0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

الثقافة البصرية نص (حضارة الصورة).جذع مشترك علوم 

مادة لغة.عربية جدع مشترك علوم.5و6

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid. ) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....الثقافة البصرية نص (حضارة الصورة).جذع مشترك علوم 

 الحل هو 

الثقافة البصرية (حضارة الصورة).

1- تقديم:

التواصل من اعقد العلاقات الانسانية لكونه لا يعتمد على اللغة وحدها وانما تزاحمها في الخطاب التواصلي اشكال اخرى وعلى رأسها الصورة سواء الثابثة او المتحركة.واصبحت الصور في عصرنا هذا طاغية على حياتنا المعاصرة. تحيط بنا في من كل جهة وتكون في احيان كثيرة ابلغ من اللغة واكثر وضوحا منها. وقد يكتفي التواصل بي المرسل ورالنرسل اليه بالصورة فقط كما يحدث في اللوحات الاشهارية مثلا . وهذا الطغيان والاهمية تلتي اكتسبتها الصورة في.عصرنا ترجع الى احتوائها على كم هائل من الرموز و التأويلات المتعلقة بالاشكال و الالوان والرسومات والايقونات واللغة وتوليد المواقف واستدعاء الشخصيات ... وغير ذلك مما يمكن ان يدخل في تكوين الصورة. وبتعدد الوسائل والوسائط تعددت انواع الصور من رسومات تشكيلية وصور فوتوغرافية وسينية وطوبوغرافية و جداريات وتطريزات والمعدلة بالحاسوب.... خلاصة القول الصورة اكثر الوسائل التواصلية في حياتنا المعاصرة. 

2-ملاحظة النص:

أ- حليل العنوان: جاء على شكل جملة اسمية مبتدؤها محذوف (هذه/ تعريف) حضارة خبر وهو مضاف . الصورة مضاف اليه. تدل كلمة حضارة على معان متعددة ابرزها السمات الثقافية او الهوية التي تميز امة من الامم. (الحضارة الفرعونية -الحضارة الاغريقية- الحضارة الاسلامية العربية..) اما الصورة في كما اشرنا وسيلة تواصل اساسية ومركبة من رسوم والوان ورموز واشكال توحي بمعنى معبن. 

نفهم من خلال العنوان ان الصواة اصبحت وسيلة حضارية لا يمكن الاستغناء عنها في عصرنا الراهن.

ب- بداية النص ونهايته: يقدم الكاتب في بداية النص ما يشبه مسلمة لا تقبل الشك وهي ان عصرنا هذا لا يمكن ان يستغني عن الصورة. وفي النهاية يشير الكاتب الى دور الصورة الجيدة والمحكمة التكوين في التعبير افضل من الكلمة. 

ج - الفرضية: النص مقال فكري حجاجي يتناول فيه الكاتب اهمية الصورة في حياتنا المعاصرة باعتبارها من افضل وسائل التواصل بين الناس وداخل المجتمع. 

3: فهم النص: (ملخص مضمون النص): 

في هذا النص يعالج.الكاتب احدى الظواهر الاتصالبة - التواصلية الاكثر حضورا وتاثيرا على حياتنا المعاصرة وهي الصورة بمختلف اشكالها و انواعها معتبرا ايها افضل وسيلة يمكنها الافصاح عن المعاني.والافكار دون اللجوء الى اللغة. ويرى الكاتب ان فن التصوير اقتحم جميع مجالات الحياة سواء العلمية او الادبية او الفنية او الاعلامية .وما زاد الصورة غنى اعتمادها على التكنولوجيا الحديثة مما احدث ثورة في هذا المجال ب6د ان.كان يعتمد في بداياته على ألة تصوير بدائية.وينهي الكاتب الامر بالاشارة الى اهمية الصورة في العملية التواصلية.وقدرتكونوفي احيان.كثيرة ابلغ من اللغة واكثر وضوحا وبيانا.

4: تحليل النص: 

أ: الحقول الدلالية: يهيمن على النص معجم الصورة بمختلف اشكالها وانواعها ومجالاتها وهذه الهيمنة ترجع لرغبة الكاتب في شرح وتفسير دور الصورة واهميتها في حياتنا المعاصرة. والالفاظ الدالة عليها كثيرة منها( الصورة الثابتة: التصوير الفتوغرافي. التصوير الضوئي...)

ب: مراحل بناء النص. المص مقالة حجاجية اعتمد فيها الكاتب على ثلاث مراحل:

المقدمة:للتعريف بالقضية( اهمية الصورة.غي الحياة المعاصرة)

العرض:مناقشة وظائف الصورة.و انواعها و مجالاتها وعلاقتها بالتكنولوجيا الحديثة.

الخاتمة: التاكيد على قوة الصورة في التواصل على حساب اللغة.

الخصائص اللغوية والاسلوبية:

يتميز النص بالطابع التقريري وذلك بسبب:

-استعمال لغة.سهلة.متداولة قريبة من الاستعمال الشائع و الادراك العام.

-توظيف الكلمات في معانيها الحقيقية.المباشرة .والابتعاد اكثر ما يمكن عن المجازات والصور البلاغية.

- هيمنة الاسلوب الخبري بمختلف اضربة واستعمال الاساليب الانشائية(كالاستفهام) بغرض التأكيد و الاقرار.

-تماسك النص وانسجام جمله وفقراته من خلال ادوات الربط المتنوعة كحروف العطف والاستنتاج والاستدراك و...

-كما يتميز بناء النص بطابعه الحجاجي عن طريق آليات الحجاج المختلفة كالسرد و المقارنة وادوات التأكيد والشرح و التفسير وتقديم الامثلة ...

5: تركيب:

لا احد ينكر اليوم.ان الصورة صارة.عنصرا حضاريا مهما لا نستغني عنه في اي مجال.من مجالاتنا المعاصرة. وقد عرفت الصورة تطورا بسبب دجول عنصر التكنولوجيا اليها حتى صارت في بعض الاحيان ابلغ من اللغة. وعلى مستوى بناء النص فقد التزم الكاتب بخصائص النص الحجاجي على مستوى البناء العام للنص و عرض افكاره و منافشتها وعلى المستوى اللغوي كذلك

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
الدرس الأول

المكون: النصوص

الموضوع: حضارة الصورة (ص 120)

.............................

تقديم

مصطلح الثقافة البصرية يحمل بين ثناياته كل ما يتعلق بالأشكال التي تمتد من الفنون الجميلة إلى الأفلام السينيمائية الشعبية وبرامج التليقزيون و الإعلانات والإنترنت...

إنها ثقافة موجهة للبصر من أجل التأثير الذي يمارس إيجابيا أو سلبيا.

يمكن اعتبار حضارتنا حضارة صورة، تطورت بفضل الثروة التكنولوجية. فأمكنها أن تطور الوسائط الإعلامية تطورا جعلها تتوسل بالصورة قصد التأثير في أفراد المجتمع،

ملاحظة النص:

 1 - نوعية النص

النص عبارة عن نص حجاجي مقتطف من كتاب مقدمة في علم الاتصال والتواصل لمحمد عبد الرؤوف كامل.

2 دلالات عنوان النص

يتشكل عنوان النص من كلمتين ويقصد بها التمدن أي عكس البداوة وتحيل إلى ماهو ثقافي أصيل وكلمة ”الصورة” و تحيل إلى كل ما هو مرئي، فالحضارة في عصرنا أضحت حضارة صورة، في مقابلة اللغة.

3 - صياغة بعض فرضيات قراءة النص

- انطلاقا من الجملة الأولى وعنوان النص نفترض أن الكاتب في هذا النص سيشر إلى مفهوم حضارة الصورة ويقدم لنا تفسير حول المقصود بهذا المصطلح

- بقراءتنا لبعض المسيرات النص مثل : الصورة - الصحيفة- المجلة- السيتما- التيليفزيون مقدمة في علم الاتصال والتواصل

تفترض أن النص سيكون مجاله مجالا إعلانيا يتناول طغيان الصورة بمختبف وسائلها عصرنا الحالي.

 الفـــــهم:

1 - الأفكار لأساسية في النص :

- طرح الكاتب لمجموعة من الأسئلة اليي تبرز أهمية الصورة في وسائل الإعلام.

- تأدية الصورة والتصوير وظائف مهمة في حياتنا في جميع المجالات؛

- مطالب الفرد التي أفرزرتها حضارة الصورة والتي تتمصل في حضور الصورة في كل شخصية أو حدث.

- إبراز التطور الذي شهده فن التصوير الضوئي؛

- تأكيد الكاتب على تميز الصورة عن الكلمة في قوة تعبيرها وتأثيرها,

التحليل:

عد إلى الكتاب المدرسي وأجب عن أسئلة التحليل(2 - 5 - 6)
0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
الدرس الثاني (تتمة نص حضارة الصورة)

المكون: النصوص

الموضوع حضارة الصورة

ااا تحليل النص

1- حلل قول الكاتب:”إن الفرد في حضارة الصورة لا يقنع بمجرد وصف لفظي لحدث أو شخصية وإنما أصبح يطالب بجانب هذا برؤية صو الأحداث والأشخاص بعينه”.

يشير الكاتب في هذه القولة إلى الدور الذي تلعبه الصورة في التـاثير على الفرد، فالفرد أصبح يميل إلى الصورة على حساب ما هو مكتوب فالحدث يجب أن يكون مرفقا بصور توثيقية والشخصيات أيضا، . فشبكة الإنترنت للتي أضحت وسيلة الاتصال الأولى في كثير من دول العالم تجد فيها زخما كبيرا من الصور، ولا يمكن أن تجد حديثا عن شخصية أو سردا لحدث إلا والصور ترافقه، لأن الفرديطالب ذلك، فهي وسيلة إقناعية تتوسل بها جميع قنوات الاتصال والإعلام.

2 - الحجج والبراهين التي اعتمدها الكاتب لإقناع القراء بأفكاره.

من اهم الحج والبراهين التي استعان بها الكاتب لاقناع القارئ نجد :

– هيمنة الصورةوالتصويرعلى جل مجالات الحياة المختلفة

– مطالب الفرد بالاطلاع على العالم صوتا وصورة

- تطور فن النصوير.

– بلاغة الصورة أعمق من بلاغة الكلمة.

3 - الأساليب في النص

نلاحظ هيمنة الأسلوب الخبري في النص مع حصور للأسلوب اللإنشائي الاستفهام الذي خرج عن معناه الأصلى إلى معاني مجازية، ويرجع السبب في هيمنة الأسلوب الخبري لكون النص نصا إخباريا يسعى من خلاله الكاتب إلى الإخبار عن قضية هيمنة الصورة، والتعبير عن موقفه منها لإقناع المتلقي.

تركيب وتقويم

يطالب التلاميذ بكتابة خلاصة تتضمن أهم أفكار النص مع التعبير عن رأيهم في قول الكاتب: إن ألف كلمة لا يمكن أن تتحدث ببلاغة كما تتحدث صورة واحدة.

تركيب وتقويم مقترح

يندرج النص الذي بين أيدينا ضمن النصوص الحجاجية و يصب ضمن مجال الاتصال بين فيه فيه الكاتب أهمية الصورة في حياتنا ومطالبة الفرد بحضورها، كما أشار إلى تطور فن التصوير مؤكدا على أن الصورة الواحدة قد تكون أبلغ من آلف كلمة ، إن الصورة بالفعل أضحت في عصرنا أشد تأثيرا في وأكثر بلاغة، فلو قرأت مقالا عن حرب مآسي حرب من الحروب، لن يبلغ في نفسك تأثيرا أشد من مشاهدة شريط أو صور عن هذه الحرب وقس على ذلك مجالات الحياة المختلفة فالناس يميلون إلى مشاهد فيلم عن رواية أكثر من قراءتها وذلك لكونن الصورة هي أشد جذبا وتأثيرا على المتلقي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...