0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة

تحليل نص ابن الرومي في مدن الصفيح

باك سنة ثانية جذع مشترك لغة عربية 

ابن الرومي في مدن الصفيح

المكون : المؤلفات

الوضوع : ابن الرومي في مدن الصفيح

القراءة التحليلية

ا1 - لشخصيات الدرامية

جرد القوى الفاعلة

الشخصيات الدرامية في المسرحية أقنعة رمزية يمكن تصنيفها إلى أصناف عدة: [شخصيات تراثية تنتمي إلى الماضي الشعبي والأسطوري (ابن دنيال- دنيازاد) والأدبي (ابن الرومي)، تقابلها شخصيات معاصرة تنتمي إلى الحاضر(سعدان- رضوان-حمدان- المقدم- رئيس المجلس البلدي)]، و[شخصيات مثالية مثل: ابن دنيال وابن الرومي، تقابلها شخصيات واقعية مثل: سعدان ورضوان وحمدان وعريب…]، و[شخصيات كادحة مستغَلة (بفتح الغين) مثل: سعدان وحمدان ورضوان وجحظة المغني وعيسى البخيل ودعبل الأحدب وعريب مقابل شخصيات مستغِلة (بكسر الغين) تملك الجاه والسلطة والزيف مثل: المقدم والخادم يا زمان ورئيس المجلس البلدي].

 رصد مواصفات شخصيات المسرحية التي صاغ الكاتب أسماءها بصيغة النفارقة والسخرية من خلال دلالة الاسم الوظيفة الاجتماعية السمات الخارجية السمات الأخلاقية والنفسية : 

ابن الرومي : دلالة الاغتراب شاعر شاعر فقير – عاطل- يسكن كوخا صفيحيا في أحياء بغداد- وحيد بدون أهل- مولى عريب- الانكماش- الخوف- التطير- منغلق على نفسه- مثالي- عاشق الجواري 

أشعب المغفل دلالة على التطفل والغفلة رسول الحي عالم- شاعر- خطيب- خير- طيب مع جيرانه ولاسيما مع ابن الرومي 

 جحظة المغني: جحوظ العينين حلاق مولع بالغناء- فقير- له دكان صغير- الطيبوبة- المرح-

دعبل الأحدب :تشوه الخِلْقي بائع العطر والمناديل تاجر- فقير- ظهر متورم- الطيبوبة- حب الجوار 

عيسى البخيل : البخل إسكافي عجوز- فقير- يقتصد في معيشته لشراء كفن الموت الطيبوبة- الواقعية- 

عريب : العروبة جارية شاعرة- مغنية- راقصة- راوية- جميلة الحسن- ابنة العرب- واقعية- اجتماعية- إنسانية- 

جوهرة : جارية عازفة على آلة العود- المرح- الطيبوبة- 

حبابة : اللمعان والاتقاد جارية طرازة- ابنة الروم- جميلة المنظر بجيدها وعيونها الزرق وحواجبها- المرح – الطيبوبة 

الرباب : الموسيقى والغناء والعزف معلمة الجواري تاجرة في الجواري- امرأة عجوز شمطاء ماكرة- شريرة- مستغلة- فاجرة- تحب المال- خبيثة 

المقدم : دلالة على الأولوية في الإشراف ونقل الأخبار من عيون السلطة من أعوان السلطة- رجل متسلط- يرافقه الأعوان لتنفيذ الأوامر- رسول الشؤم والنحس- خبيث- ساخر 

سعدان : خدمة السلطة خادم رئيس المجلس البلدي سمسار حقير- يتولى تسيير الشؤون المالية والعاطفية لرئيس المجلس البلدي كذاب- محتال- مادي- منافق- زائف- الخادم يا زمان

قد يكون من مواليد عاشوراء أبله الحي طفل كبير- يرتدي ثياب رعاة البقر- يحمل مسدسا- أبله ومجنون- يحب اللعب الطفولي الطيبوبة- حب اللعب- حب السينما- عاشور

السعد المفارق كاتب عمومي الفقر- يسكن حيا قصديريا- حكيم الحي ولقمانه- واقعي- 

رضوان: الرضى المفارق عامل الفقر- يسكن حيا قصديريا-صاحب بذلة زرقاء- ساعد الحي- واقعي 

حمدان: الحمد المفارق شاعر الحي القصديري الفقر- يسكن حيا قصديريا- الزعامة- الواقعية 

بن دنيال :دلالة تراثية مرتبطة بخيال الظل صاحب خيال الظل وراو مخايل- عجوز- من الجيل الماضي- مثالي- عالم

دلالة تراثية مرتبطة بألف ليلية وليلة مساعدة صاحب خيال الظل، وراوية كذلك فتاة غجرية- ابنة ابن دانيال-شابة- من الجيل الحاضر- واقعية – ثورية – اجتماعية دنيازاد

2 - البنية العاملية

تنتظم جميع القوى الفاعلة في بنية عاملية نرسم معالمها على النحو التالي:

المرسل: نزوع التحرر

المرسل إليه: المجتمع

الموضوع: التحرر من الظلم والعبودية والاستغلال.

المساعد: الوعي بواقع الخيال.التضامن.أشعب المغفل.عاشور الأبله.

الذات ابن الرومي - جيرانه - سكان مدن الصفيح - عريب والجواري

المعيق رئيس المجلس - الخادم- المقدم

ويلاحظ هنا أن مفهوم الفاعل – في النموذج العاملي – ليس من الضروري أن يكون شخصية، إذ يمكن أن يكون فكرة أو نزعة أو مبدأ أو هيئة. كما هو الحال بالنسبة لنزعة التحرر أو الوعي أو التضامن…الخ

كما نلاحظ أن الصراع يحتدم في البنية العاملية، ويتأزم من الناحية الدرامية بوجود تصادم بين العامل المساعد والعامل المعيق في النص المسرحي بما يمثلهما من شخصيات وفواعل.

ونشير إلى أن الرهان في مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح يكمن في تحرير الإنسان من العبودية والاستغلال الاجتماعي، وكذا تحرير الذات المتشائمة القلقة من عقدها النفسية، يضاف إلى ذلك زرع قيم التعاطف والمحبة بين أفراد المجتمع. وهكذا فمسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح تفتح كما رأينا باب الأمل في تحقيق الموضوعات المرغوب فيها، ويتجلى دلك بوضوح في انعتاق عريب من العبودية وتحرر ابن الرومي من سوداويته وانطوائه وخروجه إلى الأسواق، ثم تماسك أهل مدن الصفيح في الدفاع عن منازلهم للحيلولة دون هدمها من قبل أصحاب المشروعات السياحية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل نص ابن الرومي في مدن الصفيح

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...