ملخص مهارة انتاج نص حكائي المجذوب سنة ثانية جذع مشترك آداب
ملخص
مهارة انتاج نص حكائي المجذوب
سنة ثانية جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية
شرح مهارة انتاج نص حكائي (المجذوب)
مرحباً بكم طلابنا الاعزاء في موقع الحل المفيد alhlmfid.org يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحضير وتحليل وشرح ملخصات المناهج الدراسية الجديدة لجميع مراحل التعليم في الوطن العربي كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات في موقع الحل المفيد من كتاب الطالب اللغة العربية للسنة الثانية باك جدع مشترك وعلوم إنسانية ما يأتي تحضير مهارة انتاج نص حكائي (المجذوب).
الإجابة هي كالتالي
مهارة انتاج نص حكائي (المجذوب)
إذا قرانا نص الانطلاق، وجدناه يتكون من مجموعة من العناصر الفنية التي تجعل منه نصا سرديا، وهي:
1- الحدث:
يحكي النص عن مجذوب أشعث الشعر، ممزق الثياب، عاري الجسم، هائما في طرقات القرية، يلوح بعصاه ويهمهم أو يقهقه بصوت مخيف، كان ليكون شيخا نقيبا لولا حمى أصابته، فأعطي شربة من سائل مر نتن، أطارت عقله، وخلقت منه كائنا غريبا مستوحشا، يمزق ثيابه، ويتمرغ في الوحل، ويمشي صارخا تارة بصوت مدوي: الله الله، أو حي حي، ومهمهما تارة أخرى إي إي، وقد ينتهي به الأمر مركونا صامتا صمتا مطلقا فوق مصطبة في زاوية ما.
2- الشخصيات:
تتمثل في هذا النص في:
السارد: متأثر بمنظر المجذوب، كان طفلا في السادسة من عمره حين تحول الشيخ إلى مجذوب، حين يسترجع صورته يحس في جسده بقشعريرة تتخلل عظامه في صمت
شخصية المجذوب: شخصية محورية في النص، وصفها السارد بعدة أوصاف، وبشبكة من الملامح الغريبة والأفعال والانفعالات الخارجة عن مألوف البشر ومعقولهم. فهو مجذوب أشعث الشعر، كائن غريب مستوحش، ممزق الثياب، عاري الجسم، ويتمرغ في الوحل، يهيم في طرقات القرية، يلوح بعصاه ويهمهم أو يقهقه بصوت مخيف، يمشي صارخا تارة بصوت مدوي: الله الله، أو حي حي، ومهمهما تارة أخرى إي إي...
3- الزمان
يسترجع السارد حدثا حصل منذ ربع قرن، منذ أن كان طفلا صغيرا في السادسة من عمره، وكان الشيخ النقيب بشرا سويا، قبل أن يحصل له ما حصل ويتحول إلى كائن غريب مستوحش.
4- المكان:
المكان في النص فضاء عام ومغلق (طرقات القرية - المصطبة ) وعدائي يثير الكثير من الرهبة والحزن والشفقة، إنه مكان يؤثثه المجذوب بالصراخ والتلويح بالعصا والارتماء في الوحل والوجوم في ركن ما، ويملأه الجنون والجذبة والعيوب والاتساخ والخوف
5- السارد في النص:
السادر في النص مختف خلف ضمير الغائب، يتحكم في خيوط السرد ويتلاعب بمسافات الزمن ومادة الوصف، وهكذا تكون الرؤية السردية في هذا المتن الحكائي رؤية من خلف تكشف عن سارد يجيد لعبة التخفي، ويتقن التمويه والمراوغة، ويضبط أبعاد المسرود، فيقلص الزمن ويمحو قسماته، ويختزل الحدث الموصوف فيما ترتب عن الشربة الكريهة من اختلال نفسي وعقلي غير سلوك الشخصية إلى ما يشبه الانفصال عن العالم العادي بالتخلص من النظافة والملابس والتواصل مع الناس والأشياء بشكل طبيعي.
6- السرد:
اعتمد الكاتب أسلوبا سرديا مباشرا في عرض الأحداث، موظفا ضمير الغائب، معتمدا تقنية الاسترجاع وفق خط زمني هابط.
..