تحليل نص ديكارت الإنسان سيد ومالك الطبيعة جدع مشترك.
هلاً بكم طلاب وطالبات في موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي يسرنا أن نطرح بين يديكم إجابة السؤال القائل...... تحليل نص ديكارت الإنسان سيد ومالك الطبيعة جدع مشترك
وتكون اجابتة الصحية والنموذجية للسؤال هي
تحليل نص ديكارت الإنسان سيد ومالك الطبيعة جدع مشترك
الإجابة هي كالتالي
الجدوع المشتركة
أولا: تحليل نص ديكارت
الإنسان سيد ومالك الطبيعة جدع مشترك
بعد قراءة النص جيدا
كلنا نعرف من هو ديكارت
سنذكر به
رينيه ديكارت (31 مارس 1596 – 11 فبراير 1650)، فيلسوف، وعالم رياضي وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ"أبو الفلسفة الحديثة"، وكثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، والتي ما زالت تدرس حتى اليوم، خصوصًا كتاب (تأملات في الفلسفة الأولى-1641م)
١)سننتقل لتحدي الاشكال في النص:
إذا كان الإنسان قادراً على السيطرة على الطبيعة و تسخيرها لما يحقق مصالحه فأي فلسفة و أي علم سيساعدانه على ذلك ؟
٢) أطروحة النص
يدعو ديكارت في نصه إلى الإهتمام بالفلسفة العمـلية ليس إهمالاً للفلسفة النظرية أو تقليلاً من قيمتها، و إنما الغرضين الأساسيين هما تحقيق الراحة و حفظ الصحة و ذلك عن طريق تسخير الطبيعة لخدمة الإنسان.
٣) البنية المفاهمية
الفلسفة التأملية : هي الفلسفة التي كانت تدرس في المدارس في عصره و التي كان يغلب عليها في نظره اللفظية و التلقين و اعتبرها من ثم فلسفة عقيمة لأنها كانت تهتم في العلم فقط بمعرفة معاني الأشياء الطبيعية
الفلسفة العملية :إنها فلسفة تهتم بخصائص الأجسام المادية و الطبيعية و استعمال أدوات و وسائل لتحقيق ذلك ،و ليس اعتمادا على الوصف و الكلام فقط ، و عن طرقها سيتم الوصول في النهاية إلى السيادة على الطبيعة و تملكها .
علم الطبيعة :هو العلم الذي يدرس الطبيعة بهدف معرفتها معرفة دقيقة ،و أساس الطبيعة المادية عند ديكارت هو "الامتداد"
٤)البنية الحجاجية :
· حجة الدحض : نقد الفلسفة النظرية
· إيراد التجربة الشخصية للفيلسوف
· أسلوب المقارنة بين الفلسفة النظرية و الفلسفة العملية
· حجة المثال : مثال للعلم الطبيعي الذي يمكن من معرفة ما للنار و الماء و الهواء...
٥)تركيب
يرى ديكارت أن معرفة الطبيعة تتم عن طريق إعادة إنتاج الطبيعة و ليس فقط معرفة أسبابها و عللها و القوى التي تحتويها .كما ينتقد الفلسفة المدرسة التأملية التي سيطرت على التعليم في أوربا إلى حدود العصر الحديث
لكن تبقى الغاية التي جعلها ديكارت لهذه المعرفة الطبيعية - و هي السيطرة على الطبيعة و تملكها – مثار نقاش و جدال لذلك انتقد العديد من الفلاسفة هذا الهدف ومن بينهم"ميشيل سير" الذي تساءل : إذا كان الهدف من العلم الطبيعي هو التحكم في الطبيعة فهل يمكن التحكم في تحكمنا ؟ بمعنى هل نستطيع السيطرة على العنف البشري الذي دمر الطبيعة بدعوى السيطرة عليها ؟ إنها فكرة خطيرة هيمنت على الحضارة الغربية منذ ديكارت و كانت لها أثار سلبية على الطبيعة و على الوجود البشري ذاته
.
موقع الحل المفيد التعليمي لتحليل وتحضير وتلخيص النصوص الفلسفية لجميع المستويات سنة أولى وثانية جذع مشترك آداب وعلوم وثالثة ثانوي باك 2024 جميع الشعب مادة الفلسفة وكذلك تحضير نصوص اللغة العربية للتعليم المتوسط و البكالوريا 2023 2024 يمكنكم أعزائي طلاب وطالبات طرح أسئلتكم علينا وسيتم الاجابة عليها من أحد المستخدمين أو يمكنكم البحث عنه في صفحتنا وشكرا موقع الحل المفيد alhlmfid