0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (749ألف نقاط)

أسماء العائلات الحرستانية الكويت 

أسماء العائلات الحرستانية :نسب عوائل الكويت 

عائلة القاضي :

معنى اسم القاضي :

 قاضي الأمور المستعجلة : قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى ،

قاضي القُضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر

القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمُه ، الماضي أمره

قَاضِي التَّحْقِيقِ : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ .

نسب آل القاضي بالكويت:<<اللباب في تهذيب الأنساب>> ج 3 _ ص(8-9) بأن أول من عرف بهذا اللقب سلمان بن ربيعة الباهلي القاضي ، و هو أول قاض بالكوفة استقضاه الخليفة عمر ابن الخطاب ( رضي الله عنه ) و أبو أميمة شريح بن الحارث القاضي ، روى عن الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) و روى عنه الشعبي و توفي سنة ثمان و سبعين عن عمر يناهز 130 سنة كما عرف باسم القاضي أبو يوسف يعقوب بن ابراهيم القاضي صاحب أبي حنيفة رضي الله عنهما ، روى عن يحيى بن سعيد الأنصاري و أبي اسحاق الشيباني و الأعمش و غيرهم ؛ روى عنه محمد بن الحسن و أحمد بن حنبل و ابن معين و غيرهم ؛ فولاه الهادي قضاء القضاة و بعده الرشيد و هو أول من سمي قاضي القضاة و بواسطته انتشر مذهب أبي حنيفة ؛ ولد سنة ثلاث عشرة و مائة و مات في شهر ربيع الأول في سنة اثنتين و ثمانين و مائة في بغداد .

ونظراً لإسهام آل القاضي في فتوحات مصر و بلاد الشام و المغرب العربي ؛ فإن انتشار الأسرة كان واضحاً في هذه المناطق الثلاث و قد شهدت بيروت منذ العصور الوسطى توطناً لآل القاضي الذين تفرعوا فروعاً و أسر بيروتية و لبنانية و عربية .

عمل آل القاضي بالتجارة ما بين سوريا و لبنان و عملوا بالصناعات الخشبية .

كما و تنتشر هذه العائلة الكريمة في كل من الأردن و السعودية (شاهد بالتعليقات شجرة نسب آل القاضي في السعودية لآل البيت النبوي الشريف ) و اليمن والجزائرو فلسطين و سوريا .

 آل القاضي في سوريا : أسرة تقطن نواحي حلب وجدهم الأعلى هو القطب إسماعيل الشهير بالكيال الرفاعي دفين قرية الترنبة من أعمال حلب. 

آل القاضي الرفاعي: أسرة تقطن حمص وهم وآل جندلي وجندل الرفاعي وحجو الرفاعي الحمصيين فرع واحد، وجدهم الأعلى هو عبد القادر المتصل نسبه إلى القطب محي الدين إسماعيل المعروف بجندل المنيني الرفاعي دفين قرية منين من أعمال دمشق. 

عائلة القاضي الحرستانية :

------------------------

من الأسر الحرستانية القديمة الشهيرة بالعلم و الفضل ؛ بيتهم بيت علم و تقوى و عبادة ، و لا نزكي على الله أحدا، 

برزت هذه العائلة الكريمة في ميادين التجارة و الطبابة و الهندسة ، كما و ساهمت في تطور البلد العمراني ، سكنت هذه العائلة الكريمة في عدة أحياء من المدينة و لعل من أبرزها البيدر الشمالي و السيل و الكوع و السميرية .

من أعلامهم : 

الحاج ديب القاضي

الشيخ حسين القاضي رحمه الله

الأستاذ نايف القاضي

الدكتور غسان القاضي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
أسماء العائلات الحرستانية الكويت

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...