0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

ما هي اهم متطلبات اختبارات الخرسانه وفقا للكود الامريكي 

الهندسة المعمارية 

 اهم متطلبات اختبارات الخرسانه وفقا للكود الامريكي

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid. ) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....ما هي اهم متطلبات اختبارات الخرسانه وفقا للكود الامريكي 

 الحل هو 

اهم متطلبات اختبارات الخرسانه وفقا للكود الامريكي

1- تؤخذ عينه من الخرسانه كل 115 متر3 مالم يذكر خلاف ذلك ، و تؤخذ Composite sample من قلب سياره الخرسانه مستثنيا اول و اخر 10 % من السياره ASTM C 172 علي ان يتم عمل 5 اختبارات

(Compressive Strength, Slump or Slump Flow , Air Content, Temperature And Density )

2- في جزء اخر يوصي الكود الامريكي ACI 301 علي اخذ عينه من الخرسانه كل 76 متر3

3- يوصي الكود الامريكي ACI 301 علي ان اقل عدد للاسطوانات قطر 15 سم هو 3 اسطوانات مالم يذكر خلاف ذلك و يتم التكسير علي النحو التالي :

عدد 1 اسطوانه علي 7 ايام للعلم فقط و ليست للقبول و الرفض و عدد 2 اسطوانات عي 28 يوم .

( يفضل اضافه اسطوانه اخري احتياطيه و يكون اجمالي عدد الاسطوانات 4 )

4 - يتم عمل معالجه اوليه للاسطوانات بداخل الموقع لفتره لا تزيد عن 48 ساعه ولا تقل عن زمن الشك النهائي مضافا اليه 8 ساعات قبل نقلها للمعالجه النهائيه علي الا يزيد وقت النقل عن 4 ساعات و تكون درجه حراره المعالجه من 16 الي 27 درجه مئويه و تتراوح ما بين 20 و 26 درجه مئويه في الاجهادات الاعلي من 40 MPA و يجب المحافظه علي عدم فقد الرطوبه من الخرسانه اثناء فتره المعالجه الاوليه باستخدم الخيش المبلل و المشمع و الحرص علي عدم التعرض لاشعه الشمس المباشره كما نصت ASTM C 31 .

5 - يتم فك الاسطوانات كما تنص ASTM C 91بعد مرور 24 ساعه + / - 8 ساعات و في حاله خرسانه ذات زمن شك نهائي طويل لا يتم فك الاسطوانات الا بعد مرور 20 ساعه +/- 4 ساعات بعد زمن الشك النهائي الذي يمكن قياسه وفقا ل ASTM C 403 .

6- يتم نقل الاسطوانات الي المعمل لعمل المعالجه النهائيه و لا يتم النقل الا بعد مرور 8 ساعات علي الاقل بعد زمن الشك النهائي ، يجب حمايه الاسطوانات اثناء النقل من اي اهتزازات مع تغطيتها بالخيش و المشمع و الا يزيد وقت النقل عن 4 ساعات.

7- بعد انتهاء من المعالجه الاوليه و في خلال 30 دقيقه بعد فك الاسطوانات يتم وضعها في حوض المياه للمعالجه النهائيه مع ضبط درجه حراره المياه علي ان تكون 23 + / - 2 درجه مئويه باستخدام الواح الثلج في الصيف و السخانات الحراريه في الشتاء.

8- في حاله معالجه عينات الكمر لزوم اختبارات flexural strength فانه يتم استعمال مياه مشبعه بهيدروكسيد الكالسيوم علي الاقل 20 ساعه قبل ميعاد الاختبار .

9 - عينات الاسطوانات يتم تجهيزيها بتسويه اسطحها بعمل تغطيه من مونه الكبريت و يتم ترتيبها وفقا ل ASTM C 617 و يراعي ان يتم التكسير و الاسطوانات في الحاله الرطبه بمجرد انتهاء المعالجه النهائيه و التغطيه عند الاعمار المحدده للتكسير مع مراعاه حدود السماحيات في الوقت كما هو منصوص عليه في ASTM C 31 علي النحو التالي :

+/- 30 دقيقه عند الحاجه للتكسير علي عمر يوم

+/- 2 ساعه عند الحاجه للتكسير علي 3 ايام 

+/- 6 ساعه عند الحاجه للتكسير علي 7 ايام 

+/- 20 ساعه عند الحاجه للتكسير علي 28 ايام 

+/- 2 يوم عند الحاجه للتكسير علي 90 ايام

10- عند تغطيه الاسطوانات بمونه الكبريت وفقا ASTM C 617 يجب ان يكون طرف الاسطوانه جاف علي ان يتم تجهيز التغطيه بلكبريت في مده لا تتعدي 3 ساعات مباشره قبل التكسير .

11- يسمح لمونه الكبريت ان تجف قبل التكسير 2 ساعه علي الاقل في حاله ان جهد الخرسانه اقل من 35 MPA ، و يزداد الوقت الي 16 ساعه في حاله ان جهد الخرسانه اكبر من او يساوي 35 MPA ما لم يظهر الجفاف في وقت اقل.

12 - يتم تجهيز مونه الكبريت وفقا ASTM C 617 عن طريق التسخين و الانصهار في درجه حراره ( 129 : 143 درجه مئويه ) و يجب مراعاه عدم حرق الكبريت.

13- يجب التحقق من درجه حراره الكبريت كل ساعه اثناء ال capping .

14- لا يسمح باعاده استخدام الكبريت اكثر من 5 مرات في حاله ان جهد الخرسانه اقل من 35 MPA ، و في حاله ان الجهد اعلي من 35 MPA لابد من استخدام الكبريت الجديد مره واحده.

15 - يجب الا تقل مقاومه الضغط لمونه الكبريت عند تجهيزها في مكعب 50 مم وفقا ل ASTM C 109 عن الاتي :

1- القيمه الاكبر من 35 MPA او جهد الخرسانه في حاله مقاومه الخرسانه ( 35 - 50 MPA ) و يكون اقصي متوسط لسمك الكبريت هو 6 مم علي الا يزيد السمك في اي جزء عن 8 مم .

2- لا يقل عن جهد الكبريت عن جهد الخرسانه في حاله ان مقاومه الخرسانه اكبر من 50 MPA و لا يزيد متوسط سمك الكبريت عن 3مم علي الا يزيد السمك في اي جزء عن 5 مم .

16- بحسب ASTM C 39 يتم تكسير الاسطوانات وفقا لمعدل تحميل قياسي 0.25 +/- 0.05 MPA / S و يكون معدل التحميل اعلي في اول 50 % من الحمل المتوقع مع مراعاه الا يحدث تكسير مفاجئ.

17- من المهم جدا ان يتم عمل تحليل احصائي لنتائج الاسطوانات داخل العينه الواحده وفقا ل ASTM C 39 للتحقق من دقه الاختبار علي النحو التالي :

في حاله تكسير عدد 2 اسطوانات / 28 يوم :

- لايزيد معامل التغير عن 2.4 و لا تزيد النسبه المئويه للمدي من القيمه المتوسطه عن 6.6 % ( في حاله اخذ الاسطوانات داخل المعمل ).

- لايزيد معامل التغير عن 2.9 و لا تزيد النسبه المئويه للمدي من القيمه المتوسطه عن 8 % ( في حاله اخذ الاسطوانات داخل الموقع ).

في حاله تكسير عدد 3 اسطوانات / 28 يوم :

- لايزيد معامل التغير عن 2.4 و لا تزيد النسبه المئويه للمدي من القيمه المتوسطه عن 8 % ( في حاله اخذ الاسطوانات داخل المعمل ).

- لايزيد معامل التغير عن 2.9 و لا تزيد النسبه المئويه للمدي من القيمه المتوسطه عن 9.5 % ( في حاله اخذ الاسطوانات داخل الموقع ).

نسبه المدي : هو عباره عن الفرق بين اقل و اعلي نتيجه مقسوما علي القيمه المتوسطه كنسبه مئويه .

معامل التغير : هو عباره حاصل قسمه الانحراف المعياري علي القيمه المتوسطه كنسبه مئويه .

السماحيات المذكوره هي للخرسانه ذات جهد 15 – 55 MPA علي اساس اسطوانه قطر 15 سم و ارتفاع 30 سم .

كتابه و اعداد المهندس : / خالد عبد السلام شعلان ....

#khaled_shalan

مرفق ملف جميع مواصفات الكود الامريكي التي تم الاشاره اليها في البوست في ملف PDF واحد ..... ASTM's C94, C 172, C 31, C39, C91, C 617, ACI 30

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي اهم متطلبات اختبارات الخرسانه وفقا للكود الامريكي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يونيو 13، 2022 في تصنيف معلومات عامة بواسطة mohammed (749ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...