0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

.ما هي طبیعة العنف ؟ ماهي أشكاله ومظاهره تحليل نص أشكال العنف 

هلاً بكم طلاب وطالبات في موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي يسرنا أن نطرح بين يديكم إجابة السؤال القائل...... ما هي طبیعة العنف ؟ ماهي أشكاله ومظاهره تحليل نص أشكال العنف

وتكون اجابتة الصحية والنموذجية للسؤال هي 

ما هي طبیعة العنف ؟ ماهي أشكاله ومظاهره تحليل نص أشكال العنف

الإجابة هي كالتالي 

مفهوم العنـف

المحور الأول: أشكال العنف

ما هي طبیعة العنف ؟ ماهي أشكاله ومظاهره ؟

#موقف بییر بوردیو

یحدد أشكال العنف في العنف غیر المادي والعنف غیر المرئي، الصامت والسري من إلحاق الأذى عبر وسائل عدة كاللغة والتربیة والإیدیولوجیا. والعنف الرمزي وهو عنف یمارس على فئة أو أفراد بالاتفاق والتواطؤ، وبالتالي فهو سلسلة من الإكراهات التي تمارس عبر قنوات عدة تصبح فیها هذه الممارسة العنیفة شرعیة من الناحیة الاجتماعیة. وأي نشاط تربوي هو موضوعیا نوع من العنف الرمزي وذلك بوصفه عنفا لطیفا وغیر محسوس.

#موقف لورینتز

یعرض موقفین فیما یخص تفسیر النزعة العدوانیة لدى الإنسان. فالموقف الأول یقوم على فكرة أن العدوانیة الإنسانیة هي فطریة لارتباط الإنسان بالنوع الحیواني واشتراكه معه في الصفة العدوانیة من أجل الحفاظ على البقاء. أما الموقف الثاني فیبین أن النزعة العدوانیة عنه الإنسان هي نزعة مكتسبة أي أنه یكتسبها من العالم الخارجي ومن احتكاكه واندماجه مع الآخرین.

#موقف كلوزفتش

الحرب هي ممارسة العنف اتجاه الغیر بهدف إخضاعه لإرادة الذات. ولا یعتمد الإنسان على قوة الجسد فقط، بل یستخدم كل الوسائل التي تقدمها التقنیة والعلم، ومن هنا فان حرب المجتمعات المتحضرة أقل عنفا من حرب المجتمعات المتوحشة. وإذا كان الإنسان یشترك مع الحیوان في السلوكات العدوانیة الطبیعیة فان الحرب تقتصر على الإنسان وحده.

موقع الحل المفيد التعليمي لتحليل وتحضير وتلخيص النصوص الفلسفية لجميع المستويات سنة أولى وثانية جذع مشترك آداب وعلوم وثالثة ثانوي باك 2024 جميع الشعب مادة الفلسفة وكذلك تحضير نصوص اللغة العربية للتعليم المتوسط و البكالوريا 2023 2024 يمكنكم أعزائي طلاب وطالبات طرح أسئلتكم علينا وسيتم الاجابة عليها من أحد المستخدمين أو يمكنكم البحث عنه في صفحتنا وشكرا موقع الحل المفيد alhlmfid

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي طبیعة العنف ؟ ماهي أشكاله ومظاهره تحليل نص أشكال العنف

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...