0 تصويتات
في تصنيف منهجية دراسة اداب وفلسفة بكالوريا بواسطة

الموضوع: المنطق الصوري.

نص السؤال: هل مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟

مقالة فلسفية حول المنطق الصوري 

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع التعليمي والمتفوق بمعلوماته الصحيحة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم في صفحتنا هذه مقالة فلسفية حول المنطق الصوري وهي تحليل نص السؤال الفلسفي القائل هل مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ وهي كالتالي 

الاسئلة المشابهة:

هل للمنطق الصوري أهمية أم لا؟

هل يمكن الاستغناء عن المنطق الصوري؟

هل القياس الأرسطي منتج أم عقيم؟

هل يكفي أن نعرف قواعد المنطق الأرسطي حتى نكون في مأمن من الأخطاء؟

هل المنطق الصوري هو علم التفكير الصحيح؟

هل التعرف على قواعد المنطق الصوري يضمن سلامة التفكير؟

التصميم المنهجي للمقال بالطريقة الجدلية:

المقدمة:

*تمهيد: مدخل عام للموضوع. يعتبر المنطق الصوري من أقدم العلوم التي عرفها الانسان، ويعد الفيلسوف اليوناني أرسطو الواضع والمؤسس الأول لقواعده...

* إبراز العناد الفلسفي: ولقد اختلف الفلاسفة والمفكرون وعلماء المنطق وحتى علماء الدين حول أهمية وقيمة المنطق الأرسطي وقواعده، وانقسموا الى اتجاهين أحدهما رفع من قيمة المنطق وجعله آلة عاصمة للذهن من الخطأ، والآخر يقر أنصاره بأن المنطق عقيم ولا فائدة ترجى منه...

* صياغة السؤال: هل معرفة قواعد المنطق الصوري تضمن سلامة التفكير؟

العرض:

الموقف الأول: أنصار المنطق الصوري (أرسطو، الفارابي، ابن سينا، أبي حامد الغزالي؟، ليبنتز وبوانكاري...).

يعتقد أنصار هذا الاتجاه أن المنطق الصوري يعصم من الخطأ وهو علم التفكير الصحيح.

الأدلة والحجج:

اعتبر "أرسطو" المنطق ضروريا لسلامة التفكير الانساني قائلا: "هو هلم التفكير الصحيح"، "هو آلة العلم وصورته".

اعتبره "الفارابي": "صناعة نظرية تعطي بالجملة القواعد والقوانين التي تسدد العقل نحو الصواب ونحو الحق...".

اعتبره "ابن سينا": "الآلة العاصمة للذهن من الخطأ".

ومن بين الادلة التي اعتمدوا عليها:

*أن قواعد المنطق الصوري تحصن الفكر من الوقوع في التناقض.

*المنطق الصوري يقوم بوظيفتين أساسيتين تتمثل الأولى في أنه يضع لنا القواعد والقوانين العقلية (مبدأ الهوية، عدم التناقض، العكس المستوي،....)، والثانية تكمن في أنه يمنحنا القدرة على كشف الأخطاء والمغالطات كالجمع بين النقيضين. يقول "أرسطو": "من الممتنع حمل صفة وعدم حملها على موضوع واحد في نفس الوقت وبنفس المعنى".

*قواعده تحرر الفكر من قيود العاطفة.

* المنطق الصوري يتبع أسلوب الاستدلال ولما كانت المعرفة لا تحصل إلا بالاستدلال إذن هو ضروري لتحصيل المعرفة.

* يعودنا على ترتيب أفكارنا ترتيب منطقيا سليما.

* يمكننا من فحص استدلالات الآخرين وردها أو قبولها.

* ينبهنا الى الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عامة الناس كالخلط بين النقيضين والضدين..

* اكد على أهميته "أبي حاد الغزالي" قائلا: "من لا يعرف المنطق لا يوثق بعلمه".

* الرأي نفسه عند "بوانكاري القائل: "إننا نكتشف بالحدس ونبرهن بالمنطق".

النقد: تعرض أنصار المنطق لانتقادات عديدة أهمها:

*رفعوا من قيمة المنطق الأرسطي وجعلوه أكمل ما وصل إليه الفكر البشري. غبر أنه يبقى مجرد اجتهاد بشري غير معصوم من الخطأ.

*قد نعرف قواعد المنطق الصوري ومع ذلك نقع في الاخطاء نتيجة تعرضنا لحتميات مختلفة كالحتمية النفسية (الميول والرغبات...) والحتمية الاجتماعية (العادات والتقاليد..).

*قد ينطبق الفكر مع نفسه لكنه لا ينطبق مع الواقع.

الموقف الثاني: خصوم المنطق الصوري (ديكارت، هيجل، جون لوك، ابن تيمية، ابن الصلاح...)

يعتقد انصار هذا الاتجاه أن المنطق الصوري ليست له أهمية وهو تحصيل حاصل بل قد أخر البشرية قرابة 20 قرنا.

الأدلة والحجج: اعتمدوا على أدلة وحجج أهمها:

*قواعده ثابتة لم تتغير رغم أن الواقع يتغير باستمرار.

*لذلك انتقده "هيجل" في الكثير من مبادئه خاصة مبدأ الهوية الذي يفيد الثبات، وكذلك مبدأ عدم التناقض، وهو ما جعل "هيجل" يؤسس منطقه البديل على أساس مبدأ التناقض (المنطق الجدلي).

*المنطق الصوري شكلي صوري يهتم بصورة الفكر ويهمل مادته (يهمل الموضوعات الخارجية).

*المنطق الصوري عقيم، وتحصيل حاصل لا يأتي بالجديد لأن النتيجة فيه متضمنة في إحدى المقدمتين وهي المقدمة الكبرى، مثال ذلك قولنا: كل انسان فان /زيد انسان= زيد فان. فالنتيجة زيد فان متضمنة في المقدمة الكبرى كل انسان فان.

*كما ان المنطق الصوري يستخدم اللغة العادية الطبيعية لغة الألفاظ والتي من شأنها أن توقعنا في الأخطاء والمغالطات. مثل أغلوطة الاشتراك، اغلوطة التركيب. لذلك جاء البديل عنه ممثلا في المنطق الرمزي الرياضي ".ديكارت": "القياس الأرسطي عقيم أما القياس الرياضي فمنتج". "اليقين الارسطي يقين أجوف".

*منطق ضيق محدود لا يتعدى في ابرز صوره علاقة التعدي مثلا غير اننا نجد في الواقع وخاصة الرياضي العديد من العلاقات..

*منطق ميتافيزيقي هو أقرب الى الفلسفة منه الى الواقع. يقول "ابن الصلاح": "من تمنطق تزندق"، "الفلسفة شر والمنطق مدخل للفلسفة والمدخل الى الشر شر". يقول "ابن تيمية": "المنطق الأرسطي مرتبط بتربة اليونان".

*يصلح للمناقشة والجدل أكثر ما يصلح للبحث عن الحقيقة.

*النقد: رغم ما قدمه خصوم المنطق من أدلة إلا أنهم هم كذلك لم يسلموا من النقد:

*قللوا من قيمة وشأن المنطق الصوري.

*المنطق الصوري فيه عيوب ونقائص لكن لا يعني هذا أن نرفضه جملة وتفصيلا.

*هؤلاء تناسوا حقيقة تاريخية مفادها أنه لولا المنطق الصوري لما كان لباقي البدائل المنطقية أي ظهور.

*لكي ينطبق الفكر مع الواقع مثلا وجب أن ينطبق مع نفسه أولا.

*التركيب وابراز الرأي الشخصي: نتيجة للانتقادات الموجهة لكلا الاتجاهين يمكننا التوفيق بينهما بالقول أن المنطق الصوري له أهمية ولا يمكن الاستغناء عنه بدليل أن الانسان لا يزال يستخدمه في حياته العلمية والعملية بدليل أن الرياضيات تستخدم منهجه ومبادئه وخاصة مبدأ عدم التناقض...لكن من جهة أخرى فهو ليس معصوم من الخطأ وبالتالي وجب الاستعانة بباقي أنواع المنطق الأخرى......وهو ما أتبناه أنا شخصيا أي أن ............+توظيف الامثلة.

الخاتمة: حل المشكلة.

*ختاما ومما سبق نستنتج كحل ومخرج من هذه المشكلة............

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هل مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...