0 تصويتات
في تصنيف منهجية دراسة اداب وفلسفة بكالوريا بواسطة

مقالة خاصةباللاشعور تتحدث عن نظرية سيغموند فرويد بطريقة الوضع

استقصاء بالوضع 

ان فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة ولنا ادلة على وجودها

في موقع،{{ الحل المفيد}}، نطرح عليكم طلاب وطالبات  bac البكالوريا للسنة أولى والثانية والثالثة ثانوي ملخص شرح تحليل وتحضير النصوص والمقالات الفلسفية باك 2023 2024 جميع الشعب كما نقدم لكم الأن أعزائي التلاميذ إجابة السؤال الفلسفي القائل... ______ان فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة ولنا ادلة على وجودها

إجابة السؤال هي 

مقالة خاصةباللاشعور تتحدث عن نظرية سيغموند فرويد بطريقة الوضع

**ان فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة ولنا ادلة على وجودها ".**

**اثبت صدق هذه الاطروحة .**

**طرح المشكلة : : اذا اعتقدنا ان فرضية اللاشعور فرضية لازمة على اعتبار انها ازاحت اللبس والغموض الذي كان يكتسي الحياة النفسية برمتها ،لكن الشائع عند البعض ان الحياة النفسية حياة شعورية ولا وجود للاشعوري . في حين هناك من يعتقد ان الحياة النفسية للإنسان فيها جانب يرجع للاشعور، وهو ما نحن بصدد اثباته والدفاع عنه من خلال كتابتنا لهذه المقالة باعتبار ان هذه الاطروحة صحيحة . فكيف يمكننا ان ندافع عن هذا الطرح ؟ وما هي جملة الادلة والبراهين؟**

**محاولة حل المشكلة :**

**عرض منطق الاطروحة : يرى انصار هذا الطرح ان فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة مادام هناك حياة نفسية لا واعية اي ان النفس تحتوي على مجموعة من الاحوال النفسية الباطنية التي قد تؤثر في سلوك الفرد وهي عبارة عن افكار ورغبات يقوم الفرد بكبتها لأنها تلومه وتتنافى مع آداب المجتمع**

**وهذا ما اكد عليه العالم النفساني سيغموند فريد استنادا الى معطيات علم النفس التجريبي حيث اثبت فكرة اللاشعور وبقوة وهذا من خلال معالجته لبعض الامراض النفسية ، كالصرع والهستيريا . حيث عمد الى طريق التحليل النفسي وطريقة التداعي الحر ، ومن جملة الأدلة التي اعتمدهافرويد نجد :" الاحلام ، الهفوات ، زلات اللسان" . كما اكد واطسن على ان الحياة النفسية مجرد خرافة ميتافزيقية .هذا وقد كتب ليبنتز قائلا :"ان هناك دلالات كثيرة تثبت وتأكد بان هناك ادركات قد نُقلت منا لا حصر لها اما لكونها متناهية في الصغر او لكثرتها ويضاف الى ذلك اعمال كل من بيارجاني وشاركو، حيث اثبتا بعض الاضطرابات الذهنية والتي قد يكون مردها الى اسباب نفسية .**

**عرض منطق الخصوم ونقده:للأطروحة السابقة خصوم حيث يرى انصار هذا الطرح ان قوام الحياة النفسية للإنسان هو الشعور ولعل اوضح اتجاه فلسفي اكد هذه الحقيقة وبشلك قطعي هو الاتجاه العقلاني بزعامة ديكارت من خلال الكوجيتو "انا افكر اذن انا موجود " ، ثم لتأخذ هذه الفكرة بعدا اخر واتجاها اخر مع الفيلسوف براغسون مؤسس علم النفس الاستبطاني مع وليام جيمس الذي كتب يقول :" ان علم النفس هو وصف وتفسير للأحوال الشعورية من حيث هي كذلك " . ويضاف الى هذا ما قدمته المدرسة الظواهرية كتعزيز لفكرة الشعور على اعتبار انهالاساس للحياة النفسية مع ادموند هوسرل الذي اعطى مبدا جديدا للمبدأ الديكارتي"انا افكر اذن انا موجود" وحوله الى مبدا جديد سماه الكوجيتاتوم ونصه انا افكر في شيء ما ، فذاتي المفكرة اذن موجودة ام هيجل فقد قال " الانسان شعوري فقط" يقول بومكة : ان جوهر الوجود هو الشعور وان الظاهرة النفسية اللاشعورية لا توجد الا بالكف عن هذا الوجود ، وفي نفس الاتجاه ذهب ابن سينا الى التدليل برايه حيث اعتبر الانسان السوي اذا ما تأمل نفشر شعر ان ما تتضمنه من احوال في الحاضر هو امتداد لما كان عليه في الماضي . ذلك لان الشعور شرط ضروري في كافة الفعاليات الذهنية كما اكد ذلك مين دوبران .**

**نقد منطقهم شكلا ومضمونا : لكن نلاحظ ان هذا الموقف يفسر بعض الجوانب فقط ويعجز عن تفسير الكثير من الحالات الاخرى التي قد يتعرض لها الانسان في حياته فلا يوجد شيء يؤكد ان الحياة النفسية حياة شعورية ، وهذا ما توصل اليه علم النفس المعاصر . حيث اثبت العكس وبين ان الحياة النفسية اوسع بكثير من الحياة الشعورية ،اذ لو كانت الحياة النفسية حياة شعورية فقط وواعية . فكيف نفسر قيامنا ببعض السلوكيات التي لا نفهمها حيث تخرج عن ارادتنا .**

**الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية شكلا ومضمونا : يمكننا ان ندافع عن الاطروحة بحجج جديدة ذلك ان بعض الاطباء ذوي النزعة النفسية ان الاضطرابات النفسية تعود الى علل نفسية مخبئة ، وهذا راجع الى الاعتقاد بوجود قوة مغناطسية تحكم النفس ، ومن اشهر الأطباء الذين استخدموا التنويم المغناطيسي في علاج الامراض نجد : فرويد ، شاركو ، بروير ، برنهام .كما يؤكد ايضا مودلسي ان الشعور يشهد الحالة النفسية لكنه لا يحدثها**

**حل المشكلة :**

**التأكيد على مشروعية الاطروحة: ومنه نستنتج ان الاطروحة القائلة :" انا فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة ولنا ادلة على وجودها " اطروحة صحيحة في صيغها الفلسفي ونسقها يمكن ان نتبناها وان نأخذ براي انصارها ،ذلك لكونها مشروعة ولا سبيل الى اتهامها بالفساد**

**ملاحظة: ان الحديث عن فرضية اللاشعور يكون بين النظرية العلمية والطرح الفلسفي، وليس بين الشعور كحقيقة واللاشعور كحالة . لكن وردت هكذا في الاجابة النموذجية سنة 2009وهو خطا.**

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مقالة خاصةباللاشعور تتحدث عن نظرية سيغموند فرويد بطريقة الوضع

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...