حل تدريبات قصيدة انتصار تشرين سليمان العيسى
حل أسئلة درس انتصار تشرين
حل تدريبات انتصار تشرين سليمان العيسى
مهارات الاستماع:
١_القومي والوطني.
٢_ إشراقة النصر في تشرين....ملحمة العزة
مهارات القراءة
١_ الأرض: انزل هنا مرة أخرى....لقد استطاعت الشهادة تحرير الأرض وتخليصها من أعباء النكسة وطهرتها من دنس الصهاينة.
الإنسان: دم الشباب كتاب الحب والغزل....فدماء الشهداء الطاهرة عبرت عن عشق الإنسان العربي لأرضه وتضحيته من أجلها...
٢_ الإيمان بالمقاومة كطريق للنصر....أمل الأمة الذي سيحقق الانتصارات العظيمة.
الاستيعاب والفهم والتحليل
المستوى الفكري
١_ الأزل: القدم.....الأزل: ضيق العيش
٢_ المقاومة: دم...السيف....كفن ...الشهادة... الميدان...الشهيد...الموت...
العرس: الحب...الغزل... القبل... أغنية... عطر...معقود....
٣_ التغني بانتصار تشرين وتمجيد التضحيات..
٤_ الإصرار على المقاومة والتضحية: فرعية البيت الثالث
ديمومة أعراس المقاومة والتضحية: رئيسية المقطع الأول
الأمل بجيل المقاومة: رئيسية المقطع الثاني
انتصار تشرين أزال الآثار النفسية لنكسة حزيران: فرعية البيت الثاني.
٥_ لقد استطاع انتصار تشرين غسل آثار هزيمة حزيران وهو امتداد لانتصارات أجدادنا في معارك بدر وحطين....
٦_ دمشق أرض المقاومة والتحدي منها يفوح عبق الشهادة.....دماء الشهداء على ترابها وحد العرب.
٧_ المقاومون يتمسكون بالأرض ولا يقبلون بغير المقاومة...
الإيمان بأن القوة وحدها اللغة التي يفهمها العدو...
معرفة الشاعر بجيل المقاومة
جيل المقاومة هو أمل الأمة في تحقيق الانتصارات وصنع المعجزات...
٨_ الرسالة هي التمسك بخيار المقاومة لأنه الطريق الوحيد لاستعادة الأرض والحقوق.
٩_ التضحية....الشموخ....الكبرياء...العزة... الصمود...الصبر...
١٠_ الموازنة:
كلاهما يرفض الذل والهوان ويدعو إلى المقاومة ومواصلة النضال.
الاختلاف: أبو ريشة: خطابه جماعي ويرفض الذل ما دام يملك السلاح وسلاحه النبال والبواتر
سليمان العيسى: خطابه فردي ويرفض الذل رغم التعب وسلاحه السيف.
١١_ التضامن العربي
الإيمان بوحدة المصير.
المستوى الفني:
١_ ساهم فعل الأمر في نقل الحالة الشعورية المركبة في نفس الشاعر إلى المتلقي بما فيها من مشاعر مختلطة كالاعتزاز والأمل والتحدي...
٢_ للتأكيد على إصرار الجيل على المقاومة إضافة إلى ثقة الشاعر بهذا الجيل.
٣_ الانتصار: تشرين....عرس
الهزيمة: كفن....غيمة
٤_ السيف لم يركع: استعارة مكنية