم ثم يرميه في احضان الفلسفة لتعيد دراسته بكل تفحص وتنقيح -#4ن
حل المشكلة
تكمن المفارقة في إشكالية العلاقة بين العلم و الفلسفة في إنهما يختلفان ظاهريا، إلا إنهما في الواقع – و إن كانا منفصلين غير متقابلين تجمعهما علاقة تكامل-#4ن
• طرح المشكل :
لقد شاع لدى الناس بأن الفلسفة لا قيمة لها خاصة عندما ننظر الى. التطورات التي أحدثها العلم والنتائج التي توصل إليها والتي ادت الى انكار قيمة الفلسفة.
حيث يندرج هذا النص ضمن مبحث الميتافيزيقا وهو لصاحبه الفيلسوف و المفكر العقلاني روني ديكارت المأخوذ من كتاب مبادئ الفلسفة والذي يحاول فيه أن يجيب عن التساؤل التالي:هل للفلسفة قيمة في ظل التطور العلمي ؟-#4ن
• محاولة حل المشكل :
• موقف صاحب النص:
يرى روني ديكارت أن للفلسفة قيمة وفائدة في حياة الإنسان كما أنها مرتبطة بمجموعة من الخصائص تحقق الخير أهمها أنها متعلقة بالذات لا غير كما أنها مصدر حقيقي للمعرفة يمارسه الإنسان في جميع مراحل حياته وهذا ما عبر عنه في قوله"فإنه يتوجب الاعتقاد بأن الفلسفة...تفلسف صحيح"-#4ن
• البرهنة:
أكد صاحب النص موقفه بحجج عقلية ومنطقية بين فيها قيمة الفلسفة وتأثيرها على حياة الإنسان. الحجة العقلية تمثلت في المقارنة بين الأشخاص الذين يمارسون الفلسفة فإن ذلك يحقق لهم منافع وقدرة عقلية وتعبير عن الذات بينما القوم المتوحشين يكونون بعيدين عن الفكر وهذا ما يملي عليهم المفارقات.
• ويبعدهم عن الحقيقة واستدل بمثال عبر فيه عن الإنسان الذي يرى بعينيه ويسترشد بهما عكس الإنسان الذي يمشي مسترشدا بشخص آخر وهذا ما عبر عنه في قوله"فليس نافعا...بصرنا"كما استخدم الحجة الاجتماعية والتي تمثلت في كون الفلسفة تنظم سلوك الإنسان وأخلاقه وهذا ما يظهر في استمرارية البحث وإمكانية بناء فكر صحيح قائم على الحكمة وهذا ما عبر عنه في قوله :"إن هذه الدراسة ضرورة...الغذاء الحقيقي للفكر".-#4ن
• النقد والتقييم:
من مكاسب النص أن الفلسفة نموذج حي للفكر وعلى أساسه نستطيع أن نقوي الخطاب الفلسفي وننمي قدرتنا على التأمل وهذا المكسب وحده القادر على استمرارية البحث واكتشاف الحقائق وقد عبر الكثير من الفلاسفة عن قيمة الفلسفة من بينهم (باسكال) القائل "كل تهجم على الفلسفة تفلسف" و(بيتراندراسل) "الفلسفة إستراتجية غايتها البحث المستمر والكشف عن المعرفة" ولكن ما يعاب على النص أن تحقيق المنافع مرتبطة بصدق النتائج وليس التأمل العقلي والدليل على ذلك أن التطورات الحاصلة في مجال العلم كانت نتائجها صحيحة (أمثلة+أقوال) كما أن الفلسفة ليست وحدها القادرة على تنظيم سلوك الإنسان والدليل على ذلك أن الأخلاق بنيت على مبادئ أولية موجودة في المجتمع يغرسها في الأفراد وعن طريق العادات والتقاليد والقيم (أمثلة+أقوال)-#4ن
• بناء الرأي الشخصي :
كل من العلم والفلسفة له قيمة في تحقيق المعرفة والدليل على ذلك أن نهاية العلوم بداية للتفلسف وبالتالي هما عمليتان وظيفيتان قيمتهما تظهر في ضبط حدود المعرفة وبنائها بناء صحيحا يتناسب مع الحقيقة-#2ن
• حل المشكل:
وفي الأخير يمكن القول أن الفلسفة ضرورية في حياة الإنسان ولا يمكن تجاهل قيمتها نظرا للصفات التي تميزها لأنها سبيل لتنمية القدرة العقلية على فهم مختلف المنطلقات الذهنية وقدرة العقل على توظيف مبادئه وهذا لا يمنعنا من التأكيد على قيمة العلم نظرا للتطورات الحاصلة (أمثلة+أقوال)-#4ن
• حل المشكل :
نستنتج اننا مهنا بلغنا من تطور، فاننا لن تستطيع العيش دون فلسفة
• انسجام الحل مع التحليل
• سلامة اللغة-#4ن
•