0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

تحضير نص سوف يبين الحق سنة ثانية ثانوي باك 

سوف يبين الحق

عنوان الدرس 2 : سوف يبين الحق /محمود سامي البارودي

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid.) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي..تحضير نص سوف يبين الحق سنة ثانية ثانوي باك 

. الحل هو 

تحضير نص سوف يبين الحق سنة ثانية ثانوي باك 

القراءة التوجيهية :

الرصيد المعرفي:

تعرفنا في النص السابق كيف أن البارودي اعْتُبِر رائدا من رواد المدرسة التقليدية بحيث عمل على تقليد الشعر العربي في مراحل ازدهاره الأولى ، وقد ظهر هذا التقليد على مستويين :

أ . على مستوى المضامين من حيث توظيف أغراض القدماء و صورهم الشعرية ومعانيهم .

ب‌ . من حيث المبنى أو الشكل كاستخدام اللغة التراثية والبنية الإيقاعية الموروثة .

ترى هل يعكس هذا النص المنحى البعثي الإحيائي الذي عُرف به الشَّاعر؟

تأطير النص :

صاحب النص : هو الشاعر محمود سامي البارودي ، ولد عام 1838م ، تخرج من المدرسة الحربية عام 1858م حيث شارك في حروب كريت و روسيا تحت راية الدولة العثمانية ، شغل عدة مناصب سياسية لكن مشاركته في الثورة العُرابية التي انتهت بالفشل عَرَّضَته للاعتقال والنفي إلى جزيرة سيلان التي قضى بها 17 سنة ، عُرف البارودي بشَغَفِه بالشعر قراءةً وكتابةً ومُعَارضةً للقدماء ، كل ذلك جعله من رواد مدرسة البعث و الإحياء ، و قد توفي سنة 1904م

نوعية النص ومصدره : هذا النص هو عبارة عن قصيدة شعرية بنظام الشطرين المتناظرين غرضها الأساس هو الفخر، وهي مأخوذة من ديوان البارودي الجزء 2 – المطبعة الأميرية- ص 63-72

ملاحظة العنوان : ( سوف يبين الحق ) يتكون العنوان من ثلاثة ألفاظ هي عبارة عن حرف وفعل واسم : (سوف ) حرف تسويف واستقبال لا يدخل إلا على الفعل المضارع فَيُخْلصه للاستقبال ، والفعل هنا هو( يَبِين) ومعنى ذلك أن الشاعر يُمَنِّي نفسه بشيء غير متحقق في الوقت الحاضر ولكنه سيتحقق فيما يُسْتَقْبَلُ من الزمان ، أما الاسم فهو لفظ (الحق) ، ومن خلاله نستشعر إحساسا بالظلم لدى الشاعر.

أنشطة الفهم :

المحور العام : تعبير الشاعر عن معاناته جراء النفي وافتخاره بنفسه .

أفكار النص :

1. 1. بدء الشاعر بمقدمة وجدانية تحدث فيها عن طيف ابنته الذي زاره في المنام .

2. 2. صبر الشاعر على فراق أهله و أحبته .

3. 3. افتخار الشاعر بنفسه وتبرئتها من الخيانة.

4. 4. تأكيد الشاعر أن الوضع المأساوي الذي يعيشه سوف ينجلي بظهور الحق .

أنشطة التحليل :

ما هي مظاهر التقليد في هذا النص وما هي المستويات التي قلد فيها الشاعر شعر القدماء ؟

للإجابة عن هذا السؤال نحتاج إلى دراسة أربعة مستويات متكاملة :

المستوى الدالي / المعجمي :

استخدم الشاعر عددا كبيرا من الكلمات الصعبة وغير المتداولة في عصره مثل ( السَّمَاِدر، مَنْدُوحة، المَعَايِر ، المَفَاقِر ، صؤُول ، فَلَّ ، غَمْرَة ،…) وقد ركز على الحقل الدال على الصبر و المعاناة ( صبرت ، كره ، أصابني، صابر ، يصبر ، رزية ، الدوائر …) و كذلك الحقل الدال على الفخر ( ملكت ، رُمْت ، العُلاَ ، أبت نفسي ، أنا المرء ، قؤول ، صؤول …)

المستوى الدلالي / المعاني والصور الشعرية :

- لم يلتزم الشاعر بغرض واحد في القصيدة ، ولكنه بدأ بمقدمة عبَّر فيها عن عواطفه تجاه ابنته ، ثم انتقل إلى التعبير عن معاناته ليصل بعد ذلك إلى الفخر ، وهذا يفيد بأن القصيدة لا تتوفر على وحدة موضوعية .

-استخدم الشاعر الوسائل التقليدية في بناء الصورة الشعرية مثل التشبيه ( تمثلها الذكرى لعيني كأنني إليها ناظر) والاستعارة ( ومن لم يذق حلو الزمان ومره ) والكناية ( ملكت عُقَاب المُلْكِ ) .

-هذه الصور الشعرية تتميز بكونها مادية محسوسة – على غرار الصور الشعرية للقدماء – وقد استخدمت للتعبير عن أحاسيس و أفكار الشاعر ( الوظيفة التعبيرية ).

المستوى التداولي / الجمل والأساليب :

- زاوج الشاعر بين الجمل الفعلية التي تدل على الحركة والتحول ، وهو تحول واضح من خلال نفسية الشاعر التي تحس بالظلم و تسعى للتخلص منه ، والجمل الاسمية التي كانت مناسبة لغرض الفخر ولثبات الصفات التي افتخر بها .

- كما أن النص غلبت عليه الجمل الخبرية التقريرية التي تحتمل التصديق والتكذيب ، مع وجود بعض الجمل الإنشائية كالأمر ( وأي حسام لم تصبه كلالة ؟) والنهي ( فلا تحسبن المال ينفع ربه ) .

المستوى الإيقاعي :

أ‌. الإيقاع الخارجي :

نقوم بتقطيع البيت الأول كما يلي :

تأوب طيف مـن سميرة زائــر *** وما الطيف إلا ما تـريه الخواطــر

//0/ //0/0/0 //0/ //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/0 //0//0

فعول مفاعيلن فعول مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

نلاحظ أن الشاعر اعتمد بنية إيقاعية تقليدية حيث التزم ببحر من البحور الخليلية وهو بحر الطويل ، كما اعتمد نظام الشطرين وقافية موحدة ( واطرو /0//0) وروي موحد هو حرف الراء بالإضافة إلى استخدام التصريع في البيت الأول ( زائرو /0//0 = واطرو/0//0 )

ب . الإيقاع الداخلي : واعتمد فيه الشاعر على تكرار مجموعة من الأصوات كتكرار حرف النون في البيت 2 والبيت 18 والصاد في البيت 8 ، وتكرار بعض الكلمات الاشتقاقية كما في البيت 12 ( لو رمت ما رام ) والبيت 6 ( صبرت ، صابر).

أنشطة التركيب :

من خلال تحليلنا لمستويات هذه القصيدة يمكن أن نؤكد أنها تنتمي إلى المدرسة التقليدية بسبب مظاهر التقليد التي توفرت فيها والتي نجملها كما يلي :

- توظيف عدد كبير من الألفاظ الصعبة غير المتداولة في عصر الشاعر .

- البدء بمقدمة وجدانية على غرار القدماء الذين كانوا يبدأون بمقدمة طللية أو غزلية .

- استخدام غرض تقليدي وهو الفخر.

- غياب الوحدة الموضوعية بسبب تعدد الأغراض.

- استخدام الوسائل التقليدية في بناء الصورة الشعرية كالتشبيه و الاستعارة.

- التركيز على الجمل الخبرية التقريرية .

- الالتزام ببنية إيقاعية موروثة تجلت في التصريع وبحر الطويل ونظام الشطرين وقافية موحدة بروي موحد .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير نص سوف يبين الحق سنة ثانية ثانوي باك

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...