0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

درس الاستعارة: تعريفها واركانها و انواعها أولى ثانوي علوم 

مادة العربية الاولى باكلوريا علوم 5

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid. ) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي..... درس الاستعارة: تعريفها واركانها و انواعها أولى ثانوي علوم 

الحل هو 

علوم اللغة (الاستعارة: تعريفها واركانها و انواعها). 

الاستعارة نوع من انواع الصور البلاغية او الشعرية تكون عادة تعبيرا مجازيارلا يقبله المنطق.والعقل على سبيل الحقيقة بل ينظر اليها علئ انها نوع من التعابير المجازية نتيجة تحويل الكلمة من معناها الحقيقي المعنى مجازي او نتيجة ربط لفظين لا يرتبطان في الواقع (مثلا المصافحة و الاشجار في التعبير التالي; صافحت الاشجار بعضها حينما حبت الريح) بمعني تشابكت أغصانها. 

والاستعارة في اصلها كانت تشبيها فتحولت بعد عمليات حذف اداة التشبيه ووجه الشبه وأحد طرفي التشبيه إما المشبه والمشبه به من من تشبيه الى استعارة. لاحظ المثال التالي:

صافحت رجلا قويا كالاسد : تشبيه تام ذكرت فيه جميع العناصر. (المشبه : رجلا - المشبه به : الاسد - اداة التشبيه : الكاف- وجه الشبه : القوة. صافحت رجلا اسدا: لا تزال الصورة تشبيها مع حذف الاداة ووجه الشبه. ولكن بحذف احد طرفي التشبيه (المشبه او المشبه به ) تتحول الصورة الى استعارة ( صافحت اسدا) حذف المشبه (رجلا) وبقي المشبه به اسدا

الاستعارة اذن هي تشبيه حذف احد طرفيه اما المشبه والذي يصبح اسمه مستعارا له او المشبه به والذي يصبح اسمه مستهارا منه. واركان الاستعارة اربعة هي: المستعار منه : وهو ماكان مشبها به ومنه نستعير الصفة

 المستعار له: وهو ماكان كشبها واليه نعطي الصفة (كأن ننقل صفة من انسان الى الطبيعة مثلا :تشخيص الطبيعة)

 اللفظ المستعار. وهو اللفظ الذي استعمل في الاستعارة بمعنى مجازي وليس حقيقي.

 القرينة المانعة من ظهور المعنى الحقيقي. وهي اشارة تجعلك تفهم وجود مجاز في التعبير او الاستعارة. تكون القرينة " لفظية" اذا كانت عبارة عن كلمة مذكورة في الكلام او قرينة "معنوية" اذا كانت مفهومة من السياق فقط.

ولكي تكون.الاستعارة صحيحة في المعنى لابد وان تربط بين المستعار منه والمستعار له علاقة تكون دائما هي المشابهة (على اعتبار ان اصل المستعار منه والمستعار له هما المشبه به و المشبه فالعلاقة اذن هي تلمشابهة)

تنقسم الاستعارة حسب اركانها الى نوعين: تصريحية ومكنية:

 الاستعارة التصريحية: ذكر فيها المستعار منه وحذف المستعار له. 

الاستعارة المكنية: ذكر فيها المستعار له وحذف المستعار منه.

ملاحظة: كم خلال ما سبق ذكره عليكم في الاستعارة ان تركزوا على الاسئلة.التي ستطلب منكم في الامتحان.

سيطلبون.منكم اما استخراج استعارة.من النص او مثال يقدمونه او يطلبون منكم الاتيان باستعارة من.نوع خاص من صياغتكم الخاصة وسيكون عليكم توضيح اركانها الاربعة (المستعار منه- المستعار له- اللفظ المستعار- القرينة المانعة من ظهور المعنى الحقيقي اما لفظية او معنوية ثم العلاقة وتكون.دائما المشابهة ثم.تحديد النوع مكنية.او تصريحية) واليكم بعض النماذج التوضيحية. بالتوفيق للجميع.. ذ يحيى دراس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
درس الاستعارة: تعريفها واركانها و انواعها أولى ثانوي علوم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...