0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة

أسئلة وأجوبة عن الأضحية

أسئلة وأجوبة عن الأضحية ابن باز رحمه الله تعالى عليه 

أحكام الأضحية 

وهي كالتالي 

أسئلة وأجوبة عن الأضحية

الأضحية في سؤال وجواب

1- هل يجوز أن أعطي المال بدلاً من الأضحية كإنسان منكوب ليس معه إيجار منزله وسيصبح في الشارع إذا لم يسدد الإيجار؟

الجواب :

الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام وعبادة يتقرب بها إلى الله لا يغني عنها غيرها ولكن يجوز ذلك في مثل الحالات الطارئة 

2- هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية و العقيقة ؟

الجواب هناك قولان :

القول الأول الشافعية والمالكية وإحدى روايات الإمام أحمد ...قالوا بأنه لا يجوز لأنّ كل واحد مقصود بذاته.

القول الآخر عند الأحناف ورواية أخرى من رواية الإمام أحمد يجوز ذلك لأن المقصود التقرب إلى الله في الذبح فدخلت إحداهما في الأخرى

فإذا كان الإنسان قد وسع الله عليه ينفذ الأضحية ثم ينفذ العقيقة ويأخذ بالقول الأول...

أما إذا كان معسراً فيأخذ بالجمع بين الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة 

ولكن اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز الجمع بين الأضحية والنذر بذبيحة واحدة

3- هل يجوز الأضحية عن الميت ؟

الجواب :

القول الأول يجوز الأضحية عن الميت ولو لم يوص بها  

القول الثاني عند الشافعية : لا تصح الأضحية عن الميت إلا أن يوصي الميت بذلك

ولكن يجوز الذبح عن الميت تبعا عند النية بأن يقول عند الأضحية اللهمّ هذا عنّي وعن أهلي الأحياء والأموات.

4- هل يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين ؟

الجواب :

نعم يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين 

5- هل يجوز شراء خراف و إعطاؤها للفقراء ليضحوا بها

الجواب:

نعم يجوز ذلك وله أجر عظيم

6- هل يجوز أن يستدين لكي يضحي ؟

الجواب:

 نعم يجوز ذلك إذا كان يعلم بأنّ باستطاعته تسديد الدين 

 أما إذا تعارض الدين مع الأضحية وصاحب الدين يطالب بدينه فيقدم تسديد الدين لعظم خطره لأن إعادة الحقوق إلى أهلها أوجب وآكد.

7-هل يضحى في البيت الواحد أكثر من أضحية؟

الجواب:

تكفي أضحية واحدة عن البيت الواحد بأن ينوي الذي يريد أن يضحي عنه وعن جميع أهل بيته

===================================================

أحكام تتعلق بالأضـحية 

- اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻐﻨﻢ ﺃﻓﻀﻞ، ﻭﺇﺫا ﺿﺤﻰ ﺑﺎﻟﺒﻘﺮ ﺃﻭ ﺑﺎﻹﺑﻞ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ، ﻭاﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﻜﺒﺸﻴﻦ، ﻭﺃﻫﺪﻯ ﻳﻮﻡ ﺣﺠﺔ اﻟﻮﺩاﻉ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻹﺑﻞ. 

 مجموع الفتاوى لابن باز رحمه الله.. ج١٨ ص ٤٣

- المرﺃﺓ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻮﻱ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻭاﻟﺪﻳﻬﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﺾ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻭﺗﻐﺴﻠﻪ ﻭﻟﻜﻦ "ﻻ ﺗﻜﺪﻩ" ﻭﻣﺎ ﺳﻘﻂ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﺮ ﻋﻨﺪ ﻧﻘﻀﻪ ﻭﻏﺴﻠﻪ ﻓﻼ ﻳﻀﺮ.

مجموع الفتاوى لابن باز رحمه الله .. ج١٨ ص ٤٦بتصرف

- ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻋﻄﺎء ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺤﻢ اﻷﺿﺤﻴﺔ ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: {ﻻ ﻳﻨﻬﺎﻛﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻛﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻮﻛﻢ ﻣﻦ ﺩﻳﺎﺭﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺒﺮﻭﻫﻢ ﻭﺗﻘﺴﻄﻮا ﺇﻟﻴﻬﻢ} 

ﻓﺎﻟﻜﺎﻓﺮ اﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺣﺮﺏ ﻛﺎﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ ﺃﻭ اﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﻦ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﻣﻦ اﻟﺼﺪﻗﺔ.

 مجموع الفتاوى لابن باز رحمه الله.. ج١٨ ص ٤٧ بتصرف 

- يشترط في الاضحية أن لا تكون معيبة مقطوعة الأذن أو مكسورة القرن أو عوراء بين عورها ، وهكذا أيضاً العرجاء البين عرجها ، المهم العور يشمل العيوب التي تكون في الأضحية ، ولا ينبغي أن تكون هزيلة بل تستسمن ، فقد كان السلف يستسمنون الأضحية . 

 ( قمع المعاند 2 / 367 ) . العلامة مقبل الوادعي رحمه الله

 ـ يشترط في المعز لا بد أن تكون ثنياً لأن رجلاً ضحى بجذع - أي بجذع من المعز - ثم سأل رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فقال : " تجزئك ، ولا تجزئ أحدا بعدك " . 

 

 ( الأجوبة الوادعية على أسئلة شباب الشحر الحضرمية ) للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله 

 - إذا ذبح الرجل يوم العيد ونسي أن يقول : بسم الله فان جمهور أهل العلم يقولون : يجوز . ان تؤكل ذبيحته 

 ولكن الذي يظهر أنه إذا تركها عامداً أو ناسياً فإن الذبيحة لا تُؤكل لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : « وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ » [ الأنعام : 121 ] . 

 

 ( إجابة السائل ص 668 )

{أسئلة وأجوبة عن الأضحية}

١-هل يجوز أن أعطي المال بدلاً من الأضحية كإنسان 

منكوب ليس معه إيجار منزله وسيصبح في الشارع إذا لم يسدد الإيجار..؟،

-الجواب:"الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام وعبادة يتقرب بها إلى الله لا يغني عنها غيرها ولكن يجوز ذلك في مثل الحالات الطارئة"،

٢-هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية و العقيقة..؟،

الجواب هناك قولان:

"القول الأول الشافعية والمالكية وإحدى روايات الإمام أحمد ...قالوا بأنه:

«لا يجوز لأنّ كل واحد مقصود بذاته»،

``القول الآخر عند الأحناف ورواية أخرى من رواية الإمام أحمد يجوز ذلك؛

لأن المقصود التقرب إلى الله في الذبح فدخلت إحداهما في الأخرى،

فإذا كان الإنسان قد وسع الله عليه:

"ينفذ الأضحية ثم ينفذ العقيقة ويأخذ بالقول الأول..."،

أما إذا كان معسراً:

"فيأخذ بالجمع بين الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة"،

ولكن اتفق الفقهاء على أنه:

لا يجوز الجمع بين "الأضحية والنذر بذبيحة واحدة" ``،

٣-هل يجوز الأضحية عن الميت..؟،

الجواب:القول الأول:

"يجوز الأضحية عن الميت ولو لم يوص بها"،

القول الثاني عند الشافعية:

"لا تصح الأضحية عن الميت إلا أن يوصي الميت بذلك،

ولكن يجوز الذبح عن الميت تبعا عند النية بأن يقول عند الأضحية:

اللهمّ هذا عنّي وعن أهلي الأحياء والأموات"،

٤-هل يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين..؟،

 الجواب:"نعم يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين"،

٥-هل يجوز شراء خراف و إعطاؤها للفقراء ليضحوا بها..؟،

 الجواب:"نعم يجوز ذلك وله أجر عظيم"،

٦-هل يجوز أن يستدين لكي يضحي..؟،

 الجواب:"نعم يجوز ذلك إذا كان يعلم بأنّ باستطاعته تسديد الدين،

أما إذا تعارض الدين مع الأضحية وصاحب الدين يطالب بدينه فيقدم تسديد الدين لعظم خطره لأن 

إعادة الحقوق إلى أهلها أوجب وآكد"،

٧-هل يضحى في البيت الواحد أكثر من أضحية..؟،

الجواب:"تكفي أضحية واحدة عن البيت الواحد بأن ينوي الذي يريد أن يضحي عنه وعن جميع أهل بيته".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أسئلة شائعة عن الأضحية:







س- هل يُشترط سن محدد في الأضحية؟



ج- نعم، يُشترط في الضأن أن يتم ستة أشهر عند الجمهور وسنة عند الشافعية.



ويشترط في الماعز أن يتم سنة عند الجمهور، وسنتين عند الشافعية.



ويشترط في البقر أن يتم سنتين.



وفي الإبل أن يتم خمس سنين.



وسواء في ذلك كله الذكر والأنثى.







س- هل تصح الأضحية إن كانت سمينة جدا لكنها لم تبلغ السن المشترطة؟



ج- كون الأضحية سمينة لا يكفي، بل لا بد أن تبلغ السن المشترطة، ودليل ذلك ما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم النحر فبين للناس أن من ذبح قبل الصلاة فتلك شاة لحم، ومن ذبح بعد الصلاة فهي أضحية مقبولة.



فقام أبو بردة بن نيار فقال: إنه ذبح قبل الصلاة.



 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تلك شاة لحم.



 فقال أبو بردة: إن عندي عناقا جذعة (أي ماعز جذعة بنت ستة أشهر والماعز يشترط فيه تمام السنة) وهي خير عندي من شاتي لحم فهل تجزئ عني؟



فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم ولن تجزئ عن أحد بعدك.







س- هل يجوز أن يشترك أكثر من فرد في أضحية واحدة؟



ج- أما الضأن والماعز فلا يجوز الاشتراك فيها.



وأما البقر والجاموس والإبل، فيجوز الاشتراك فيها بشرط ألا يقل نصيب الواحد عن سبع.







س- هل يجوز أن تشترك المرأة مع زوجها أو الابن مع أبيه في شاة واحدة أو سبع واحد؟



ج- لا يجوز أن يشترك اثنان في أضحية من الضأن أو الماعز كما مر، والمخرج في هذه الحالة أن تهب الزوجة إلى الزوج المال أو يهب الولد إلى أبيه المال، ثم هو يضحي عن نفسه وعن أهل بيته.







س- هل يجوز أن يجمع بين الأضحية والعقيقة في شاة واحدة او سبع واحد؟



ج- قولان لأهل العلم، الأرجح منهما والله أعلم عدم الجواز. لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها، ولها سبب يخالف سبب الأخرى، والمقصود منها غير المقصود من الأخرى، فلا يتداخلان.



وإذا تعارضا فقدم الأضحية لأن وقتها ضيق تفوت بفواته أما العقيقة فمتى تيسر يمكن أن تعق عنه.







س- هل يجوز بيع الجلود والتصدق بثمنها؟



ج- لا يجوز بيع للمضحي بيع الجلد والتصدق بثمنه، ولكن يجوز أن تتولى الجمعيات الخيرية المرخصة جمعها وبيعها نيابة عن الفقراء وإيصال ثمنها لهم.



لأن الجمعيات المرخصة لها نيابة عن عموم الفقراء الموجودين في نطاق عملها.







س- متى يمسك المضحي عن قص شعره وأظافره؟ وهل ذلك على أهل البيت جميعا؟



ج- يمسك المضحي وحده عن قص الشعر والأظافر منذ رؤية هلال ذي الحجة، أي بغروب شمس آخر يوم من ذي القعدة، وذلك الحكم خاص بالمضحي فقط دون سائر أهل البيت، ولا يمنع من شيء آخر غير ذلك















 فائدة فقهية…







 حكم الاضحية… في سؤال وجواب







 س1 : ماهو حكم الأضحية ؟







 الجواب : الاضحية من المستحبات الأكيدة وليست واجبة .







 س2 : لمن تستحب الأضحية ؟







 الجواب : الاضحية مستحبة للكبير والصغير وللحي والميت . والافضل للانسان أن يذبحها حال حياته . ولا تستحب للحمل .







 س3 : هل يجوز الاتيان باكثر من اضحية عن الفرد الواحد ؟







 الجواب : نعم يجوز







 س4 : هل يجوز ذبح اضحية واحدة عن النفس وعن العيال ؟







 الجواب : نعم يجوز .







 س5 : هل يجوز الاشتراك باضحية واحدة عن جماعة كثيرون ؟







 الجواب : نعم يجوز .







 س6 : هل تجزي الأضحية عن العقيقة ؟







 الجواب : نعم تجزي .







 س7 : ماهي فائدة الاضحية للحي او الميت ؟







  الجواب : ورد في بعض الروايات انها تغفر الذنوب وانه في نزول اول قطرة دم منها تغفر جميع ذنوب المضحي .







 س8 : ماهو العمر المطلوب في الاضحية ؟







الجواب : في الإبل ان يكون قد اكمل 5 سنوات . وفي البقر والمعز يعني ( الصخل ) ان يكون قد أكمل سنتان . وفي الضأن يعني ( الغنم ) ان يكون قد اكمل 7 أشهر ودخل في الشهر الثامن . على الاحوط وجوباً .







 س9 : هل تشترط نفس شروط الهدي الواجب في الاضحية ؟







 الجواب : لا يشترط سلامته من العيوب فيكفي الاعور والاعرج والمكسور قرنه وغير ذلك .







 س10 : كيف توزع الاضحية ؟







 الجواب : يستحب ان تقسم ثلاثة اثلاث . ثلث لصاحب الاضحية ياكلها هو وعائلته . وثلث يهديه هدية للمومنين . وثلث يتصدق به على الفقراء . فعلى هذا يكون التوزيع أولى من الطبخ .







 س11 : ماهو وقت ذبح الأضحية ؟







 الجواب : افضل وقت هو يوم العيد عند شروق الشمس الى وقت صلاة العيد . ويستمر الوقت في غير منى ثلاثة أيام .







 س12 : هل يستحب قراءة دعاء على السكين الذي تذبح فيه الاضحية او قراءة شيء حين الذبح ؟







 الجواب : لا يستحب قراءة شيء على السكين . نعم يستحب حين الذبح ان يقول الذابح ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.







اللهم منك ولك اللهم تقبّل مني بسم الله الذي لا إله إلا هو والله أكبر وصلى الله على محمد وعلى أهل بيته).







 س13 : ماهو المستحب في الاضحية الذكر او الأنثى ؟







  الجواب : ان كانت الاضحية من الغنم فيستحب فيها الذكر سواء كان صاحب الاضحية ذكر او انثى . ويستحب ان يكون خروف أملح أقرن سمين . أما في البقر والمعز فيستحب ان تكون أنثى .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...