0 تصويتات
في تصنيف منهجية دراسة اداب وفلسفة بكالوريا بواسطة

تحليل نص الابداع ورهانات المستقبل أولى باك 

التحليل الخاص بنص الابداع ورهانات المستقبل على طريقة نماذج اسئلة الامتحان الجهوي مع تلاميذ اولى باك علوم 5

في موقع،{{ الحل المفيد}}، نطرح عليكم طلاب وطالبات  bac البكالوريا للسنة أولى والثانية والثالثة ثانوي ملخص شرح تحليل وتحضير النصوص والمقالات الفلسفية باك 2023 2024 جميع الشعب كما نقدم لكم الأن أعزائي التلاميذ إجابة السؤال الفلسفي القائل... ____تحليل نص الابداع ورهانات المستقبل أولى باك 

__إجابة السؤال هي 

تحليل نص الابداع ورهانات المستقبل (المجزوءة الثالثة: مفاهيم .المحور الثالث : الابداع)

يعرف الإبداع على أنّه القدرة على الإتيان بأمر جديد في أي مجال من مجالات العلوم أو الفنون أو الحياة بصفة عامة، وهو (اي الابداع) من أبرز المزايا العقليّة التي فضّل بها الله سبحانه وتعالى الإنسان على غيره من المخلوقات، وقد ساعدت تلك الميزة البشريّة على التطوّر منذ أقدم العصور عن طريق حل المشكلات، وإيجاد الطرق لسد الاحتياجات الأساسيّة وتوفير إمكانيّات الرفاهية،وميز العلماء في الابداع بين امرين: ابداع فردي يقوم به شخص بشكل منفرد معتمدا على فطرته وموهبته وتجاربه وخبراته الذاتية للوصول الى العمل الابداعي. وابداع جماعي يقوم على ررح التعاون والتكامل بين مجموعو افراد لخلق عمل ابداعي مثل العمل المسرحس والسينمائي وكذلك الفرص الرياضية وغيرها. وللعملية الابداعية ثلاة مراحل يمر عبرها الانسان المبدع لتشكيل ابداعه وهي: أ: مرحلة الجمع: وخلالها بدأ المبدع بجمع الافكار والمعطيات سواء بشكل لا إرادي عن طريق الملاحظة والتجارب أو بشكل إرادي من خلال التعلم و الممارسة ب:مرحلة الاختمار والتفاعل.:وخلالها تتداخل الافكار في ذهن المبدع وتتفاعل فيما بينها لتخلق حالة جديدة او فكرة جديدة.يسميها العلماء الطفرة الفجائية التي تشرق في ذهن المبدع كالوحي. ج: مرحلة التشكيل والتحقق. وفيها يتم خلق العمل الابداعي بالفعل وخروجه الى حيز الوجود.

2ملاحظة النص:

 1- حدد مكونات العنوان ووضح بما يوحي اليك?

 2- مالعلاقة تلتي تربط عنوان النص بالفقرة الاخيرة من النص ومن.خلال الاجابتين السابقتين اطلب منكم وضع فرضية مناسبة للنص?

 الاجابات: 1- يشير العنوان الى اهداف الابداع وادواره المستقبلية فالابداع ليس مجرد وسيلة للاستمتاع الاني(الحاضر) بل يمكن ان يلعب ادوارا على المدى البعيد

 2- تربط العنوان بالفقرة الاخيرة علاقة شرح.وتفسير .حيث يوضح الكاتب فيها كيف.يساهم الابداع في تحقيق بعض رهانات مستقبل الوطن العربي. 

√ الفرضية: النص مفال فكري يعرف فيه الكاتب مفهوم الابداع ويحدد اهم.اتجاهاته النقدية وادواره بالنسبة لمستقبل الوطن العربي.

3فهم النص:

1 - قدم الكانب تعريفا لمفهوم الابداع استخرجه من الفقرة الاولى من النص?

 2- اشار الكاتب في الفقرة الثانية الى بعض ادوار الابداع واهدافه حددها.?

 3-هناك اتجاهات نقدية متعددة في الابداع منها الاتجاه الاجتماعي والاتجاه النفسي. قارن بين الاتجاهين وقدم الخلاصة التي وصل اليها الكاتب.?

4- اشار الكاتب الى دور الابداع في خدمة القضايا القومية.العربية المستقبلية. اشرح ذلك انطلاقا من الفقرة الاخيرة?

الاجابات:

الاجوبة عن.اسئلة الفهم: 1-عرف الكاتب الابداع بكونه ملكة خلاقة لدى الانسان غايتها تجاوز المعتاد وتخطي المألوف والسائد بهدف انتاج صور ورموز جديدة مبتكرة واستشراف المستقبل. 2- للابداع غايات وادوار متعددة اهمها ما اشار اليه الكاتب في الفقرة 2 من النص. فقد اكد ان الابداع ساهم يشكل كبير في تطور الحضارات الانسانية.وتقدهما وحفز على انتاج اشكال تعبيرية تعطي لعلاقات الانسان مع واقعه الاجتماعي معني وقابلة للعيش. 3-قارن الكاتب في الفقرات 3-4 - 5-6 اهم النظريات النقدية في مفهوم الابداع مركزا على توجهين مختلفين التوجه الذاتي او النفسي و التوجه الاجتماعي. فاما التوجه او النظرية الذاتية او النفسية فترى ان مصدر تلابداع خو ذات النبدع نفسها بما تحملها من مخزون عاطفي ونفسي وان الابداع عبارة عن تفجر لرغبات وتصورات لم يتمكن الفرد من التعبير عنها بشكل مباشر .(هنا استحضر معكم.نظرية فلسفية مشهورة للعالم.النفسي "سيغمون فرويد" واظن انكم.تعرفتم عليه في الفلسفة ) واما الاتجاه الاجتماعي فيؤكد دور المجتمع في تحفيز عملية الابداع لدى المبدع.لان الانسان عموما والمبدع بصورة خاصة كائن اجتماعي ولا معنى لفنه خارج المجتمع الذي يعيش فيه .فمن هذا المجتمع بستمد افكاره واليه يقدم انتاجه وعمله الفني. فالمبدع لا يبدع ليبقى ابداعه مركونا على الرف وانما ليتلقاه المجتمع. الخلاصة التي.وصل اليها الكاتب ان الابداع عملية يتزاوج.فيها الجانبان النفسي والاجتماعي ويؤثران فيها وفي المبدع. 4- يعتقد الكاتب ان.الابداع في الوطن العربي يجب ان ينفتح على القضايا القومية.والعربية وان يصبح وسيلة للتعبير عن وجدان الامة ووسيلة لتحقيق المزيد من الحريات للافراد والجماعات سيرا نحو الديمقراطية وخدمة لقضايا الوطن العربي الكبير

من خلال الاجابات السابقة فان القضية التي يعالجها الكاتب في النص هي: تعريف الابداع وادواره واهم اتجاهاته النقدية ووظيفته في خدمة قضايا الوطن العربي

4- تحليل النص: أ: اشرح قول الكاتب [نهاية القفرة5] " فان ماهو موضع اتفاق هو ان الابداع رهين بمجموعة من الشروط الذاتية والمجتمعية التي توفر له امكانات الظهور و التحقق"?

يقصد الكاتب بهذا القول ان.الابداع لا يتحقق الا باجتماع.مجموعة.من الشروط الذاتية مثل المخزون العاطفي و الرغبات الداخلية الى جانب شروط اخرى اجتماعية كالقضايا والوقائع التي تلهم المبدع وتوجه ابداعه. فلا يمكن ان يتحقق الابداع ار يظهر باحد الجانبين فقط بل هناك تداخل وامتزاج داخلي يحصل لدى المبدع فينتج عمله الابداعي. إذن الابداع وليد الذات والمجتمع معا.

ب: الحقول الدلالية. ركز الكاتب في معرض الحديث عن مصادر الابداع على مجالين دلاليين. مجال يتعلق بحقل الابداع من جانبه الذاتي .و مجال يتعلق بحقل الابداع من.جانبه الاجتماعي. استخرج من النص بعض الالفاظ والعبارات الدالة على الحقلين موضحا العلاقة بينهما?

حقل الابداع الذاتي: الاتجاه النفسي - المخزون الفردي- الرغبات- الفرد - قدرة ابداعية- الشروط الذاتية... حقل الابداع المجتمعي: الانجاه الاجتماعي- كائن اجتماعي- المجتمع- ابعاد اجتماعية- الواقع الاجتماعي.. العلاق بين الحقلين من.حيث الخصائص والصفات يبدوان متعارضين ومختلفين. ولكن حسب الكاتب فان العلاقة بينهما عي علاقة تكامل وتداخل تجسدت في رأي الكاتب " الابداع لا يتحقق.ولا يظهر الا بتكامل الشروط الذاتية و المجتمعية"

ج: وضح المراحل والخطوات التي اتبعها الكاتب في.بناء النص.?

المقدمة: اقتصر فيها الكاتب على تعريف مفهوم الابداع العرض ناقش الكاتب فيه اهمية الابداع بالنسبة للحضارات الانسانية وقارن بين اهم اتجاهاته النقدية واشار الى.اهميته في تحقيق الحريات والديمقراطية في الرطن العربي الخاتمة :وفيها تاكيد على وجهة.نظر الكاتب من دور الابداع في خدمة قضايا الوطن العربي.

د: اعتمد الكاتب اسلوبا استنباطيا في عرض افكاره. استدل عليه من خلال النص?

بدأ الكاتب النص بتعريف عام لمفهوم الابداع ومنه انتقل الى شرح وتفسير بعض القضايا والموضوعات الجزئية المرتبطة بالعملية.تلابداعية كالادوار و الاتجاهات النقدية . مشددا في الاخير على اهمية الابداع في خدمة قضايانا العربية. وبذلك يبقئ الاسلوب المتبع في عرض الافكار هو الاسلوب الاستنباطي.

ه: تمتاز لغة النص بطابع تقريري . وضح خصائصه واستدل عليه بما يناسب من النص?

للطابع التقريري في لغة النص خصائص تتجسد في: - سهولة الالفاظ و اقترابها من اللغة المتداولة -خلو الالفاظ من المعاني المجازية.و هيمنة المعاني.الحقيقية و المباشرة. -توظيف جمل طويلة تساعد على الشرح والتفسير ومن اهم.الامثلة الدالة علئ حضوره في النص ( وقد انقسم الباحثون - فلاابداع من هذا المنظور - وبما ان الابداع تعبير عن وجدان الامة...).

و: استخرج امثلة من الخبر موضحا دوره في النص?

الخبر الابتدائي: فالابداع من هذا المنظور عملية ذات ابعاد اجتماعية الخبر الطلبي : وقد انقسم الباحثون في.نتاولهم الابداع الى اتجاهين الخبر الانكاري: (بداية الفقرة6 " وبما ان التاريخ يتقدم ..... فان للابداع العربي دورا...." ووظيفة الخبر تتجلى في الاخبار بمضامين الافكار و نقلها للقارئ بالاضافة الى محاولة الاقناع بها ودفع القارئ الى الاعتقاد بصحتها.

ز: لضمان انسجام النص وتماسكه استعمل الكاتب مجموعة.من الروابط اللغوية استخرج ثلاثة نماذج منخا مبينا نوعها ووظيفتها?.

من الروابط اللغوية التي تضمن انسجام النص.واتساقه - بل : رابط تركيبي يفيد الاضراب لكن:رابط تركيبي او منطقي يفيد الاستدراك. 

-اسماء الاشارة والضمائر: روتبط دلالية تفيد الاحالات النصية 

كما ان: رابط منطفي او تركيبي يفيد الاضافة ....

 -اما :رابط سياقي يفيد التعلرض والتضاد

-بما ان ... فان : رابط تركيبي ومنطقي يفيد السببية

ح: استخرج اليات الحجاج التي اعتمدها الكاتب في بناء.مفهوم الابداع?

لجأ الكاتب الى اليات الحجاج النالية: التعريف : (تعريف مفهوم الابداع في الفقرة1) المقارنة : بين.الاتجاهين النفسي و الاجتماعي الاستنتاج : نتيجة المقارنة بين.الاتجاهين( ضرورة تكامل الجانبين النفسي و الاجتماعي في العملية الابداعية) الشرح والتفسير: توضيح التأثيرات التي.تحدثها الذات او المجتمع في العملية الابداعية. ادوات التاكيد:ان - قد -التكرار- اما ...

5: التركيب و التقويم: اكتب خلاصة مركزة تتضمن نتائج ما توصلت اليه مبديا رايك في علاقة الابداع بمستقبلنا العربي?

الابداع اذن مفهوم يعني ملكة الخلق والابتكار خارج المألوف وقد ساهم كثيرا قي تقدم الانسانية وتطورها. ويعزى نشاط المبدع الى ذاته اولا ثم.الى مجتمعه ثانيا. وبما ان الابداع مرتبط بالمجتمع فعلى المبدعين العرب تسخير ابداعهم.لخدمة قضايا.الوطن العربي. وحسب رأيي الشخصي فان نشر قسم الحرية والديمقراطية وتحقيق التقدم امر لا يقوم به المفكرون والفلاسفة فحسب بل حتى المبدع يساهم في ذلك من خلال خلق واقع مثالي يعيد بناءه في فنه ويدعو المجتمع ليعيش.معه فيه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص الابداع ورهانات المستقبل أولى باك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...