0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى بواسطة

قصيدة روعة البيان الصف التاسع( شرح وحل واعراب درس روعة البيان )

شرح قصيدة روعة البيان 

الفكر الرئيسية والفرعية لقصيدة روعة البيان 

حل تطبيقات درس روعة البيان 

إعراب قصيدة روعة البيان للصف التاسع مدونة المناهج السورية 

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid.com) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....قصيدة روعة البيان الصف التاسع( شرح وحل واعراب درس روعة البيان )

 الحل هو 

روعة البيان / الصف التاسع

    

             " روعة البيان "

للشاعر شفيق جبري 

شرح الأبيات : 

١ - سنوات عمري أعيدي لي روعة الشعر ورونقه ، فالدهر جاد به علي ، ثم بخل علي . 

٢ - لم أعد أشعر بشيء جميل يسعد القلب إلا الشعر وعطره الفواح . 

٣ - أمضيت سنوات من عمري أكتب الشعر ، فإذا تذكرت تلك الأيام تذكرت روعة الشعر ومتعته . 

٤ - عشت ستين عاما عانيت خلالها المصائب ، لكني أبعدت الهموم والأحزان بالشعر . 

٥ - عشت ألوان السعادة في حياتي ، في كل صباح ومساء . 

٦ - لكن الشعر كان أجمل راحة لنفسي من همومها وأحزانها . 

٧ - إن كنت ترى عطاء العلم عظيما وواسعا ، فانظر إلى عطاء العلم فهو عظيم وواسع .

٨ - الشعر يمنح النفس سعادة وهناء ، كالطير يطرب الأسماع بتغريده العذب . 

٩ - ما أروعهم أولئك الذين يعظمون شأن الشعر ، حتى يفوق النجوم رتبة وشرفا . 

١٠ - إذا كان العلم يرفع قدر العقول ، فالشعر يرتقي بالقلوب ويجبر كسرها . 

الفكر الفرعية : 

- غياب الشعر عن فكر الشاعر . 

- الشعر مصدر لذة الشاعر . 

- جمال الشعر ومتعته . 

- الشعر علاج لأوجاع الشاعر . 

- تلذذ الشاعر بألوان السعادة . 

- الشعر راحة لنفس الشاعر . 

- عطاء العلم والشعر عظيم . 

- موسيقا الشعر راحة لقلب الشاعر . 

- مكانة الشعر بين الناس . 

- أثر العلم والشعر في النفس . 

الفكر الرئيسة : 

- المقطع الأول : 

تغني الشاعر بالشعر . 

- المقطع الثاني : 

أثر العلم والشعر . 

الفكرة العامة للنص : تغني الشاعر بروعة الشعر وأثره .

 روعة البيان 

الغرض الشعري في النص : الوصف . 

العاطفة : ذاتية . 

المشاعر العاطفية : 

١ - حسرة ؛ أداة التعبير عنه ( تراكيب ) مثاله : ضن الزمان به . 

- شوق ؛ أداة التعبير عنه ( تراكيب ) مثاله : ردي علي بيانا .

٢ - فرح ؛ أداة التعبير عنه 

( ألفاظ ) مثاله : لذة ، طيب . 

( تراكيب ) مثاله : لم يبق من لذة إلا البيان . 

(صور ) مثاله : يلهو الفؤاد . 

٣ - فرح ؛ أداة التعبير ( ألفاظ ) مثاله : المرحا . 

٤ - فرح ؛ أداة التعبير ( تراكيب ) مثاله : نفضت منها اعتلاج الهم والترحا . 

- ألم ؛ أداة التعبير ( ألفاظ ) مثاله : الهم ، الترحا . 

٥ - فرح ؛ أداة التعبير ( ألفاظ ) مثاله : نعيم . 

٦ - تفاؤل ؛ أداة التعبير ( تراكيب ) مثاله : انفي به ما برى مني . 

٧ - إعجاب ؛ أداة التعبير ( تراكيب ) مثاله : ألا أرى الشعر ما أعطى وما منحا . 

٨ - فرح ؛ أداة التعبير ( ألفاظ ) مثاله : نعيم ، نغمته . 

٩ - افتخار ؛ أداة التعبير ( تراكيب ) مثاله : أكرم بقوم علت فيهم مكانته . 

١٠ - إعجاب ؛ أداة التعبير ( تراكيب ) مثاله : البيت كله . 

القيم المستفادة من النص : 

- تقدير قيمة الشعر ( ١ - ٢ - ٣ - ٤ - ٦ - ٧ - ٨ - ١٠ ) . 

- تقدير مكانة الشعر ( ٥ ) . 

- تقدير قيمة العلم ( ٧ - ١٠ ) . 

- رفض الهم والحزن ( ٤ ) .

 روعة البيان 

المصادر : 

أولا : المصادر القياسية : 

- اعتلاج : اعتلج . 

- جرب فعل مصدره تجريب . 

- أعطى فعل مصدره إعطاء . 

- غنى فعل مصدره تغنية . 

ثانيا : المصادر السماعية : 

- سحر : سحر . 

- المرح : مرح . 

- الهم : هم ( بتشديد الميم ) . 

- نعيم : نعم . 

- كدر : كدر . 

- العلم : علم . 

- جمح فعل مصدره جمحا . 

- بقي فعل مصدره بقاء . 

- لها فعل مصدره لهو . 

- نفح فعل مصدره نفحا . 

- عاش فعل مصدره عيش . 

- ذكر فعل مصدره ذكرا . 

- جر فعل مصدره جرا . 

- نفض فعل مصدره نفضا . 

- كان فعل مصدره كون . 

- صفا فعل مصدره صفاء . 

- نفى فعل مصدره نفي . 

- فدح فعل مصدره فدحا . 

- وجد فعل مصدره وجود . 

- منح فعل مصدره منحة . 

- علا فعل مصدره علو . 

- سما فعل مصدره سمو .

 المشتقات : 

- مدارج : مدرج : اسم مكان .

وزنه : مفعل . 

فعله : درج . 

- مغتبق ؛ مصطبح : اسم زمان . 

من فوق الثلاثي على وزن اسم المفعول ، بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل الآخر . 

- سابغة : اسم فاعل . 

وزنه : فاعل . 

فعله : سبغ . 

الأسماء الجامدة : 

أولا : جامد ذات : 

- العلم ؛ القلب ؛ الطير ؛ الأذن . 

جامد معنى : 

- سحر ؛ المرح ؛ الهم ؛ الترح ؛ نعيم ؛ كدر ؛ منحة ؛ العقول .

 روعة البيان 

المحسنات البديعية : 

- جمحا ؛ سمحا : تصريع 

( فقط في البيت الأول ) 

- ضن ؛ سمحا : طباق إيجاب . 

- لست أذكر ؛ ذكرت : طباق سلب . 

- مغتبق ؛ مصطبح : طباق إيجاب . 

- صفوت ؛ كدر : طباق إيجاب . 

- يسمو ؛ رزحا : طباق إيجاب .

 الصور البيانية : 

- سحره جمحا : شبه الشاعر السحر بشيء يجمح ، حذف المشبه به ، وأبقى على شي من صفاته ( جمحا ) على سبيل الاستعارة المكنية . 

- ضن الزمان : شبه الشاعر الزمان بإنسان يبخل ، حذف المشبه به ، وأبقى على شيء من صفاته ( ضن ) على سبيل الاستعارة المكنية . 

- يلهو الفؤاد : شبه الشاعر الفؤاد بإنسان يلهو ، حذف المشبه به ، وأبقى على شيء من صفاته ( يلهو ) على سبيل الاستعارة المكنية . 

- الشعر أعطى : شبه الشاعر الشعر بإنسان يعطي ، حذف المشبه به وأبقى على شيء من صفاته ( أعطى ) على سبيل الاستعارة المكنية . 

- الشعر غنى : شبه الشاعر الشعر بإنسان يغني ، حذف المشبه به ، وأبقى على شيء من صفاته ( غنى ) على سبيل الاستعارة المكنية . 

- الطير يعطي : استعارة مكنية . 

- البيان لذة : تشبيه بليغ .

 الخبر والإنشاء 

أولا : الإنشاء : 

- ردي علي بيانا : جملة إنشائية . 

نوع الإنشاء فيها : ( أمر ). 

- أكان مغتبقا أم كان مصطبحا ؟ 

جملة إنشائية 

نوع الانشاء فيها ( استفهام ) . 

- ألا ترى الشعر ما أعطى وما منحا؟  

جملة إنشائية 

نوع الإنشاء فيها ( استفهام ) . 

- بقية الأبيات خبرية .

 تابع قراءة إعراب قصيدة روعة البيان في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
روعة البيان / الصف التاسع
    
 .

 الإعراب :

- ردي : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، وياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

- بيانا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- سحره : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

- جمحا : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة .

- جملة ( جمحا ) فعلية في محل رفع خبر .

- ضن : فعل ماض مبني على الفتحة .

- الزمان : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

- جملة ( ردي علي بيانا ) : فعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

- جملة ( سحره جمحا ) : اسمية في محل نصب صفة بيانا .

- جملة ( ضن الزمان به ) فعلية في محل نصب صفة بيانا .

- لم : حرق نفس وجزم وقلب .

- يبق : فعل مضارع مجزوم بالسكون الظاهرة .

- يلهو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل .

- الفؤاد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

- جملة ( يلهو الفؤاد بها ) : فعلية في محل جر صفة لذة .

- البيان : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة .

- طيب : اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة .

- نفحا : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة .
والألف للإطلاق .
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( قد نفحا ) فعلية في محل رفع صفة طيب .

- عشت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- زمانا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة .

- لست : فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم ليس .

- أذكره : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

- جملة ( لست أذكره ) فعلية في محل نصب صفة زمانا .

- جملة ( أذكره ) فعلية في محل نصب خبر ليس .

- ذكرت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- اللألاء : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- المرحا : اسم معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة ، والألف للإطلاق .

- ستون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

- عاما : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة .

- جرت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ، تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب .

 - شدائدها : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

- نفضت : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بتاء الرفع المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- اعتلاج : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- الهم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

- الترحا : اسم معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة .

- جملة ( نفضت ) فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ ( ستون ) .

- جربت : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بتاء الرفع المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- كل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- نعيم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

- كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة ، اسمه ضمير مستتر تقديره هو .

- مغتبقا : خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة .

- مصطبحا : خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة .

- جملة ( كان مغتبقا ) فعلية في محل جر صفة نعيم .

- جملة ( كان مصطبحا ) فعلية معطوفة في محل جر .

- صفوت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- الشعر : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

- أنفي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .

- جملة ( أنفي ) فعلية في محل نصب حال .

- ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

- برى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( برى ) و ( فدحا )فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

- إن : حرف شرط جازم .

- تجد : فعل مضارع مجزوم بالسكون الظاهرة وهو فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .

- منحة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- سابغة : صفة منحة منصوبة بالفتحة الظاهرة .

- ترى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .

- الشعر : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان .

- أعطى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( أعطى ) و ( منحا  ) : فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

- غنى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .  

: أعطت : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب .

- نعيم : مفعول به مقدم منصوب بالفتحة الظاهرة .

- القلب : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

- نغمته : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

- يعطي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( يعطي ) فعلية في محل نصب حال . ( الجمل بعد المعارف أحوال )

- نعيم : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

- الأذن : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .  

- أكرم : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على السكون الظاهر .

- بقوم : الياء حرف جر زائد .
قوم : اسم مجرور ابدا مرفوع محلا على أنه فاعل .

- علت : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، تاء التأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب .

  - مكانته : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

- رأوه : فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول .

- رجحا : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ، والألف للإطلاق ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( قد رجحا ) : فعلية في محل نصب مفعول به ثان .

 - إن : حرف شرط جازم .

- كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة ، في محل جزم .

- ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع اسم كان .

- تسمو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل .

- العقول : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

- جملة ( تسمو العقول ) فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

- فالقلب : الفاء رابطة لجواب الشرط .
القلب : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .

- جملة ( فالقلب بالشعر يسمو ) : اسمية جملة جوال الشرط الجازم المقترن بالفاء في محل جزم .

- يسمو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( يسمو ) : فعلية في محل رفع خبر .

- بعد : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة .
ما : مصدرية .

- رزحا : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ، والألف للإطلاق ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

- جملة ( رزحا ) فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

 روعة البيان

الإجابة عن الأسئلة :

أولا : مهارات الاستماع :

- الفن الذي يتحدث عنه الشاعر هو الشعر .

- عالج الشاعر موضوعه برؤية ذاتية موضوعية .

ثانيا : القراءة الصامتة :

١ - من أدوار الشعر في حياة الشاعر :

- الشاعر يتلذذ بالشعر ويمتع قلبه بالشعر .

- الشعر صفاء لنفس الشاعر من الهم والحزن .

٢ - سمة الشعر : القلوب تسمو بالشعر .

سمة العلم : العقول نينو بالعلم .

ثالثا : الفهم والتحليل :

١ - المعاني المتعددة لكلمة ( جمح  ) :
- جمح الرجل : ركب هواه .
- جمحت السفينة : فقد الملاحون السيطرة عليها .
- جمح في النص : انطلق .

٢ - الإبداع : بيانا ، سحره ، الشعر .
- السعادة : لذة ، طيب ، المرح .

٣ - الشعر مصدر سعادة الشاعر .

٤ - المقارنة بين العلم والشعر . ( المقطع الثاني ) البيتان السابع والعاشر .

- الشعر مصدر فرح الشاعر بعد تقدمه بالعمر . ( المقطع الأول ) البيتان الثالث والرابع .

٥ - الأمر الذي رجاه الشاعر من سنوات عمره الستين أن تعيد إليه رونق الشعر وروعته .

٦ - الشعر صفاء للنفس من الهموم والأحزان .

٧ - أهمية الشعر في حياة الإنسان :
الشعر يمتع القلب ويطرب الأسماع وبه ترتقي القلوب بعد انكسارها .

٨ - الرسم ، الموسيقا ، الغناء ، النحت .

٩ - التشابه : كلا الشاعرين تحدث عن أثر العلم والأدب في حياة الإنسان .

الاختلاف :
- شفيق جبري تحدث عن أثر العلم والشعر في العقل والقلب .
بينما أحمد شوقي تحدث عن أثر العلم والأدب في النفوس .

- جبري تحدث عن الشعر
بينما شوقي تحدث عن الأدب عامة .

رابعا : التذوق الجمالي : .

١ - البيان شمس .
- البيان صفاء .

٢ - راجع المشاعر العاطفية .

٣ - من مصادر الموسيقا الداخلية في البيت العاشر :
تكرار الكلمات ؛ مثاله : تكرار كلمة يسمو .

٤ - استخدم الشاعر سمير المتكلم في المقطع الأول ليظهر مشاعره تجاه الشعر وتأثره بالشعر ( علي ، عشت ، ذكرت ، نفضت ، جربت ، صفوت ، أنفي ، مني ) ثم انتقل إلى ضمير المخاطب في المقطع الثاني ليقنع المتلقي بأفكاره ( تجد ، ترى ) ثم انتقل إلى ضمير الغائب ليبرز مكانة الشعر وأثره في القلوب ( غنى ، نغمته ، مكانته ، رأوه ، يسمو ) .

٥ - تقدير العلم :
فإن تجد منحة للعلم سابغة .
إن كان في العلم ماتسمو العقول به .

- تقدير الشعر :
ألا ترى الشعر ما أعطى وما منحا .
فالقلب بالشعر يسمو بعدما رزحا .

خامسا : التطبيقات اللغوية :

١ - المفعول به : منحة ، الشعر .
نوعه : اسم معرب ظاهر .

٢ - راجع قسم الإعراب .

٣ - رد : فعل ثلاثي مجرد .

غنى : فعل ثلاثي مزيد بحرف واحد ( التضعيف ) .

صفوت : فعل ثلاثي مجرد
( لا تحسب التاء المتحركة لأنها ضمير متصل ) .

٣ - اسم الفاعل ( مجرب ) بضم الميم وكسر الراء .

اسم المفعول ( مجرب )
بضم الميم وفتح الراء .

٤ - يسمو : ماضيه : سما
ألف لسنة ممدودة أصلها واو .
0 تصويتات
بواسطة
أسئلةٌ امتحانيةٌ في قصيدة روعة البيان


 1. ما الذي رجاه الشَّاعر من سنواته الستين في البيت الأول، ولماذا؟
أن تعيد إليه قدراته الأدبية، لأنَّ الدهر قد سلبها منه بعد أن كانت طوع إرادته.
2. ما تأثير الشّعر في حياة الشَّاعر كما ورد في البيت السادس؟
هو الوسيلة الوحيدة للتخلص من الشدائد العظيمة الخطرة التي تنغّص عليه صفو الحياة وجمالها.
3. أورد الشَّاعر موازنة بين الشّعر والعلم في البيت العاشر، وضحها، وبيّن سبب تفضيل الشَّاعر الشّعر على العلم.
فضّل الشَّاعر الشّعر على العلم؛ فالعلم يعلي شأن العقول، أما الشّعر فهو دواء القلوب، الذي يداويها بعد سقوطها أمام خيبات الدهر.
4. ما أثر الشّعر في القلب والأذن كما بدا في البيت الثامن؟
أعطى لحن الشّعر للقلب لذته ونشوته، وأطرب الأذن بلحنٍ كالطير الشادي.
5. استخرج من النص فعلاً معرباً وبيّن علامة إعرابه، وآخر مبنياً وبيّن علامة بنائه.
*فعل مبني: جرَّبْتُ. *علامة بنائه: السكون.
*فعل معرب: يلهو. *علامة إعرابه: الضمَّة المقدَّرة.
6. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي.
* ردَّ، فعل: (صحيح سالم، صحيح مضعف، صحيح مهموز، مبني للمجهول).
*مفرد أفلاك: (فَلَك، فُلْك، فلكة، فالكة).
*مرادف اعتلاج: (هدوء، تباعُد، إلهام، اضطراب).
*ضد ضنَّ: (بخل، منعَ، أعطى، تراخى).
*تجِد: فعل (معتل أجوف، جامد، معتل ناقص، معتل مثال).
*جرَّبْتُ: فعل (ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف، ثلاثي مزيد بحرف، ثلاثي مزيد بحرفين، رباعي مجرد).  
*الفكرة العامة للنص: (التغني بالشّعر ومكانته، علوُّ الشّعر على كلِّ العلوم، أثر الشّعر في الشَّاعر، بالعلم والشعر معاً تسمو الأمم).
*الكدر: (جامد معنى، جامد ذات، مخصوص بالمدح، مشتق).
*بدا الشَّاعر في النص: (معجباً، يائساً، ساخطاً، قانعاً).
*الطابع الغالب على النص: (الذاتي، القومي، الاجتماعي، الإصلاحي).
*أشار الشاعر في البيت التاسع إلى: (إعلاء شأن من يرفعون قيمة العلم، المقام العظيم لمن يعلون شأن الشعر، المساواة بين الشعر والعلم، لا مجال للمقارنة بين العلم والشعر).
7. استخرج من النص اسماً معرباً وآخر مبنياً.
*معرب: بيان. *مبني: أنفي به ما برى.
8. استخرج من البيت الرابع تمييزاً وحدد نوعه.
*عاماً. *نوعه: تمييز المفرد (عدد).
9. استخرج من الأبيات محسِّناً بديعياً معنوياً وحدد نوعه.
*ضنَّ، سمح: طباق إيجاب. *رزح، تسمو: طباق إيجاب. *صفوت، كدر: طباق إيجاب.
10. استخرج من الأبيات أسلوب تعجُّب وحدد نوعه.
*أكرم بقومٍ. *نوعه: تعجب قياسي.
11. استخرج من النص منبعاً من منابع الموسيقا الداخلية (محسّن بديعي لفظي)، وسمِّ نوعه.
*يسمو، تسمو: جناس ناقص في البيت العاشر. *جمحا، سمحا: تصريع في البيت الأول.
12. استخرج من الأبيات أسلوباً خبرياً وحوّله إلى أسلوب إنشائي.
*جرَّبتُ كلَّ نعيمٍ في مدارجها. *هل جربت كل نعيمٍ في مدارجها؟
13. استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً وحدد نوعه وصيغته:
*ردي عليَّ بياناً: إنشاء طلبي: الأمر.
14. هات مصادر الأفعال الآتية:
*جرَّبتُ: تجريب. *أعطى: إعطاء.
15. حدد نوع المشتقات الآتية:
*مغتبق، مصطبح: اسم زمان. *سابغة: اسم فاعل. *مدارج: اسم مكان.   
16. علل كتابة التاء في الكلمات الآتية:
*جرَّت، أعطَت، علَت: تاء التأنيث الساكنة. *لسْتُ، عشْتُ، ذكرْتُ، جرَّبْتُ: تاء الرفع المتحركة. *لذة، منحة، سابغةً: اسم مفرد مؤنث.
17. استخرج من الأبيات اسم جامد ذات.
الأذن، الطير، الأفلاك.
18. سمَّ نوع الصورة (يلهو الفؤاد)، واشرحها.
*استعارة مكنية. *شبه الشَّاعر الفؤاد بطفل يلهو، حذف المشبه به وأبقى على صفة تدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية.
19. تعجب من (جرَّبتُ النعيم)، واضبط الجملة بالشكل.
*ما أجملَ تجريبَ النعيم! *أجملْ بتجريبِ النعيم! *ما أجملَ أن أجرِّبَ النعيمَ! *أجملْ بأنْ أجرِّبَ النعيم!
20. إعراب بعض الكلمات.
*ردي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. *سحره: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل مبني في حل جر بالإضافة. *جملة (جمح): في محل رفع خبر. *جملة (سحره جمح): في محل نصب نعت. *البيانُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. *يبقَ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة. *جملة (أذكره): في محل نصب خبر ليس. *طيب: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. *مغتبقاً، مصطبحاً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. *عاماً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. *جرَّت: فعل ماض، مبني على الفتح، وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. *جملة (برى)، (فدح): جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. *تجدْ: فعل مضارع مجزوم لأنَّه فعل الشرط، وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت. *جملة (القلب بالشّعر يسمو): جملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
21. استخرج من البيت الأول نعتاً وحدد نوعه.
*النعت: جملة (سحرُه جمحَ). *نوعه: جملة اسمية في محل نصب نعت.
22. أكمل الجملة الآتية (يلهو الفؤادُ) بمفعول مطلق (كافة الأنواع).
*يلهو الفؤاد لهوَ الطفلِ. بيان نوع الفعل/ مضاف.
*يلهو الفؤاد لهواً ممتعاً. بيان نوع الفعل/ موصوف.
*يلهو الفؤاد اللهو كلَّه. بيان نوع الفعل/ معرف بال.
*يلهو الفؤاد لهوين. بيان عدد مرات حدوث الفعل.
23. أين تجد كلمة (سابغةً) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟
*جذرها: سبغَ. *أجدها في باب السين، مع مراعاة تسلسل الباء فالغين.
24. استخرج من البيت العاشر أسلوب شرط، وحدد أركانه.
*أداة الشرط: إن. *دلالتها: حرف شرط جازم. *فعل الشرط: كان. *جواب الشرط: جملة (القلب بالشّعر يسمو).
25. زن الكلمات الآتية: *لم يبقَ: لم يفعَ. *مدارج: مَفاعِل. *مغتبق: مُفْتَعل. *مكانة: مَفْعلة.
26. علل كتابة الهمزة في كلمة:
*أذكره: همزة المضارعة. *اعتلاج: همزة وصل في مصدر الخماسي. *أعطى: همزة قطع في الماضي الرباعي. *
27. سمَّ الصورة البيانية (الشّعر كالطير يعطي النعيم)، وحدد أركانها، ثمَّ حولها إلى تشبيه بليغ.
*تشبيه تام الأركان. *المشبه: الشعر. *المشبه به: الطير. *الأداة: الكاف. *وجه الشبه: العطاء. *تشبيه بليغ: الشّعر طير.
28. علل كتابة الألف اللينة في الكلمات الآتية:
*ترى، برى: ثالثة في الفعل أصلها ياء. *غنَّى، أعطى: فوق ثالثة في الفعل لم تسبق بياء. *علا، سما: ثالثة في الفعل أصلها واو.
29. استخرج من النص قيمةً وحدد موطنها.
*تقدير العلم: البيت العاشر.   *تقدير الشعر: البيت الثامن.
30. بيّن معاني صيغ الزيادة في الأفعال الآتية:
*جرَّب، غنَّى: المبالغة.
31. اجعل (البيان) مخصوصاً بالمدح باستعمال (نعمَ).
*نعمَ اللَّذةُ البيانُ. *نعمَ لذَّةُ الإنسانِ البيانُ. نعمَ لذَّةً البيانُ.
32. حدد جملة جواب الشرط في البيت العاشر، وعلل اقترانها بالفاء.
*جواب الشرط: جملة (فالقلب بالشّعر يسمو).
*السبب: اقترنت جملة جواب الشرط بالفاء لأنها جملة اسمية.
33. استخرج من البيت الثاني استثناءً وحدد نوعه وأركانه.
*الاستثناء: لم يبقَ من لذةٍ إلا البيانُ. *الأداة: إلا. *المستثنى منه: لذة. *المستثنى بإلا: البيانُ. *نوعه: تام منفي.
34. عَمَدَ الشَّاعر في البيت العاشر إلى تكرار استعمال الفعل المضارع، وضّح خدمة الفعل المضارع للمعنى الذي أراد الشَّاعر تجليته.
استعمل الشَّاعر الفعلين المضارعين (يسمو، تسمو) للدلالة على التجدد والاستمرار، ولرسم ملامح صورة الشيء؛ يعني استمرار وتجدد سمو العقول بالعلم، وسمو القلوب بالشعر، ولرسم ملامح صورة ارتقاء القلب بالشّعر والعقل بالعلم.
35. استخرج من البيت التاسع مفعولاً به وحدد نوعه.
*رأوه: الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
36. حدد الشعور العاطفي في البيت الثامن وبيّن أداته التعبيرية ونوعها.
*الشعور العاطفي: الإعجاب. *أداته التعبيرية: غنَّى كالطير. *نوعه: صورة.
37. ميز نائب المفعول المطلق من التوكيد المعنوي في العبارتين الآتيتين: (سمت العقول بالشعر كلّه)، (سمت العقول بالشعر كلّ السموّ).
*نائب مفعول مطلق: كل.    *توكيد معنوي: كلّه.
38. أكمل العبارة الآتية بمفعول لأجله مرة، وبحال مرة: (كتب شفيق جبري الشعر).
*حال: كتب شفيق جبري الشعر مخفّفاً أحزانه.
*مفعول لأجله: كتب شفيق جبري الشعر تخفيفاً لأحزانه.
39. أكمل العبارة الآتية بمفعول مطلق مضاف مرة، وبنائب مفعول مطلق مرة: (اعتلج الهمُّ).
*مفعول مطلق مضاف: أعتلج الهمُّ اعتلاج أمواج البحرِ.
*نائب مفعول مطلق: اعتلج الهمُّ كلَّ الاعتلاج.
40. استبدل بالمفعول المطلق نائباً مناسباً في العبارة الآتية: (سما القلب بالشعر سمواً كبيراً).
*سما القلب بالشعر ذلك السموَّ.
41. أكمل الجملة الآتية بحال اسم ظاهر مرة، وبحال جملة مرة: (جرَّب الشاعر النعيم).
*اسم ظاهر: جرَّ الشاعر النعيم مستمتعاً.
*جملة: جرَّب الشاعر النعيمَ و(هو مستمتعٌ).
42. حول الحال الاسم الظاهر الوارد في الجملة الآتية إلى حال جملة: (يكتبُ الشعراء الشعر راجحاً على العلم).
*يكتبُ الشعراء الشعر (وهو يرجح) على العلم.
43. حوّل الحال الجملة إلى حال اسم ظاهر في العبارة الآتية: (يكتبُ الشعراء الشعر وهم يتخلصون من آلامهم).
*يكتب الشعراء الشعر متخلصين من آلامهم.
44. استخرج من العبارة الآتية اسما ممنوعاً من الصرف وحدد سبب منعه: (يُحسنُ إلى الفقير أغنياءُ كثيرون).
*الممنوع من الصرف: أغنياء. *السبب: اسم غير علم من صيغ منتهى الجموع.
* * * *

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...