تحليل نص السينما والفنون سنة ثانية باك
ملخص تحليل نص "السينما والفنون
تعد السينما أو الفن السابع من أوسع وأسرع الفنون البصرية انتشارا بين الجماهير بسبب خصائصها السمعية البصرية المتميزة ولتجميعها عديد الفنون المرئية والمسموعة، كالمسرح والموسيقى والشعر والرواية والفنون التشكيلية في عمل واحد رائع التناسق، وقد أصبحت السينما وسيلة إلى بلوغ الكمال لجميع الفنون، كما حطّمت حواجز الزمان والمكان حاملة أروع الأعمال الفنية بين ربوع العالم.
سنة ثانية باك آداب و علوم انسانية بكالوريا
موقع الحل المفيد التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة يقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات شرح وتحليل مبسط للدروس المقترحة والمتوقعة كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب إجابة السؤال وهو... تحليل نص السينما والفنون سنة ثانية باك
إجابة السؤال هي
..
تحليل نص "السينما والفنون"
.
صاحب النص:
حسان أبو غنيمة:
ناقد سينيمائي أردني راحل، عُرِف بشغفه الكبير بقضايا الثقافة السينمائية العربية، اهتم بالأرشفة والتوثيق وتأريخ كل ما يتعلق بالسينما، أسس جماعة السينما الفلسطينية، واشتغل في مركز الأبحاث الفلسطينية، من مؤلفاته:"في الفن السابع" مصدر هذا النص.
مصدر النص:
النص مقتطف من كتاب: "في الفن السابع"
دلالة العنوان:
يتكون العنوان من كلمتين اثنتين:
السينما: وتلقب بالفن السابع، فن بصري قائم على التصوير المتحرك وعرضه للجمهور عبر شاشات كبيرة في دور العرض.
الفنون: شكل من أشكال التعبير الإنساني، وخاصيته المميزة هي خاصية الجمال والإبداع.
فرضية النص:
من خلال دلالة العنوان وبداية النص، نفترض أننا بصدد نص حجاجي يتناول علاقة السينما ببقية الفنون الجميلة
الفكرة العامة:
يرصد الكاتب مظاهر العلاقة التفاعلية بين السينما وباقي الفنون الأخرى، مؤكدا على أنها علاقة تقوم على جدلية التأثير والتأثر.
الأفكار الأساسية:
1. السينما تستوعب جميع الفنون وتستخدمها وتستفيد منها بشكل كبير.
2. العلاقة بين السينما والمسرح والرواية علاقة جدلية قائمة على التأثير والتأثر، والإفادة والاستفادة.
3. استفادت السينما من البناء الشعري على الصعيدين الدرامي والتكتيكي.
4. تقوم الموسيقى التصويرية بمواكبة الأحداث، أو التمهيد لها وغير ذلك...
5. القواعد المسرحية التي اعتمدت عليها السينما تهم استخدام المناظر وإدارة الممثلين.
8. عناصر الفن السينمائي التي خدمت السينما هي: اللغة، والصوت، والتصوير، والمونتاج...
تــحــلــيــل الــــنــص:
1- طريقة بناء النص:
يخضع بناء النص لتصميم منهجي محكم، نوضح ذلك على الشكل الآتي:
المقدمة: الفقرة الأولى (من "ربما"...إلى "للسينما")
العرض : (من "مثلما"...إلى "زمنية مقبلة"
الخاتمة: الفقرة الأخيرة من النص
2- المنهجية المعتمدة في بناء النص:
اعتمد الكاتب منهجا استنباطيا في بناء نصه وعرض أفكاره، انتقل فيه من العام إلى الخاص. حيث بدأ النص بالتأكيد على أن السينما تستوعب جميع الفنون، لينتقل إلى شرح وتوضيح ماهية هذه الفنون ومظاهر تأثر الفن السينمائي بها..لخلص أخيرا إلى أن هذه العناصر مجتمعة خدمت السينما كثيرا.
3- الطابع التفسيري في النص:
يطغى على النص الطابع التفسيري، حيث عمد الكاتب إلى شرح وتوضيح ماهية الفنون ومظاهرها التي تأثر بها الفن السينمائي.
4- الروابط الحجاجية:
اعتمد الكاتب مجموعة من الروابط الحجاجية اللغوية، والمتمثلة:
• روابط التأكيد(لأن السينما...، ولقد اتبعت، إن لغة السينما...)
• روابط الاستثناء( إلا أن ما يجب ملاحظته...، إلا أن الديكور...)
• روابط الشرط(مثلما أفادت السينما...فإنها أيضا...، إذا كان...).
• رابط الاستدراك: (...لكن بلغة السينما...)
دون نسيان مجموعة من مظاهر الاتساق الأخرى، كالإحالة بأنواعها المختلفة، سواء بواسطة الضمائر(هو،ها،هم،ـه...)، أو بواسطة أسماء الإشارة(هذا، ذاك، هذه، ذلك...)، أو بواسطة الأسماء الموصولة(من). ثم هناك كذلك الاتساق المعجمي، القائم على التكرار ( الفنون، السينما، المسرح، الرواية، الفن التشكيلي، السرد، الشعر، الموسيقى،الديكور...). وقد أسهمت كل هذه الوسائل والروابط اللغوية في إحكام الربط والتماسك بين جمل النص وفقراته، وإضفاء طابع الوضوح على أفكاره.
5- الأساليب الحجاجية:
كما اعتمد الكاتب أيضا على مجموعة من الأساليب الحجاجية ك:
"السرد": ربما تكون السينما أو الفن السابع أكثر الفنون استفادة من سائر الفنون الأخرى.
التمثيل: أفلام قديمة وحديثة(الكسندر نيفسكي لايزنشتاين، بيتهوفن وكونان الهمجي لجون ميليوس. فهذه الأساليب لعبت دورا كبيرا في إضفاء طابع الوضوح والانسجام على أفكار النص؛ من خلال شرح وتفسير مجمل الأسس التي قام عليها الفن السينمائي.
تركيب النص:
نخلص إلى أننا أمام نص حجاجي تفسيري، تطرق فيه الكاتب إلى فن السينما وتأثرها بكثير من الفنون الأدبية، معتمدا في بناء نصه وعرض أفكاره مبدأ القياس الاستنباطي الذي انطلق بموجبه من العام وصولا إلى الخاص، ومتوسلا بلغة تقريرية مباشرة تستهدف الإقناع، فضلا عن اعتماده أساليب تفسيرية متنوعة كالتعريف والمقارنة والوصف، وجملة من الروابط اللغوية والضمائر وأسماء الإشارة التي أسعفته في توضيح مجمل أفكاره، وإيصالها بيسر وسهولة إلى القارئ.