0 تصويتات
في تصنيف منهجية دراسة اداب وفلسفة بكالوريا بواسطة (749ألف نقاط)

مقالة طبيعة النسيان  

مقالة حول طبيعة النسيان بين ماهو ايجابي وماهو سلبي 2023 

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك في موقع الحل المفيد يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المقالات الفلسفية مقالة مختصرة وهي تحليل نص فلسفي على النحو التالي وهي مقالة حول طبيعة النسيان بين ماهو ايجابي وماهو سلبي 2023 

الإجابة هي 

مقالة طبيعة النسيان  

طبيعة النسيان بين ماهو ايجابي وماهو سلبي .

هل النسيان ظاهرة طبيعية ام مرضية ؟

هل النسيان ظاهرة ايجابية ام سلبية ؟

اختلف الفلاسفة حول طبيعة عملية النسيان اذ انبثق رآيين مختلفين متعارضين .فهناك من يري ان النسيان ظاهرة ايجابية فهي طبيعية و تحدث بغرض التكيف مع العالم الخارجي في حين هناك من يري ان النسيان ظاهرة سلبية و غير طبيعية تعيق التكيف مع العالم الخارجي . فمن خلال هذا السياق نتطرق لذكر الحجج التي توصل اليها كلا الموقفين .

أولا : النسيان ظاهرة ايجابية (نعمة .طبيعية .دواء)

يري انصار هذا الموقف ان النسيان ظاهرة عادية وله اثر ايحابي علي الءاكرة فالذاكرة هي ملكة النسيان .

الحجج و الاقوال: 

_لولا النسيان لما تقدمنا في تحصيل المعارف فاكتسابها يتطلب الانتباه و التركيز وهذا لا يتم إلا بفضل النسيان أي نعزل عن شعورنا الراهن بعض الذكريات السابقة . فلو افترضنا ان الذاكرة خالية من النسيان لفتقد الفكر مرونته وسيره .هذا يعني ان النسيان له دور فعال لاستقبال المعارف الاخري والشخص يتحكم فيه فاذا اراد ان ينكر شيئ ما او درس حفظه فهو يستطيع وهذا بكل بساطة من خلال عدم الرجوع الي مراجعة ذلك الدرس و اذا اراد تثبيت الدرس فحتما يبقي يراجعه .

_النسيان وسيلة للتوافق مع الغير فهو رحمه بين الأفراد و الشعوب لأنه يمحي أثار الحقد و الألام ويحقق مبدأ التسامح و التعايش فعلي سبيل المثال : صراع بين زميلين حول موضوع من العنف فالحل الوحيد هو نسيان ما جري لهما و الا سيزداد الحقد و بالتالي يزداد العنف و يصل الي شيئ يحمل عوائق متعددة كالدخول للسجن او وفاة احدهما . وهذا ما أكده الفيلسوف باسكال : الزمن يشفي من الالام و المنازعات و الضعائن لأن الانسان يتغير و يتبدل من حال إلي حال فلا الجارح و المجروح باقي علي حالتهما الاولي . بمعني ان الانسان من خصائصه هو ان شعوره متغير و نسبي فتارة ما نكون سعداء و تارة ما نكون حزنين . 

_يري الفيلسوف نيتشه ان النسيان هو تعبير عن الصحة الجيدة . فالشخصية الحقيقية تمسح الطاولة لتفسح المجال لوجبة جديدة .وهنا اراد ان يشبه النسيان بالطاولة التي نقيم فيها الأكل فبعد اعداد الاكل في الطاولة نكون قد انتهينا من مسح الغبار او الشيئ الموجود علي الطاولة وهكذا الانسان قبل ان يتقبل اشياء جديدة و جيدة يكون قد نسي الاشياء السلبية من حياته فعلي سبيل المثال : صراع بين زوجين فهذه العوائق حلها هو نسيانها و البداية بحياة جديدة تكون افضل .(حنا بالعامية نقولوها هيا نبداو و نحلو صغحة جديدة)

يقول غوسدروف : النسيان هو شرط لإستمرار الوجود . هذا يعني ان لولا النسيان لتعرض الانسان الي امراض اكثرها عصبية و قد تؤدي به للوفاة او لحد الجنون فكثيرا ما نجد اشخاص مجنونين بسبب الدراسات المكثفة و عدم النسيان (من فضلكم انا لا احفزكم علي عدم الدراسة لالالالا فالباكالوريا احسن من الجنون ههههه)

يقول ريبو : النسيان ليس مرضا من امراض الذاكرة و انما هو شرط من شروط سلامته.

يقول شوشار : الذاكرة ملكة النسيات . وهذا يعني ان الذاكرة والنسيان يشتركان بالقيام بوظيفة واحدة وابرزها ادراك و اعداد الفرد للتكيف نع العالم الخارجي .

ثانيا : النسيان ظاهرة سلبية (غير عادية .غير طبيعية .داء ) يري انصار هذا الموقف ان النسيان ظاهرة غير عادية وليست طبيعية تماما فهي تعيق التكيف مع العالم الخارجي .

الحجج و الاقوال : 

_يري ريبو أن النسيان حالة مرضية يتم عن طريق الاصابات المادية التي تصاب بها القشرة الدماغية وتحدث فقدان كلي او جزئي للذاكرة فمن هذه الاعراض نجد مرض الأمنيريا و نجد ايضا الهبرمانزيا اي تضخم الذاكرة واسترجاع مفرط لكل الذكريات مثل : حديث الشيوخ عن الثورة الجزائرية. (بالعامية حنا مينذاك شيخ كبير كيحكي علي ثورة يكون ديما هو الشومبيو وهو اللاكتور و هو اللي جاب الاستقلال وحدو . ولا شخص ما يروح حراڨة يوصل و يولي للبلاد يبدا يحكي تلاقيت بوحدة طاحت فيا و هربت من لابوليس يعني يدير سيناريو و هو باين خرطي هذا هو تضخم الذاكرة )

_يري برغسون ان النسيان سلبي لأنه يقترن بتلك الصدمات النفسية التي تحدث خلل في توازن الشخصية فيقول جميل صليبا : النسيان يولد في غالب الأحيان خللا في توازن الشخصية مثل : خطاب جنرال ما ثم ينسي بعض المصطلحات الهامة التي لم يتطرق الي ذكرها في ذلك الخطاب فهنا اصحاب الخبرة يصفونه بالمختل شخصيا او ضعيف شخصيا .

_ان النسيان عائق للتكيف وتحصيل المعارف فكثيرا ما نقول ااااه قد خانتني ذاكرتي !

مثل : حفظ مقالة ونسيانها يوم الامتحان (ههههههه هاذي علبالي زعزعتلكم قلبكم علي هاذي ني نقول تعلموا تكتبو مقالات) فخطورة هذا النسيان تتمثل في الاخفاء و الفشل و الاضطراب اثناء الامتحانات و عدم التوفيق في ذلك .

_هناك ارتباط وثيق بين النسيان و العامل الزمني يعني كلما اصبحت الذكريات قديمة تكون معرضة للنسيان و كلما كانت الذكريات جديدة تكون بعيدة علي النسيان فمثلا : دراسة درس اللغة والفكر و درس الاخلاق فهنا نستوعب درس الاخلاق لان الزمن قصير جدا مقارنة بدرس اللغة والفكر (شوفو برنامج تلقاو درس اللغة الفكر من دروس الاوائل و الاخلاق من دروس اللي تجي في منتصف فاكيد تتذكروا الاخلاق بيسك لغة وفكر عندكم شحال ملي درتوه)

يقول ريبو : كلما تقدمت الذكريات في الزمن كان ذلك أدعي الي نسيانها .

يري ريبو ان الذكريات التي لا تستعمل كثيرا تكون معرضة للنسيان فعلي سبيل المثال : القلم الطاولة الكرسي الأكل هذه الاشياء دائما نتذكرهم لأننا نستعملهم دائما و لكن المبتدئ في الصلاة الاسبوع الاول احيانا ينسي نفسه انه لم يصلي بعد احد الصلوات الخمس. لهذا يري ريبو ان النسيان يصيب المركب اكثر من البسيط و الارادي اكثر من الالي و الادني تنظيما اكثر من البسيط .

التركيب : يجب ذكر ان هناك نسيان سلبي و نسيان ايجابي و مع التبرير و الحث في ان قيمة النسيان مرتبطة بالانسان و النسيان ايضا مرتبط بالمحتمع و المنفعة والاهتمام .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة حول طبيعة النسيان بين ماهو ايجابي وماهو سلبي 2023

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...