.
تحضير نص حي بن يقضان(الجزء الأول ) سنة ثانية 2 ثانوي
تحليل وتلخيص نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي اداب
أهلاً وسهلاً طلاب وطالبات السنة الدراسية الجديدة 2023 يسرنا في موقعنا الحل المفيد التعليمي أن نطرح بين يديكم تحضير وشرح الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهي إجابة السؤال القائل
.
.
إجابة السؤال هي كالتالي
تحضير نص حي بن يقضان(الجزء الأول ) سنة ثانية 2 ثانوي
الإجابة هي كالتالي
تحضير نصوص الادب ملخص المطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
اكتشاف معطيات النص:
*من الذي لبى نداء الطفل حين نفذ غذاءه ؟ لبى نداءه ظبية فقدت طلاها
*كيف كانت الظبية تعامل الطفل؟ وفيم كان يحاكيها؟-كانت الظبية تعامل الطفل معاملة الأم لوليدها وتلبي طلبه كلما احتاج إليها.
-كان يحاكيها في نبرات صوتها.
*لماذا لم تهاجم الحيوانات المفترسة نص تواصلي: الموشحات و الغناء
التعريف بكاتب النص:
-أحمد عبد المقصود هيكل.
- ولد عام 1922 بمحافظة الشرقية، مصر.
- حصل على ليسانس من دار العلوم جامعة القاهرة 1948، والدكتوراه من جامعة مدريد 1954م.
- عمل بالتدريس في كلية دار العلوم حتى وصل إلى درجة أستاذ ورئيس قسم الدراسات الأدبية، ثم عين عميداً للكلية 1980، فنائباً لرئيس جامعة القاهرة 1984 فوزيراً للثقافة من 1985-1987، وهو الآن أستاذ متفرغ بجامعة القاهرة.
- عمل مديراً للمعهد المصري بمدريد، ومستشاراً ثقافياً لمصر، وأستاذاً زائراً في بعض الجامعات العربية والأوروبية.
- انتخب عضواً بمجلس الشعب عن محافظة الجيزة دورتين، وعمل رئيساً للجنة التعليم بمجلس الشعب، كما عين عضواً بالمجلس واختير في اللجنة العامة له سنة 1990م.
- مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو بالمجلس القومي للتعليم، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ومجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والأكاديمية الملكية الإسبانية للتاريخ، واللجنة الاستشارية للبرامج الثقافية.
- دواوينه الشعرية: أصداء الناي- حفيف الخريف 1992.
- مؤلفاته منها: تطور الأدب الحديث بمصر- الأدب القصصي والمسرحي في مصر- الأدب الأندلسي.
- حصل على جائزة الدولة التشجيعية 1970، والتقديرية 1984، ومنح عدداً من الأوسمة من رئيس جمهورية مصر العربية، وملك إسبانيا، ورئيس جمهورية الأرجنتين.
اكتشاف معطيات النص:
ـ تعود نشأة الموشحات في الأندلس إلى أواخر القرن الثالث هجري الموافق للقرن التاسع ميلادي
ـ أسباب نشأتها : ازدهار الموسيقى و الغناء – احتكاك العنصر العربي بالعنصر الاسباني
ـ زرياب فنان مشرقي سافر للأندلس استطاع أن يغرس أصول الموسيقى و الغناء في تربة الأندلس الخصبة
ـ الظاهرة الاجتماعية التي أوجدت الموشحات هي امتزاج العرب مع الاسبان
ـ أثر الظاهرة على الموشح: خلقت الظاهرة ازدواجا لغويا ناتج عن ازدواج عنصري فكان لا بد أن ينشأ أدب يمثل تلك الثنائية اللغوية فكان الموشح
ـ تطورت الموشحات في القرن الخامس هجري
مناقشة معطيات النص:
ـ كلمة موشح تعني : موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.
ـ استحدث الأندلسيون الموشح لتمثيل الازدواج اللغوي بين اللغة العربية و الاسبانية
ـ بنيت الموشحات على أغاني أندلسية محلية و نظمت بالعامية الأندلسية التي تمتزج فيها العربية بالاسبانية
ـ نعم , كان للموسيقى العربية أثر في ازدهار الأغنية الأندلسية
الاستخلاص و التسجيل:
ـ نمط النص سردي إخباري
ـ الموضوع المعالج هو الموشحات
ـ الفرق بين الموشح و الأزجال يكمن في أن الموشحات تكتب باللغة الفصحى بينما الأزجال تكتب باللغة العامية
؟
-لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل لأنه ألفها والفته.
*كيف كان حي بن يقظان يتعامل مع محيطه؟وكيف بدأ يندمج فيه؟-كان يتعامل مع المحيط الذي عاش فيه بشيء من الاستغراب والاندهاش.
-بدأ يندمج معه تدريجيا.
*بدأ الطفل يقارن بينه وبين الحيوانات ما الذي استنتجه؟
-استنتج حي بن يقظان عندما بدأ يقارن بينه وبين الحيوانات أنه مختلف عنهم.
*ما الشعور الذي انتابه حين أدرك الفروقات بينه وبين الحيوانات؟-شعر بالنقص والعجز والضعف.
*بم عوض الذي وجده في جسمه؟-عوض هذا النقص بما كان متاحا في هذه الطبيعة كجلود الحيوانات وأوراق الشجر وغيرها.
مناقشة معطيات النص:
*من هو بطل القصة؟
-بطل هذه القصة هو حي بن يقظان وهو فتى وفد الجزيرة رضيعا فلقيته ظبية رعته حتى كبر.
*فيم يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي؟
-يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي من الجسمي إلى العقلي إلى المعنوي فكان يبحث عن غذاء وعن ملبس وعن شبيه له وحين مرض الظبية أين اخذ يبحث لها عن سبب ندائها أين ارتقى حسه إلى استعمال عقله.
*يتدرج ابن طفيل من المعرفة الحسية إلى العقلية فالذوقية علل؟
-المعرفة الحسية تتجلى في إدراكه للاختلاف الذي بينه وبين سائر الحيوانات والمعرفة العقلية تتجسد في معرفته لوظائف جميع الأعضاء أما المعرفة الذوقية فتتعلق بما تنازع إليه نفسه كاتخاذه ذنبا من أذناب الوحوش وابتعاده عن الجيف من الحيوانات.
استثمار معطيات النص:
*أعرب ما تحته خط في العبارة
الإعراب :
ظاهرة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يطمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
أن: حرف نصب مصدر واستقبال.
يعثر: فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" و الجملة الفعلية " يطمع أن يعثر " في محل نصب خبر كان
*حول الفقرة الى صيغة الجمع.
-"...فكانوا ينظرون إلى أذنيها والى عينيها، فلا يرون بها آفة ظاهرة، وكذلك كانوا ينظرون إلى جميع أعضائها فلا يرون بشيء منها آفة. فكانوا يطمعون أن يعثروا على موضع الآفة فيزيلونها عنها، فترجع إلى ما كانت عليه، فلم يتأت لهم شيء من ذلك."