0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

تحضير درس الزراعة في الجزائر للسنة الرابعة 4 متوسط

الزراعة في الجزائر...مادة الجغرافيا 

للسنة الرابعة متوسط 

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid. ) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....تحضير درس الزراعة في الجزائر للسنة الرابعة 4 متوسط

 الحل هو 

الزراعة في الجزائر... للسنة الرابعة متوسط

1/ الإمكانيات الزراعية في الجزائر : 

1/ الأراضي الزراعية: نسبة مساحة الأراضي الزراعية في الجزائر 3.4% من مجموع مساحة البلاد ، وهي نسبة ضعيفة مقارنة مع المساحة.

2/ التربة: أجودها تربة السهول الساحلية والداخلية والأحواض و تفقد التربة عضويتها كلما اتجهنا جنوباً بسبب انخفاض كمية التساقط، كما تختفي التربة السوداء وتظهر التربة الحمراء كلما اتجهنا من الشرق نحو الغرب.

3/ المياه: تسقط في شمال الجزائر كميات كبيرة من الأمطار لكنها غير منتظمة وتقل باتجهانا من الشرق نحو الغرب وتقل داخلياً وتكاد تنعدم جنوباً، أما المياه الجوفية فيستغل منها 70% في الشمال و 25% في الجنوب.

4/ الظروف المناخية: يسود شمال الجزائر مناخ البحر المتوسط الملائم للزراعة، لكنه يتميز بتذبذب التساقط وتكون الصقيع وهبوب الرياح الحارة مما يؤثر سلباً على الزراعة. 

3/ التنظيمات الزراعية في الجزائر: 

أ/ قانون التسيير الذاتي: صدر في 23 مارس 1963 بهدف اِستغلال الأراضي التي تركها المعمرون وتأميمها.

ب/ قانون الثورة الزراعية: صدر في 08 نوفمبر 1971 تحت شعار الأرض لمن يخدمها )إعادة توزيع الأراضي(.

ج/ قانون اِستصلاح الأراضي: صدر في 13 أوت 1983 بهدف تشجيع الفلاحين على استصلاح الأراضي في الهضاب والجنوب.

د/ قانون المستثمرات الفلاحية: صدر في 08 ديسمبر 1987 ونص على إعادة توزيع الأراضي التي وزعت في إطار الثورة الزراعية، مع احتفاظ الدولة بملكيتها لها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس الزراعة في الجزائر للسنة الرابعة 4 متوسط

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...