0 تصويتات
في تصنيف منهجية دراسة اداب وفلسفة بكالوريا بواسطة

مقدمة لظاهرة الشعر الحديث. تقديم و تلخيص للفصل الاول من ظاهرة الشعر الحديث و المنهج المعتمد في كل قسم من اقسامه

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid.com) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....مقدمة لظاهرة الشعر الحديث. تقديم و تلخيص للفصل الاول من ظاهرة الشعر الحديث و المنهج المعتمد في كل قسم من اقسامه

 الحل هو 

مقدمة لظاهرة الشعر الحديث. تقديم و تلخيص للفصل الاول من ظاهرة الشعر الحديث و المنهج المعتمد في كل قسم من اقسامه 

يعد مؤلف ظاهرة الشعر الحديث دراسة نقدية تتبعت مسار التطور في الشعر الحديث، والبحث في العوامل التي جعلت الشاعر ينتقل من مرحلة الاحياء والذات الى مرحلة التحرر من قيود التقليد، ويعد احمد المعداوي المجاطي اهم الدارسين لهذا الشعر العربي الحديث بصفة عامة، ولد سنة 1936م بالدار البيضاء، وتلقى دراساته الابتدائية و الثانوية بين الدار البيضاء و الرباط، وحصل على الاجازة في الادب العربي من جامعة دمشق. 

<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><

* الفصل الاول ( 05><55) بعنوان التطور التدريجي للشعر الحديث، وخلال هذا الفصل تطرق الكاتب احمد المعداوي ( احمد المجاطي) الى ابراز العوامل المؤدية إلى التطور في الشعر العربي، وركز الشاعر على تاريخ تطوره قبل سنة 1948م ،كما ذكر مدارس التجديد في القرن الماضي وهي ( مدرسة الديوان، الرابطة القلمية،جامعة ابولو). وقد قسم الكاتب هذا الفصل الى قسمين:

× القسم الاول نحو مضمون ذاتي : في هذا القسم تطرق المعداوي الى ابراز مرحلتين أساسيتين، الشعر الاحيائي و الشعر الذاتي، مع التركيز على الشعر الذاتي الذي ذكر فيه الكاتب اهم مدارسه، كجامعة ابولو والتي تميز شعرائها بالاتفاق غلى فكرة واحدة مفادها ان الشعر الحر هو الوجدان ،لكنهم اختلفوا في شرح هذا المفهوم ، والرابطة القلمية اللذين اعتبروا الوجدان بانه يشمل النفس و الحياة و الموت. اظافة الى مدرسة الديوان.

اما القسم الثاني، فهو تحت عنوان الشكل الجديد، والذي ذكر فيه أحمد المجاطي اهم خصائص التيار الرومانسي من حيث شكل القصيدة، اذ بدأ بالاشارة الى ان الشعر الرومانسي هو التعبير عن الاحساس الذاتي، وقد لخص الكاتب اهم التغيرات التي طرأت على القصيدة الشعرية فيما يلي: ® اللغة : تتميز بالتعبير بلغة سهلة و بسيطة، ® الصورة الشعرية: تم توظيف الصورة الشعرية للتعبير عن الاحساس، ® ايقاع القصيدة : لقد حاول الرومانسيون اجراء تدة تغيرات على ايقاع القصيدة العربية كالتحرر من وحدة الروي و القافية.

<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><

× المنهج المعتمد في القسم الاول: يعتمد احمد المعداوي المحاطي في القسم الاول منهجا تاريخيا فنيا يركز فيه على الجانب الاجتماعي و الثقافي و الفكري الفاعل في عملية التطور في الشعر العربي وذلك من خلال التيارات الشعرية المتعاقبة عليه.

* المنهج المعتمد في القسم الثاني : يعتمذ احمد المعداوي في القسم الثاني منهجا تاريخيا فنيا يرتكز على الجانب الثقافي والفكري و الاجتماعي الفاعل في عملية التجديد من هلال مظاهر التجديد في الشعر و دراسات الشاعر و مواقف النقاد من التجربة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مقدمة لظاهرة الشعر الحديث. تقديم و تلخيص للفصل الاول من ظاهرة الشعر الحديث و المنهج المعتمد في كل قسم من اقسامه

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...