ما الفرق بين les genres des textes
كيف نفرق بين أنواع النصوص ( les genres des textes )
موقع الحل المفيد التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة يقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات شرح وتحليل مبسط للدروس المقترحة والمتوقعة كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب إجابة السؤال وهو... كيف نفرق بين أنواع النصوص ( les genres des textes )
إجابة السؤال هي
..
كيف نفرق بين أنواع النصوص
( les genres des textes )
١- المقال (article) :
و يتناول دراسة موضوعية عن موضوع معين ، و قد يتناول إشكالية معينة ( problème) ، و يكون الهدف منه تقديم معلومات ( donner des informations) أو إثبات حقائق أو تقييمات .
ينعدم وجود الشخصيات في المقال ، فالشخص الوحيد الذي يتكلم هنا هو كاتب المقال (auteur)، أو المحرر ( redigeur).
يسير المقال عادة وفق خطوات البحث العلمي ، فيبدأ بتعريف المشكلة، و من ثم أسبابها فمظاهرها فنتائجها فحلولها كما في النص الثالث الذي يتكلم عن التلوث ( la pollution).
المشكلة ( problème ) : و قد تكون: -بيئية( écologique )، كالتلوث ( pollution ) و التغيرات المناخية ( changements climatiques) و الاحتباس الحراري و التصحر ( sécheresse) و ثقب الأوزون .
- اجتماعية ( social ) : كإدمان المراهقين على الانترنت ( les accros) و البطالة ( chômage) و الفقر ( pauvreté ) و الجوع ( faim ) و التشرد ( sans-abris) و مشكلات المعاقين ( handicapés) في المجتمع .
- اقتصادية ( économique) : كالغلاء و ارتفاع الأجور ( les prix élevés) .
الأسباب ( les causes)
النتائج ( les conséquences)
الحلول ( les solutions) أو الإجراءات المتخذة ( les mesures prises).
و نجد هذا النوع من المقالات التي تتحدث عن مشكلات بيئية ( écologiques ) في كتاب التاسع النص الثالث ص (٤٠) الذي يتحدث عن تلوث الهواء ، و النص الثالث من كتاب التاسع المنهاج القديم (soyons écolo) أو كتاب الباك النص الرابع ص ( ٤٦ ) الذي يتحدث عن مشكلة تلوث البحار ، أو كتاب الباك المنهاج القديم النص الرابع الذي يتحدث عن مشكلة ثقب الأوزون و الأحتباس الحراري ، أو كتاب التاسع التمارين ص ( ٣٠ ) الذي يتحدث عن تلوث الكوكب .
أو مقالات تتحدث عن مشكلة اجتماعية ( social) ، كالنص الثاني في كتاب الباك ص ( ٣٠ ) الذي يتناول دراسة ظاهرة أدمان الشباب و المراهقين على شبكات التواصل الإجتماعي ، و النص ص( ٢٠ ) في كتاب التمارين ، أو النص الثاني في كتاب التمارين للتاسع ص ( ١٨) الذي يتحدث عن هوايات الشباب و اهتماماتهم، النص الأول في كتاب الحادي عشرص (١٢) و الذي يعالج مسألة تأثير الأنترنت على العلاقات الأسرية ، أو النص الخامس من كتاب الباك القديم الذي يتحدث عن مشكلات هجرة السكان في أفريقيا.
وقد يتناول المقال دراسة تاريخية عن شخصية مشهورة كالنص الثالث في كتاب الباك ( la vie de Simone De Beauvoir ) ص ( ٤٦ ).
أو قد يتناول دراسة مقارنة ، كاستعراض ايجابيات ( avantages) و سلبيات ( inconvénients ) منتج أو ظاهرة بهدف تقييمه و دراسة تأثيراته و نتائجه ، كالنص الذي يتحدث عن ميزات الحياة في مراكز المدن في كتاب الباك ص ( ١٢ ) ، أو النص الذي يتحدث عن محاسن و مساوئ استخدام الشبكات في مجال العمل في المنهاج القديم باك ، و هذا النوع يكون نوعاً ما قريباً من الاستبيانات ( sondages) .
و قد يتناول المقال نشاطاً اجتماعياً معيناً كالمنظمات ( organisations ) و المؤسسات ( associations) التي تهتم بمساعدة الفقراء ( pauvres) و المحتاجين (démunis) و المشردين (sans-abris) و تسوية أوضاعهم ،. كالنص الأول في كتاب التاسع التمارين ص ( ٨) (les restos du Coeur ) ، أو دراسة عن تطور فن النقش و الديكور و الفسيفساء كتاب الصف العاشر النص الثاني ص (٢٠).
يكون المقال مقتبساً من من مرجع ( source) و ليس من وحي خيال الكاتب ، و قد يكون هذا المرجع موقع انترنت ( site d' internet) أو من صحيفة ( magazin) أو من كتاب علمي ( livre scientifique) .
يبتعد المقال عن الصيغ الذاتية و التعابير عن العواطف و المشاعر و إبداء الرأي ، و يكون النقاش فيه أكثر موضوعية و يعتمد على الاستشهاد بالمصادر و التواريخ و الحقائق.
٢- الرسالة ( lettre ) :
و هنا لا يكون الكلام موجهاً إلى جمهور من القراء كما في حالة المقال ، و إنما يقصد فيه فرد واحد بحد ذاته ، كما و ينعدم التواصل المباشر بين طرفي الرسالة ، بسبب تباعد المسافة بين المتكلم و المتلقي ،فينعدم هنا ما نسميه ( dialogue) الحوار ، و يكون الكلام هنا من طرف واحد .
يختلف هنا الهدف من ارسال الرسالة عما سبق ، فالهدف هنا يتعلق بنشاط اجتماعي فردي ( acte de parole) ، كرسالة شكر (remerciement) و (invitation) كما في النص الثاني من كتاب التاسع ص(٢٦) .
و قد تكون الرسالة رسالة تهنئة ( félicitations) أو عزاء ( condoléances) أو رسالة اعتذار الصفحة (٧٠ ) كتاب الباك .
تتميز الرسالة بعناصرها المميزة لها من حيث وجود :
المرسل ( expéditeur )
و المرسل إليه ( destinataire )
و تاريخ الارسال ( date d'envoyer )
و مكان الارسال ( lieu 'envoyer) ،
و تاريخ و مكان الاستلام ( adresse )
و قد تكون رسالة بريد إلكتروني كما في النص الثاني للصف التاسع ص ( ١٠ ) ،أو النص الثاني للصف التاسع ص ( ٢٦ )
و قد تتناول الرسالة مقالا كما في النص الثالث من كتاب الباك ص (٤٦) .
و قد تكون الرسالة رسالة ودية بين الأصدقاء أو رسالة رسمية كالبرقيات التي ترسلها الشركات أو في العلاقات الرسمية أو في دوائر الدولة .
٣- السيرة الذاتية ( biographie ) :
و قد تكون هذه السيرة قصيرة و مختصرة ، و تسمى عند إذٍ لمحة تعريفية أو نبذة ( aperçu rapide ) لمحة سريعة كالنص الشفهي الذي يتحدث عن سيرة حياة لاعب كرة التنس العالمي روجيه فيدرر كتاب التاسع الصفحة (١٠٦).
أو قد تكون سيرة ذاتية مفصلة عن قصة حياة شخصية مشهورة ، كقصة حياة ( Simone De Beauvoir) النص الثالث في كتاب الباك ( ٤٦) أو قصة حياة (Julie Victoire Daubié) المنهاج القديم باك ، أو سيرة حياة (فتحي المدرس ) الرسام السوري المشهور في كتاب الحادي عشر النص السادس ص (٨٢) .
إذا كانت السيرة الذاتية مكتوبة من قبل صاحب الشخصية نفسها يطلق عليها عند إذٍ ( autobiographie).
وفي حال كانت السيرة الذاتية التلقائية ( autobiographie) قصيرة و معدَّةً للتقدم لعمل (c.v)، و هنا تأخذ شكل استمارة أو وثيقة نظامية (document)
تعود السيرة الذاتية إلى الشكل الأول الذي كان عليه المقال ، حيث نلاحظ انعدام صيغة الحوار ( dialogue) ، و الشخصيات هنا لا تكون على اتصال مباشر أو غير مباشر مع الكاتب (écrivain) ، بل هي مثار الحديث ، بمعنى آخر ، يكون النص هنا موجهاً لشريحة معينة من القراء .
للسيرة الذاتية خصائصها التي تميزها عن باقي أنواع النصوص الأخرى ، فهي تقدم تفاصيل شخصية تتعلق بصاحب الشخصية :
كالمهنة ( métier)
و الأسم ( prenom)
و الشهرة (nom)
و اللقب (surnom)
و الجنسية (nationalité)
و تاريخ الولادة (date de naissance)
و تاريخ الوفاة (date de décès)
و مكان الولادة (lieu de naissance)
و مكان الوفاة (lieu de décès)
و العقيدة (religion)
و الأفكار و المواقف التي تبناها خلال مسيرة حياته ( idées et pensées)
و الإنجازات (succès)
و الأحداث الهامة في حياته (les évènements importants de la vie )
ملاحظة * : من الممكن أن تندمج الأنواع الثلاثة السابقة في نص واحد ، كالنص الثالث في كتاب الباك الذي يقدم رسالة (lettre) ، و هذه الرسالة تتناول مقالاً (article) يقدم بدوره سيرة ذاتية ( biographie) .
و قد يحدث أن يتناول النص صيغة إلكترونية فيسمى عندها مدونة ( blog ) و هو عبارة عن منشور الكتروني يقوم صاحبه بنشره ليقرأه الناس ، كالنص الخامس للباك ص (٨٠) الذي يحكي عن تطور الحضارة في دولة سنغافورة .
أو قد يتكلم النص عن فقرة منوعات ضمن زاوية في صحيفة فيسمى (faits divers) كما في كتاب الحادي عشر الدرس الرابع ص (٥٤) .
٤- التقرير ( reportage ) :
يقدم التقرير لمحة موجزة عن نشاط معين أو حدث رياضي هام أو قضية معينة ، فهو يرصد ويسلط الضوء على فعاليات هذا النشاط ، كالتقرير الذي يتحدث عن حدث رياضي هام يجري في باريس و هو سباق الماراثون النص الرابع في كتاب التاسع ص ( ٥٤ )و السباق الذي يجري بمناسبة عيد الأم كتاب التمارين الصفحة (٤٨) ، إلا أن هذا النوع من التقارير يميل إلى طريقة السرد ، التقرير بشكله العام يتقارب مع طريقة نشرات الأخبار التي تروي موجزاً عن أحداث اليوم.
النصوص التي تعتمد على طريقة التحاور بين الشخصيات :
و هذا النوع من النصوص يتطلب وجود اتصال مباشر بين الشخصيات و يكون الحوار ( dialogue ) بين الشخصيات هو سيد الموقف ، و يمكن تصنيفها إلى :
١- مقابلة (interview) : و يكون الحوار هنا بين طرفين و يعتمد مبدأ الأسئلة بين الصحفي (journalist) و الشخصية الضيف المطلوب منها الإجابة عن الأسئلة ، و من أنواع المقابلات الشهادة ( témoignage ) ، حيث يطلب إلى الشخصية الضيف الحديث عن خبرتها و تجاربها في مجال معين (parler de son expérience) ، كالنص الخامس من كتاب التاسع ص (٦٨) حيث يطلب المضيف من (Mireille) الحديث عن تجربتها مع مهنة السفر كمراسلة ، و هنا تلعب الشخصية الضيف دور الشاهد ( temoin) على موضوع النقاش، أو النص الخامس من كتاب التمارين ص(٥٨) حيث يطلب الصحفي من جابر الحديث عن تجربته مع السفر كوكيل تجاري للشحن في الشرق الأوسط .
٢- المناظرة (débat) : و هنا يتخذ الحوار طابع النقاش (discution ) و يتبنى موقفين متضادين بين الشخصيات ، و يكون الهدف هنا هو الاقناع (convaincre) ، كالمناظرات الرئاسية الأمريكية و مناظرات الأديان التي كانت تحصل في الشرق الأوسط خلال فترة الثمانينات .
ويدير المذيع النقاش بينما يكون الحكم هنا هو الجمهور و التصويت .
٣- الأستبيان (sondage) أو استطلاع الرأي ، و يكون الهدف منه تقييم موضوع او نشاط معين أو منتج ، كالنص الشفهي الأول في كتاب الباك الذي يهدف استطلاع آراء مجموعة من الشبان و الشابات لدراسة مظاهر الحداثة فيما يتعلق بمدينة طوكيو النص الشفهي الأول باك ص (١٢٠) أو النص الخامس لكتاب التاسع المنهاج القديم الذي يتناول استطلاع رأي بعض الأشخاص حول تأثير أفلام العنف على الأطفال.
و يتجاوز هنا عدد الشخصيات الشخصيتين ، و تنعدم هنا صيغة النقاش لتحل محلها صيغة الإجابة و ايجاد المبررات و التعبير عن الرأي .
ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنواع الثلاثة قد تكون متلفزة ، و عند إذ يسمى الجمهور مشاهدين ( spectateurs)، و قد تكون إذاعية و عندها يسمى الجمهور مستمعين (auditeurs) إذا كانت إذاعية ، فيما يطلق على الجمهور اسم القراء (lecteurs) إذا كانت هذه اللقاءات مكتوبة في الجرائد و الصحف .