موازنة بين قصيدتي الفرزدق و جرير
ملخص وحل وتحليل دروس اللغة العربية المنهج الجديد للسنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط الجيل الثاني
موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم 2024 2025 يسرنا بزيارتكم أن نقدم إجابة السؤال القائل...
موازنة بين قصيدتي الفرزدق و جرير
موازنة بين قصيدتي الفرزدق و جرير
الحل هو //
تذكير:
قلنا سابقًا أن شعر النقائض هو أحد فنون الأدب التي بدأت بواكيرها منذ العصر الجاهلي وتطوّرت عبر الزمن لتصبح فنًّا أدبيًّا قائمًا بذاته في العصر الأموي على أيد ثلاثة شعراء أمويين:
✔️الفرزدق
✔️جرير
✔️والأخطل
غير أنَّ نقائض الفرزدق وجرير هي الأكثر شيوعًا وعمقًا في تاريخ الأدب العربي على مرّ العصور .
فالنقائض لون جديد من ألوان الأدب والمناظرات الأدبية ، وبفضله تمّ تسجيل أنساب العرب وحكاياتهم ،وصفاتهم ونمط حياتهم، إضافة إلى أخلاقهم وعاداتهم في العصر الأموي - ،وقد أضاف هذا اللون من الأدب ثروة هائلة من الألفاظ إلى اللغة العربية .
وشعر النقائض قائم على هجاء شاعر لشاعر.آخر، بحيث يفتخر بنفسه أو بقومه أمامه بقصيدة على بحر معين وقافية محددة وروي ما فيرد عليه .
#الموازنة بين قصيدتي الفرزدق و جرير:
قال الفرزدق لجرير:
إنّ الذي سَمَكَ السّماءَ بَنى لَنَا **** بَيْتاً، دَعَائِمُهُ أعَزُّ وَأطْوَلُ
بَيْتاً بَنَاهُ لَنَا المَلِيكُ، ومَا بَنى **** حَكَمُ السّمَاءِ، فإنّهُ لا يُنْقَلُ
بيتًا زُرارة مُحتبٍ بفنائه. ××× و مُجاشع و أبو الفوارس نهشلُ
حُلَلُ المُلُوكِ لِبَاسُنَا في أهْلِنَا **** وَالسّابِغَاتِ إلى الوَغَى نَتَسَرْبَلُ
أحْلامُنَا تَزِنُ الجِبَالَ رَزَانَةً **** وَتَخَالُنَا جِنّاً، إذا مَا نَجْهَلُ
إنّ استرَاقَكَ يا جَرِيرُ قَصَائِدِ **** مِثْلُ ادِّعَاءِ سِوَى أبِيكَ تَنَقَّلُ
ضَرَبتْ عَليكَ العنكَبوتُ بنَسْجِها*** وَقَضَى عَلَيكَ بهِ الكِتابُ المُنْزلُ
إنّ الزّحَامَ لغَيرِكُمْ، فَتَحَيّنُوا **** وِرْدَ العَشِيّ، إلَيْهِ يَخْلُو المَنهَلُ
#شرح بعض المفردات
سمك، رفع
المليك، الله عز وجل.
زرارة و مجاشع و نهشل، هم أجداد الفرزدق.
نص الفرزدق:
من شعر النقائض الذي يعتمد على غرضين هما الفخر و الهجاء.
ينطوي على فكرتين أساسيتين هما،
فخر بالاصل و الفصل.
و هجاء و تحدٍّ.
قال جرير للفرزدق يناقضه:
إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنـى لَنـا **** عِزَّا عَلاكَ فَما لَهُ مِـن مَنقَلِ
إِنّي إِلـى جَبَلَـي تَميـمٍ مَعقِلـي ****وَمَحَلُّ بَيتي في اليفـاعِ الأَطـوَلِ
أَحلامُنـا تَـزِنُ الجِبـالَ رَزانَـةً **** وَيَفـوقُ جاهِلُنـا فَعـالَ الجُهَّـلِ
أعددْتُ للشعراءِ سُّماً ناقعاً **** فسقيـتُ آخرَهـم بكـأس الأولِ
إِنّي اِنصَبَبتُ مِنَ السَماءِ عَلَيكُـمُ *حَتّى اِختَطَفتُكَ يا فَرَزدَقُ مِـن عَـلِ
أَخزى الَّذي سَمَكَ السَماءَ مُجاشِعاً *وَبَنى بِناءَكَ في الحَضيضِ الأَسفَلِ
أزْرَى بحِلْمِكُمُ الفِياشُ، فَأنتُمُ *** مثلُ الفَراشِ غشينَ نَارَ المُصْطَلِى
#شرح بعض المفردات
ناقعا، قاتلا
مجاشع، قوم الفرزدق.
نص جرير ينطوي على فكرتين أساسيتين هما:
هجاء الفرزدق
و فخر و اعتزاز بمكارم الأخلاق التي عرفها العرب في الجاهلية نحو الكرم.
#من هو الفرزدق
هو همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة يكنى أبا فراس وإنما سمي الفرزدق لأنه شبه وجهه وكان مدوراً جهيماً بالخبزة وهي الفرزدقة.
وصح أنه قال الشعر أربعاً وسبعين سنة لأن أباه جاء به إلى علي وقال إن ابني هذا شاعر في سنة ست وثلاثين، وتوفي الفرزدق سنة عشر ومائة في أول خلافة هشام بن عبد الملك……. وكان الفرزدق سيداً جواداً فاضلاً وجيهاً عند الخلفاء والأمراء توفي (110هـ).
#من هو جرير؟
جرير ابْنُ الْخَطَفَى، وهو جرير بن عطية بن حذيفة بن بدر بن سلمة، أبو حزرة التميمي البصري [الوفاة: 110 ه] الشاعر المشهور. مدح يزيد بن معاوية ومن بعده من الأمويين، وإليه المنتهى وإلى الفرزدق في حسن النظم……… قال بشار بن برد: أجمع أهل الشام على جرير والفرزدق، والأخطل دونهما، وممن فضل جريرا على الفرزدق: ابن هرمة، وعبيدة بن هلال.
#غرض القصيدتين:
تناولت القصيدتان غرض الهجاء الممزوج بالفخر.
#العاطفة.
نلمس في عاطفة الفرزدق عاطفة التعالي و الاعتزاز بقومه، و عاطفة. الاحتقار و الازدراء بانت في هجائه.
و نلمس في عاطفة جرير اعتزاز و تسامي ظهرت لما كان بصدد الافتخار بشاعريته و قومه، و عاطفة التحقير و الكره تجلت لما هجا خصمه.
#الأسلوب
ألفاظ سهلة و مألوفة لا غريب فيها.
بعض الألفاظ ضخمة و فخمة تلائم غرض الفخر ( سمك، دعائمه، المليك. قضى).
عبارات سهلة مسبوكة في قوالب شبيهة بقوالب النثر، من حيث ترتيب عناصر الجملة.
أما الصور البيانية فقليلة و نجد :
( بيتا دعائمه أعز و أطولُ)كناية عن المجد و الرفعة.
(ضربت عليك العنكبوت بنسجها), كناية عن الضعف.
موسيقى النص صاخبة من حيث تكرار عدة حروف جهرية، مثل النون و غنّته، و الضاد و فخامته، و التاء و قوة جرسها.
سرد أسماء جاهلية تتميز بالفخامة، مثل: مُجاشع، نهشل...
#أسلوب جرير؛
ألفاظ سهلة و عبارات واضحة تنساب في غير مشقة.
اختار ألفاظا توحي بالحالة النفسية التي كان عليها ساعة النظم.
اما الصور البيانية فقليلة، نجد منها:
(أعددت للشعراء سما) استعارة تصريحية، شبه شعره بالسمّ، ثم حذف المشبه و أبقى على المشبه به.
،#موازنة بين الأسلوبين.
كلا النصين يخلو من الغريب، ألفاظ سهلة و مألوفة.
لم يول الشاعران اهتماما بالمحسنات البديعية.
تنتمي القصيدتان إلى البحر الكامل،
متفاعلن متفاعلن متفاعلن. متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
تحياتي الخالصة و إن شاء تعمّ الفائدة