0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (749ألف نقاط)

اصل ونسب عشيرة الحريث شجرة قبيلة آل الحريثي ويكيبيديا 

عشائر الحريث ويكيبيديا 

الإجابة الصحيحة هي 

نسب عشاير الحريث عشيرة الحريثي ويكيبيديا 

يرجع نسبة ال الحريث الى جدهم حريث بن زيد الخير (الخيل) ( رضي الله عنهما ) أبوه زيد الخيل بن مهلهل بن زيد بن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن مالك بن نبهان ( سودان ) بن عمرو بن الغوث الطائي النبهاني . المعروف بزيد الخيل( 4) وذكر في الإصابة 1/573 : ( زيد الخيل بن مهلهل بن زيد بن منهب بن عبد بن اقصى بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن مالك بن نائل بن عمرو بن الغوث بن طي الطائي)كان زيد الخيل شاعرا محسنا لسنا شجاعا بهمته كريما وكان بينه وبين كعب بن زهير هجاء(5) ، كنيته (رضي الله عنه) أبو مكنف وهو من أبطال الجاهلية لقب بـ ( زيد الخيل ) لكثرة خيله وطراده بها، وكان طويلا جسيما من أجمل الناس (6) ومن شـعره :

 بنـي عامـر هل تعرفون إذا غدا

 ....أبو مكنـف قد شد عقد الدواير

 بجيـش تضل البلـق في حجراته

..... ترى الاكم منه سـجدا للحوافر 

وجمع كمثل الليل مرتجس الوغى

 ........كثيـر توالـه سـريع البوادر 

ابت عادة للورد أن يكـره الوغى

.......وحاجة رمحي في نمير بن عامر(6)

 لما قدم وفـد طيء على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان فيهم زيـد الخيل وهو سيدهم(7) أسلم هو وولداه مكنف وحريث ووفد طيء سنة 9 هـ (8) وسـر به النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال لزيد الخيل: (ما وصف لي أحد في الجاهلية فرأيته في الإسلام إلا رأيته دون الصفة غيرك وسماه زيد الخير) (9) واقطعه فيـدا وارضين معه وكتب له بذلك(10) كما أكرمه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من مال بعثة علي (رضي الله عنه) من اليمن فقسمه (صلى الله عليه وسلم) في جماعة منهم عيينة بن حصين والاقرع وزيد الخير(11)ولما أراد زيد الخير (الخيل ) الرجوع إلى أهله وعندما خرج راجعا قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( لئن ينج زيد من حمى المدينة ) قيل فاصابته الحمى بماء يقال له قرده فمات فأقام عليه قبيصة بن الأسود بن عامر المناحة ثم توجه براحلته ورحله وفيها كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأت امرأته الراحلة ليس علها زيد ضربتها بالنار فاحترقت واحترق الكتاب . (12) وقيل مات في آخر خلافه عمر (رضي الله عنه) (13). لما ينسب إليه انه انشـد في حروب الردة : 

امام اما تخشين بنت ابي نصـر فقـد قام بالامر الجلي ابو بكـرالصديق نجىّ رسول الله في الغار وحـده وصاحبه الصديق في معظم الامر مما يدلّ على تاخر وفاته بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم)(14) .

 #أولاده : كان لزيد الخير ( الخيل ) ( رضي الله عنه ) ابنان هما مكنف وحريث اسلما وصحبا النبي (صلى الله عليه وسلم) وشهدا قتال الردة مع خالد بن الوليد ( رضي الله عنه ) (15) ، وقال ابن حزم في الجمهرة: وبنوه مكنف وعروة وحنظلة وحريث (16) وقيل خلف ثلاثة اولاده : كلهم يقول الشعر، وهم : عروة وحريث ومهلهل وقيل عمرو و حريث ومهلهل ومكنف(17) والمشهور منهم مكـنف وحـريث. حريث بن زيـد الخيـر (الخيل) (رضي الله عنهما)

شاهد أيضاً من هنااااااا ما هو اصل قبيلة آل الصباح ويكيبيديا شجرة عائلة الصباح في الكويت

حريث بن زيد الخير (الخيل) بن مهلهل الطائي هو جد قبيلة الحريث ، صحابي جليل.(18) صحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقد اورد ابن سعد نص كتاب ارسله الرسول (صلى الله عليه وسلم ) الى يوحنا بن روبه وسراوات اهل ايله ، وارسل رسلا هم : شرحبيل وابي وحرمله وحريث بن زيد الطائي (19) . كان شاعرا شجاعا ، شهد مع اخيه مكنف قتال الردة مع خالد بن الوليد (رضي الله عنهم) وهو القائل: 

انا حريـث بن زيد الخيـل 

.........ولسـت بالنكـس ولا الزميل

 وله عدة اشعار في حروب الرده: 

الا ابلـغ بني اسـد جميعا 

......وهـذا الحـي من غطـفان قبلي

 بان طلحـة الكذاب اضحى

 ......عـدو الله حـاد عن السـبيل(20)

 وهذا مما يدل على ان حريثا واخاه مكنفا واولاده : هم سكنوا المدينة المنورة ولهم مكانة مرموقة فيها ولهم موالي مثل حماد بن سابور بن المبارك الطائي بالولاء وهو مولى مكنف بن زيد الخيل الطائي الصحابي (رض) (22). ولحريث بن زيد الخير(الخيل ) قصة في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وذلك ان عمر بعث في خلافته رجلا يقال له ابو سفيان يستقرئ اهل البوادي فمن لم يقرا ضربه فاستقرا اوس بن خالد بن يزيد ابن عم زيد الخير (الخيل) فلم يقرا فضربه ابو سفيان اسواطا فمات منها واخذت امه تنـدبه فلما جاء حريث اخبرته امه بالخبر فشـد على ابي سفيان وقال في ذلك ابياتا منها :

 فلا تجزعـي يا ام اوس فانــه 

...يلاقي المنايا كل ذي خف وذي نعـل فان قتلـوا اوسـا عزيـزا فانني

 .......قتـلت ابا سـفيـان ملتـزم الرحل

شاهد أيضاً من هنااااااا اصل عائلة آل الخاطر شجرة نسب قبيلة آل الخاطري ويكيبيديا وش يرجع الخاطري

 وان ابا سفيان كان من قريش(24) (وهو غير ابو سفيان والد معاوية). يظهر( والله اعلم ) ان الامر سوّي فلم يقم عليه القصاص ربما سوّي صلحا خاصة ان ابا سفيان كان قاتلا بغير ذنب مبرر، واما القول بان حريثا هرب الى الشـام فهو غير صحيح لانه صار فيما بعد من القادة البارزين في جيش مصعب بن الزبيـر ضد الامويين في العراق. حتى قتـل مبارزة بها مع عبد الله بن الحر الجعفي نحو سنة 60هـ (25)679 م . ان اولاد حريث وذريته وابناء عمومته من طئ سكنوا في العراق وسـبق لطيء ان سـاهمت في الفتوحات الاسلامية وحاربت تحت راية المثنى بن حارثة الشيباني .

اعـلام باسـم حريـث ورد في المصادر التاريخية عدة اعلام كثيرو باسم حريث وهي اسماء متشابهة وهم غير جـد قبيلة الحريث نذكر بعضها كي لا يخطئ البعض فيلصق بهم ما ليس منهم وعلى سبيل المثال لا الحصـر : * كان راعي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اسمه حريث . 

* حريث بن سلمه شاعر ادرك الجاهلية وعاش في الاسلام .

* حريث بن عناب الشاعر كان يهاجي جريرا من شعراء العصر الاموي توفي نحو 80 هـ/ 700م .

 * حريث المحرجي الطائي الحمصي عاش بعد مائة هجرية محدث. *حريث بن يزيد بن المختلس الطائي من بني فاضل كان فارسا (31) .

 * حريث بطن من زبيد من القحطانية كانت منازلهم غوطة دمشق(29) 

* يوجد فرع من الهياكل من الجبور باسم (الحريث) بالجزيرة في احدى المحافظات السورية.(30). وغيرهم كثير ذكرنا ذلك دفعا للالتبـاس وخلط الانسـاب .

اخطـاء وقـع بها بعض الكتـاب من خلال المصادر التاريخية والمحفوظات ان قبيلة الحريث هي من ذرية الصحابي الجليل حريث بن زيد الخير (الخيل) (رضي الله عنهما) وهناك اخطاء وقع بها بعض الكتاب اقتضى التنويه عنها وتصحيحها دفعـا للالتبـاس وذكرا للحقائق ، من ذلك : قول ثامر العامري في موسوعة عشائر العراق: ( بان الحريث من اولاد : محمد الحارث) (27) ، هذا خطا فادح صحيح ان محمد الحارث هو من قبيلة الحريث وهو جد لكل من زوبع والحمدون ( كما وردت في مشجراتهم) وكذلك الحيي في شمال الرقة فالكل يرجعون َالى حريث بن زيد الخير(الخيل ) ومن ملاحظة سلسلة نسب من يتصل بمحمد الحارث بحدود (14-15) ظهرا في حين ان سلسلة النسب الى حريث بن زيد الخير(الخيل) يستوجب بحدود (42-45) ظهرا،

ولو كان الامر كما يقولون لتسموا بالحوارث التي هي اسهل لفظا وتداولا من لفظة الحريث ، وهناك الحوارث فرع من قبيلة حارثـة من طيء منازلهم في طول كرم في فلسـطين(28) . وقوله كذلك: ان الحريث من العساف بالذات) (34) فهذا خطا ايضا وتناقض لما سبق، وان ايضاح الحقائق ليس فيه اي انتقاص او تباعد فالعلاقة كانت ولازالت وثيقة جدا بين العساف والحريث ولكل منهما نسـبه.لقد كان الامير عساف الملقب بسلطان البر امير عموم طيء ومنطقة حلب بحدود سنة (1045 هـ/1635م ). وهو الجد الرابع عشر للامير (حنـش) عاش في تلك الفترة في حين ان حريث بن زيد الخير(الخيل) (رضي الله عنه ) عاش قبل اكثر من اربعة عشر قرنا وبينهما عدة قرون مما يدل على خطا ذلك ، خاصة ان عساف بن حسين بن نعيـر بن حيـار بن مهنا بن عيسى بن مهنا الاول من ال ربيعة الطائية المشهورة في التاريخ . ان هذا التنويه لا ينتقص من قيمة اي من #العساف او #الحريث بل هو الواقع ، وان الاحترام والتقدير والعلاقة كانت ولازالت وثيقـة بينهما، فان ال العساف سـواء منهم الهـوار في العراق او العبد الرحمن في سوريا هم امراء عموم طيء سابقا وحاليا فهم الامراء الذين يشار اليهم بالبنان ، ومما يذكر ان وكالات الانباء العالمية عندما اذاعت خبر استشهاد الامير حنـش الهوار ( رحمه الله ) في ربيع سنة 1968 وصفته بامـير العرب وهو اهل لهذا اللقب . جاء في كتاب عشائر الحريث الطائية في العراق تاليف السيد غزال مهدي مضعن المساري (ص 41 و90) ذكر نسب الحريث كما يلي : (( حريث بن عمرو بن معاوية بن سنان بن جرم بن عوف بن مالك بن عبيد بن الحارث بن قادم بن عدي بن زيد بن عمرو بن لبيد بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة ( ولقبه طيء ) بن ادد )) . مع احترامنا للباحث الكريم ان هذا النسب هو من محفوظاتهم وهو جدير بالاحترام، في حين ان محفوظاتنا في منطقة (الموصل أي محافظة نينوى) ومحفوظات الحريث في سوريا(القامشلي والرقة وحلب) هو كما ذكرناه (حريث بن زيد الخير (الخيل) رضي الله عنهما). والذي نراه الاصح ، ربما يكون تشابه اسماء ، والله اعلم . 

علاقــة الحـريـث بالعســاف

 علاقة الحريث بالعساف علاقة وثيقة وقديمة وهي متميزة ومستمرة حتى ان اسـم طيء غلب على اسم هذين الفرعين الرئيسيين منها ، وقد جاء في عشائر الشام : ولا يتسمى اليوم باسم طيء الا عشيرتان بالجزيرة هما العساف والحريث(32) ، ومن شدة ترابطهم الوثيق لم يذكر من حوادثهم وتاريخهم الطويل اسم اي منهما بل غلب عليهما اسـم طيء منذ القدم وحتى الان وسكناهم واستيطانهم خاصة في سوريا معا وكذلك في منطقة الجزيرة التي مركزها وقاعدتها الموصل . وهذه العلاقة القديمة والاواصر الوثيقة والتلاحم القويم بين الحريث والعساف اذ عاشـو سـوية في حلهم وترحالهم وغلب اسم طيء الجامع عليهما .ومن شدة هذا الترابط بين العساف والحريث انهم لم يدفعوا الى شمر (الخاوة) حين دخول فارس الجرباء الجزيرة وكانت بينهم مصاهرة وتكافؤ الطرفين ، فقد تزوج صـفوق بن الشيخ فارس الجرباء عمشه بنت حسين العبد الله شيخ طيء بحدود سنة 1225 هـ 1810م وجاء من عمشـه هذه فرع كبير من ال الجرباء دعي بالعمشات وصار شيوخ شمر حتى الآن اذا خاطبوا احدا من شيوخ طيء ينادونه يا خالي. (33) ومما يذكر عن الامير حنش الهوار (رحمه الله) انه كان يقول: ( الحريث هم رواق البيـت ) وكان الامير محمد العبد الرحمن الملقب ( محمد الاعرج ) في سـوريا يجل ويحترم الحريث هناك . لذلك كان ولا يزال امراء طـيء يقدرون ويحترمون الحريث ، ويقابلهم الحريث بالمثل من المـودة والاحترام والتقديـر .

ولا ننسى في آخر المقال بأن عارفة عموم طي كان المرحوم حسين المكطف وهو شيخ عموم عشاير الحريث

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب عشيرة الحريث شجرة قبيلة آل الحريثي ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...