0 تصويتات
في تصنيف منهجية دراسة اداب وفلسفة بكالوريا بواسطة (749ألف نقاط)

تحليل نص إدغار موران 1 المحور 4 التنوع الثقافي/تعدد الثقافات و اختلافها 

تحليل نصوص المحور الأول: التمييز بين الطبيعة و الثقافة. نصوص في رحاب الفلسفة منار الفلسفة بكالوريا 2022 2023 

نقدم تحليل نص مشكلة التمييز بين. وهو.. 

تحليل نص إدغار موران 1 المحور 4 التنوع الثقافي/تعدد الثقافات و اختلافها 

أهلاً بكم زوارنا في موقع الحل المفيد alhlmfid.com يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب على صفحة موقع الحل المفيد ملخصات وحلول وكل ما يخص الطالب من المنهج الدراسي الجديد 2022، 2023 كما نقدم لكم الأن ...

تحليل نص إدغار موران 1 المحور 4 التنوع الثقافي/تعدد الثقافات و اختلافها 

الإجابة هي 

نص إدغار موران 1

الإطلاع على النص

 المستوى الإشكالي:

  هل من شان التنوع والانفتاح الثقافي أن يؤدي إلى زوال ثقافات بعينها، أم أنه على النقيض من ذلك، ينتج عنه إغناء تلك الثقافات وتطويرها؟

 المستوى المفاهيمي:

  الثقافة: مجموع المظاهر الفكرية لحضارة بعينها، وللحياة في مجتمع ما. من: معارف ومعتقدات وفنون وأخلاق وكذا أعراف... وغيرها من العادات والمقدرات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في مجتمع.   

   الهوية: هي علامة ما هو متماه، أي ما هو هو نفسه ولا يقبل نقيضه (وفق التحديد المنطقي الأرسطي). وقد وردت في هذا النص بمعنى: ما يشكل الخصوصية المميزة لفرد أو لجماعة ما. وهي تقوم على أساس الانتماء إلى ثوابت ومعطيات ذات طبيعة عرقية أو دينية أو لغوية... بيد أن هذا لا يفيد أنها حبيسة هذا الانتماء ومغلقة وجامدة، وإنما هي على النقيض من ذلك، عرضة للتبدل والتحول ومواكبة التطور؛ وإلا لما كتب لها الاستمرار.

  المستوى التحليلي:

أطروحة النص:

  يرى "إدغار موران"، أن الأصل في الثقافات التنوع والاختلاف؛ تنوع لا يعني أن كل ثقافة منغلقة على نفسها وحبيسة أفكارها وتقاليدها وعاداتها. بقدر ما يفيد انفتاحها وإفادتها من عادات وتقاليد وأفكار ثقافات الشعوب الأمم الأخرى المخالفة لها. بل يذهب إلى حد اعتبار التنوع الثقافي أحد أغلى كنوز البشرية؛ إذ إنه يؤدي إلى إغنائها وتطويرها، بل وظهور أشكال ثقافية جديدة.  

  أفكار النص: 

  الفقرة الأولى: من بداية النص ... إلى: من آفاق أخرى

يبرز صاحب النص أن ما يميز الثقافات الوحدة والتنوع في الآن نفسه؛ إذ إن كل ثقافة تحافظ على خصوصيتها وعلى هويتها. بيد أن هذا لا يعني أنها تبقى سجينة تلك الخصوصية وحبيستها، بل تنفتح على غيرها من الثقافات الأخرى.

  الفقرة الثانية:  من: وكل ربط بين ثقافتين ... إلى آخر النص

يعتبر صاحب النص أن انفتاح الثقافات على بعضها يؤدي إلى إغناء تلك الثقافات. مبرزا أن الانفتاح الثقافي يشكل أحد أغلى كنوز البشرية.  

  المستوى الحجاجي:

  اعتمد صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية، لدعم موقفه نذكر منها بالأساس ما يلي:

أسلوب التأكيد: ويتجلى ذلك في قوله: " إن ازدواجية وحدة/ تنوع الثقافات ازدواجية أساسية...". وذلك قصد التأكيد على أن ما يسم الثقافة الوحدة والتنوع في الآن نفسه.  

أسلوب الاستدراك: وهذا ما يمثله قوله: " وقد تعطي الثقافة ... ولكنها في الواقع تظل مفتوحة...". وذلك بغية إبراز أن الثقافة وإن كانت تبدو منغلقة، فإن هذا لا يعني أنها لا تنفتح على غيرها من الثقافات. 

أسلوب التفسير: من خلال قوله: " إذ إنها تدمج داخلها ليس فقط المعارف ... والأفراد الآتين من آفاق أخرى ". لإبراز ما يمكن للثقافات أن تستفيده من انفتاحها على بعضها.  

  أسلوب المثال: وهذا ما يمثله قوله: " ... كتلك التي أعطت الفلامنكو وموسيقى أمريكا اللاتينية..." . وذلك لإعطاء بعض الأمثلة على صحة قوله بخصوص فوائد الانفتاح الثقافي ( إغناء ثقافات العالم ).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص إدغار موران 1 المحور 4 التنوع الثقافي/تعدد الثقافات و اختلافها

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...