0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)

عرض موضوع التعبير الأدبي لقصيدة الارملة المرضع للصف العاشر ثانوي

حيث يطلب الكثير من الطلاب والطالبات لغة عربية 

قـراءة الٲبيات الشعرية

شرح وٳعراب الابيات عرض موضوع التعبير الأدبي لقصيدة الارملة المرضع للصف العاشر ثانوي

تطبيقات بلاغية وصرفية

في موقع الحل المفيد alhlmfid.com نرحب بكم طلابنا الاعزاء ويسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخصات وحلول من كتاب الطالب شرح وحل واعراب جميع القصائد وكذالك تحضير وتحليل جميع الدروس من جميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 والان نقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع الحل المفيد.. عرض موضوع التعبير الأدبي لقصيدة الارملة المرضع للصف العاشر ثانوي

الحل هو 

عرض موضوع التعبير الأدبي لقصيدة الارملة المرضع للصف العاشر ثانوي؟ 

الاجابه هي 

كان الشاعر العراقي الكبير / معروف الرصافي جالسًا في دكان صديقه محمد علي، الكائن أمام جامع الحيدر ببغداد و كان يتجاذب أطراف الحديث مع صديقه ، إذا بإمرأة محجبة ، يوحي منظرها العام بأنها فقيرة ، وكانت تحمل صحنًا ، فطلبت بالإشارة من صاحبه أن يعطيها بضعة قروش كثمن لهذا الصحن، لكن صاحب الدكان خرج إليها وحدثها همسًا، فانصرفت المرأة الفقيرة .

هذا الحدث جعل الرصافي يرسم علامات استفهام كبيرة، وقد حيّره تصرف السيدة الفقيرة، وتصرف صاحبه التتنجي معها همسًا ، فاستفسر من صديقه عنها .

فقال له :إنها أرملة تعيل يتيمين ، وهم الآن جياع، وتريد أن ترهن الصحن بأربعة قروش كي تشتري لهما خبزًا، فما كان من الرصافي إلا أن يلحق بها ويعطيها اثني عشر قرشًا كان كل ما يملكه الرصافي في جيبه ، فأخذت السيدة الأرملة القروش وهي في حالة تردد وحياء، وسلمت الصحن للرصافي وهي تقول : ” الله يرضى عليك تفضل وخذ الصحن ”

فرفض الرصافي وغادرها عائدًا إلى دكان صديقه وقلبه يعتصر من الألم .

عاد الرصافي إلى بيته، ولم يستطع النوم ليلتها، وراح يكتب هذه القصيدة والدموع تنهمر من عينيه كما أوضح هو بقلمه وهذا يعني أن ..

*( قصيدة الأرملة المرضعة )*

كتبت بدموع عيني الرصافي، فجاء التعبير عن المأساة تجسيدًا صادقًا لدقة ورقة التعبير عن مشكلة اجتماعية استأثرت باهتمام المعلمين في المدارس الإبتدائية فيما بعد واعتبروها انموذجًا، جسّد معاناة الرصافي حيث استأثر بموضوع الفقر والفقراء .

نأمل أن نكون قد أجبنا عن السؤال المطروح لدينا وهو، عرض موضوع التعبير الأدبي لقصيدة الارملة المرضع للصف العاشر ثانوي تابعونا في موقع منبر الإجابات وهوا الذي يغطي كافة الاستفهامات و كافة الأسئلة المطروحة في المستقبل، وفي الختام نتمنى لكم متابعينا الطلاب والطالبات الكرام مزيداً من التقدم والنجاح الدائم دمتم بحفظ المولى عز وجل ورعايته.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
عرض موضوع التعبير الأدبي لقصيدة الارملة المرضع للصف العاشر ثانوي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...