0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)

. إستراتيجية طريقة الاستقصاء: نموذج كيفية كتابة مقال بطريقة الاستقصاء

مرحباً اعزائي الطلاب والطالبات يسرنا في موقع الحل المفيد أن نقدم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه كما نقدم لكم الأن حل السؤال التالي..إستراتيجية طريقة الاستقصاء: نموذج كيفية كتابة مقال بطريقة الاستقصاء

. آداب وفلسفة 

من كتاب الطالب المدرسي تكون الإجابة الصحيحة هي

إستراتيجية طريقة الاستقصاء: نموذج كيفية كتابة مقال بطريقة الاستقصاء 

الحل هو 

نموذج إستراتيجية طريقة الاستقصاء:

مثال على إستراتيجية طريقة الاستقصاء:

إستراتيجية طريقة الاستقصاء:

أختلف المربون في الخطوات التي يجب على المستقصي اتباعها في عملية الاستقصاء فمنهم من وضع خمس خطوات كاارمسترونج (Armstrong ,1980 ) و باير(Beyer, 1979)، ومنهم من حددها في ست خطوات تتمثل في الشعور بالمشكلة ، تحديد المشكلة ، ووضع حل تجريبي للمشكلة ، وفحص الحل التجريبي ، والوصول إلى قرار، ثم تطبيق القرار أو تعميمه (خليفة ،1982، ص15 ).أما عنبر فقد اتبع ثماني خطوات في تطبيقه لطريقة الاستقصاء هي: تحديد المشكلة ، وصياغة الفرضيات ، وتعريف المفاهيم والمصطلحات ، وجمع البيانات ، وتحليل البيانات وتقويمها ، واختبار الفرضيات في ضوء البيانات ، والوصول إلى استنتاجات ، تطبيق النتائج أو تعميمها (عنبر،1948). ومع تعدد خطوات إستراتيجية الاستقصاء إلا أن العديد من المربين أجمعوا على أن هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند استخدام الاستقصاء كإستراتيجية تدريسية (الحيلة):

أولا: الشعور بالمشكلة وتحديدها

يبدأ الاستقصاء من الشعور بالحاجة لمعرفة شى ما، إما عن طريق طرح سؤال يربك الطلبة معرفيا ، أو عن طريق الآراء المتناقضة أو عرض موقف مثير ، ويشمل تحديد المشكلة ثلاث عمليات منفصلة ومتميزة هي: الإحساس بالمشكلة ،جعل المشكلة واضحة ، حصر المشكلة أو تحديدها. فكلما كان الموقف المربك أقرب إلى المتعلم من حيث الوقت أو المادة الدراسية أزداد الاحتمال بتصوره للمشكلة .ولتحديد المشكلة يمكن اتباع أحد الأسلوبين:

الأول :ان يقدم المعلم سؤالا عاما إلى طلبته ثم يطلب منهم أن يضعوا أسئلة أكثر دقة .

الثاني: أن يقدم المعلم إلى طلبته المشكلة بشكل غير مباشر وذلك على شكل موقف يخلق أشكالا في أذهانهم ، ثم يقوم الطلبة بتحديد المشكلة بأنفسهم .

ثانيا: وضع حل تجريبي للمشكلة :

وذلك بوضع الفرضيات ، أو أجوبة مؤقتة . فبعد تحديد المشكلة يشترك جميع الطلبة في وضع احتمالات معقولة للحل ، فقد يتوصل الطلبة بتوجيه المعلم الى وضع الفرضيات التي تكون بمثابة حلول مؤقتة بنيت على اعتقادات الطلبة وخلفياتهم المعرفية عن الموقف المربك.

ثالثا: فحص الحل التجريبي:

يعد فحص اختبار الافتراضات مسألة مهمة للاستقصاء ، حيث أن الفرضيات ماهي ألا تخمين ذكي لم يتم اختباره بعناية في ضوء كل المعلومات المتوفرة ذات العلاقة بالموضوع . واختبار الفرضيات يتضمن عدة مهام هي : تجميع الأدلة ، تنظيم الأدلة ، وتحليل الأدلة. وتتمثل مهمة تجميع الأدلة اللازمة لضمان صدق الفرضية التي تم اختبارها، ويتضمن ذلك الكتب ، الصور، الأفلام ، والوثائق ، والخرائط والمراجع. وبعد جمع الأدلة لابد من تقويمها وتحديد علاقة الدليل بالفرضية التي تم اختبارها ، وكذلك تحديد مدى صحتها . أي ان جزء من الدليل يجب أن يخضع للاختبار للتثبت من أنه هو الدليل المطلوب. ثم تتم بعد ذلك عمليات ترجمة الأدلة وتفسيرها وتصنيفها .

رابعا: الوصول إلى قرار: 

يمثل التوصل إلى قرار المرحلة قبل الأخيرة في الاستقصاء ، وهي الغاية التي يريد المستقصي الوصول إليها مدفوعا بما لديه من فضول وما يتولد من إحساس بعدم التوصل إلى اليقين . والوصول إلى قرار يتضمن عمليتين هما : إيجاد أنماط ذات معنى أو علاقات،وصياغة القرار.

أن القرار مرتبط بصورة مباشرة بالافتراض الذي تم اختباره ، فإذا كانت عبارة القرار هي مجرد إعادة صياغة الافتراض نفسه ، فعندئذ يكون الافتراض صادقا أو صحيحا . أما إذا كانت عبارة القرار مختلفة فأن الافتراض يكون غير صادق أو غير صحيح ، ويجب تعديله أو إلغاءه .

2_صياغة القرار:

 ويتم فيها الاتفاق على الفرضيات الأكثر صحة ، والاتفاق على العبارات المناسبة للإجابة عن السؤال الرئيس.

خامسا تطبيق القرار في مواقف جديدة:

يتضمن تطبيق القرار على مواقف جديدة عمليتين هما : اختبار القرار في ضوء دليل جديد وتعميم النتائج ، فمن المحتمل أن يتغير القرار بصورة ما في هذه العملية ، وتكون هذه القرارات أكثر عمومية وأقل اقتصارا على مجموعة خاصة من المعلومات. لذا يطلب من الطلبة تطبيق القرار على حياتهم الخاصة والذي يمكن أن يقودهم إلى خبرات جديدة.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
إستراتيجية طريقة الاستقصاء: نموذج كيفية كتابة مقال بطريقة الاستقصاء

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...