0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

تحضير نص درس غرفة الشاعر  للسنة الثانية ثانوي باك

عنوان الدرس 4 : غرفة الشاعر / علي محمود طه لغة عربية 2 ثانوي باك 

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid. ) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....تحضير نص درس غرفة الشاعر للسنة الثانية ثانوي باك

 الحل هو 

تحضير نص درس غرفة الشاعر للسنة الثانية ثانوي باك

القراءة التوجيهية :

الرصيد المعرفي:

لم يكتف الرومانسيون بالتعبير عن امتعاضهم من الشعر التقليدي الذي لم يستجب للذات وانفعالاتها ، ولكنهم طبقوا ما كانوا يؤمنون به في أشعارهم ، ويعد الشاعر علي محمود طه من أكثر الشعراء الرومانسيين التزاما بمبادئ وخصائص هذه المدرسة ، فكيف تجلى ذلك في شعره ؟

تأطير النص :

أ . صاحب النص :

شاعر مصري يلقب بشاعر الحب والجمال . ولد في المنصورة عام 1902 وتوفي بالقاهرة في 17 نوفمبر عام 1949 . ولد لأسرة متوسطة الحال والتحق بالكتاب أولاً ثم بالمدرسة الابتدائية وقبل إتمام دراسته الثانوية التحق بمدرسة الفنون والصنائع وتخرج منها عام 1924 . ثم عين مهندساً معمارياً بالمنصورة وهناك التقى بمجموعة من الأدباء من بينهم إبراهيم ناجي وأحمد حسن الزيات . شرع في نشر شعره منذ عام 1933 وانتقل إلى القاهرة ليعمل مديراً للمعهد الخاص بوزارة التجارة ثم مديراً لمكتب الوزير بها . قام برحلات كثيرة إلى أوروبا منذ عام 1938 كان لها أثر بالغ على شعره . وقد عرف بتعلقه بالحياة وإقباله على كل جميل وممتع فيها وعشقه للطبيعة وغرامه بالموسيقى وشعره يعكس ذلك كله . ترك لنا ثلاثة دواوين شعرية من بينها مسرحيتين شعريتين هما ” أرواح وأشباح ” 1942 و ” ليالي الملاح التائه ” 1940 و ” أرواح شاردة ” 1941 و” أشواق العائد ” 1945 و ” شرق وغرب ” 1947 وأخيراً ” أغنية الرياح الأربع ” 194

ب . نوعية النص ومصدره : قصيدة شعرية بنظام الشطرين تدخل ضمن الشعر الرومانسي غرضها التعبير وهي مأخوذة من ديوان علي محمود طه دار العودة بيروت 1972 ص 38 – 40.

ج . ملاحظة العنوان :

يتشكل العنوان من لفظتين هما المضاف و المضاف إليه : ( غرفة ) و ( الشاعر) وبالتساؤل عما يمكن أن يربط الشاعر بالغرفة نفترض أن هذا المكان سيكون إما مكانا للراحة أو سجنا للعقاب ، لأنه في العادة لا نلتفت إلى الغرفة كمكان إلا إذا كان هناك إحساس بالوحدة والكآبة أو بالفرح والأمل .

أنشطة الفهم :

المحور العام :

تعبير الشاعر عن معاناته في الغرفة التي يتخذها سكنا و مكانا للإبداع

مضمون النص :

يبدأ الشاعر بتوجيه الخطاب إلى نفسه معبرا عن معاناته ، فهو يعاني من الكآبة والحزن والسهد ، ورغم ذلك فهو يُقبل على الكتابة دون اهتمام بآلامه ولا بقصف الرعود وضوء البروق ، و لا بالصمت الذي يلف غرفته والسراج الشاحب الذي يضيئها وبقايا نيران الموقد . ثم ينتقل بعد ذلك إلى لوم نفسه متسائلا : ما الذي يجعله يستمر في سهاده و يقبل الأسى الذي يملأ قلبه . وليس هناك من يحنو عليه و كان الأولى أن يفرغ من أحزانه و يغتنم فرصة النوم لعله ينسى تعب النهار وسهد الليل خاصة و أنه مظلوم لم يأخذ ما يستحقه من ملذات الحياة التي أعطيت لأشخاص لا يستحقونها مثل الماجن والزائف .

أنشطة التحليل :

ما مظاهر التطوير والتجديد في هذا النص ، وما مظاهر الرومانسية و الذاتية فيه ؟

للإجابة عن هذا السؤال نحتاج إلى تحليل المستويات المختلفة للنص :

المستوى الدالي : وظف الشاعر لغة سهلة متداولة عبر بها عن مشاعره و إحساساته ، ولم يهتم باختيارها من المعجم الموروث باستثناء بعض كلمات مثل ( اليراع ، سادرا ، غطة الخلي ) كما ركز على حقلين دلالين الأول خاص بالطبيعة ( الليل – الرعد – الأبراق – النيران – الدجى – نهار ) والثاني خاص بالعاطفة ( الكئيب – شجون – الحزين – الأسى- قلبك – يحنو ) .

المستوى الدلالي:

- لم يعتمد الشاعر أي غرض من الأغراض التقليدية ، ولكنه خصص قصيدته للتعبير عن عواطفه وإحساساته مستعينا بالوسائل التقليدية في بناء الصورة الشعرية ، ولكن بوظيفة جديدة هي التعبير و الانفعال ، من هذه الصور نجد الاستعارة ( مضى الليل – تمشى خلال غرفتك الصمت ) و الكناية كما في قوله ( ويد تمسح اليراع ) كناية عن كتابة الشعر .

- وقد استعان الشاعر في بناء هذه الصور بعنصر الخيال مما سمح له بالربط بين عناصر حسية وأخرى مجردة كما في قوله (قد تمشى خلال غرفتك الصمت ) .

- في النص نجد كذلك حضورا للطبيعة من خلال زمن الليل وما فيه من بروق و رعود ، كما نجد مجموعة من المعاني المرتبطة بعاطفة الشاعر من كآبة وحزن ووحدة .

المستوى التداولي :

- غلبت على النص الجمل الخبرية التقريرية وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى غرض التعبير الذي اعتمده الشاعر للحديث عن معاناته ، ولكن ذلك لم يمنع ذلك من توظيف عدد لا بأس به من الجمل الإنشائية مثل النداء ( أيها الشاعر ) والأمر ( فقم الآن من مكانك واغنم ) وهي جمل أظهرت الجانب الانفعالي في النص .

- اعتمد الشاعر ضمير المخاطب الذي حل محل ضمير المتكلم ( أنت – أيها الشاعر – يا شاعري – لست – والتمس ) ، فالشاعر يتحدث في النص عن ذاته وإلى ذاته .

المستوى الإيقاعي :

أ- الإيقاع الخارجي :

أيها الشاعر الكئيب مضى الليـ *** ل وما زلت غارقا في شجونك

/0//0/0 //0//0 ///0/0 ///0/0 //0//0 /0//0/0

فاعلاتن متفعلن فعلاتن فعلاتن متفعلن فاعلاتن

من خلال دراستنا للبيت الأول عروضيا نلاحظ أن الشاعر استخدم نظام الشطرين و بحرا خليليا هو الخفيف ، لكنه في المقابل لم يلتزم بعدد من مظاهر البنية الإيقاعية التقليدية من ذلك مثلا تخليه عن التصريع في البيت الأول وعن وحدة القافية والروي .

ب الإيقاع الداخلي : اعتمد فيه أساسا على تكرار بعض الأصوات كالسين في البيت الثاني والميم في البيت 13.

تركيب :

جدد الشاعر في هذه القصيدة على مستوى الشكل وعلى مستوى المضمون :

1 . التجديد على مستوى المضمون :

· التخلي عن الأغراض التقليدية

· تخصيص القصيدة لغرض التعبير عن الذات .

· الوحدة الموضوعية .

· حضور الطبيعة في النص بشكل رومانسي .

2 . التجديد على مستوى الشكل :

· توظيف لغة سهلة متداولة .

· وظيفة الصورة الشعرية أصبحت انفعالية تعبيرية .

التجديد في بعض مظاهر البنية الإيقاعية .

دعم وتقويم

أغاني التائه / علي محمود طه

تذكير :

لم يكتف الرومانسيون بالتعبير عن امتعاضهم من الشعر التقليدي الذي لم يستجب للذات وانفعالاتها ، ولكنهم طبقوا ما كانوا يؤمنون به في أشعارهم ، ويعد الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي من الشعراء الرومانسيين الذين التزموا بمبادئ وخصائص هذه المدرسة ، وهذه القصيدة واحدة من إبداعاته الرومانسية .

نص الموضوع :

قصيدة “أغاني التائه ” للشاعر أبي القاسم الشابي (ص 60 )

اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا تعتمد فيه تصميما منهجيا مناسبا مسترشدا بالمطالب التالية :

- صياغة تمهيد مناسب من خلال تحديد العوامل الداخلية والخارجية التي ساهمت في تكوين التجربة الشعرية للشابي .

- وضع فرضية لقراءة النص من خلال العنوان و الشكل الهندسي للقصيدة .

-إبراز تجليات الذات على مستوى : المعجم والمضامين .

-استخراج مختلف الصور الشعرية من النص و تحديد أنواعها والوظائف التي أدتها من خلال السياق .

- تحديد التجديد الإيقاعي الذي تضمنه النص مقارنة مع القصيدة التقليدية مع دراسة مختلف أشكال التكرار والتوازي و دورها في التعبير عن التجربة الذاتية للشاعر.

استخلاص مقومات الشعر الذاتي الرومانسي من خلال النص .

صاحب النص :

ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م وذلك في بلدة الشابية ، كان أبوه قاضيا مما ساعده على تعرف بلاده ، ساهمت مجموعة من العوامل الذاتية (مرضه ، وفاة والده ) والعوامل الموضوعية ( الاستعمار ) في تشكيل تجربته الشعرية ، تأثر الشابي بشعراء الرومانسية الغربية وبشعراء المهجر ، ترك لنا ديوانا واحدا هو ” أغاني الحياة ” بالإضافة على بعض الأعمال النثرية .توفي الشابي سنة 1934 .

إنجاز تصميم مناسب:

لدراسة هذه القصيدة نحتاج إلى وضع تصميم مناسب نراعي فيه عنصرين اثنين :

1 . الالتزام بتصميم منهجي مناسب .

2 . الإجابة عن الأسئلة المطلوبة منا .

=> لذلك سنحاول وضع تصميم منهجي مناسب يراعي العنصرين معا :

مقدمة :

الإشكالية العامة : تمهيد حول المدرسة الرومانسية وذكر أهم روادها .

الإشكالية الخاصة : التعريف بالشاعر و تحديد العوامل الداخلية والخارجية التي ساهمت في تكوين تجربتة الشعرية ، ملاحظة النص من حيث العنوان والشكل الهندسي .

أسئلة الإشكالية : ما مضامين النص ؟ وما مقومات الشعر الذاتي الرومانسي في هذا النص من حيث المعجم والصور الشعرية والبنية الإيقاعية ؟

العرض :

- تلخيص مضامين القصيدة في فقرة مع استخدام الفعل المضارع و أدوات الربط المناسبة .

- دراسة لغة القصيدة : لغة سهلة متداولة يغلب عليها الحقل الدلالي الخاص بالطبيعة ( فجر ، نجوم ، بحار ، الغيوم ، ربيع ، أطيار ، صباح ، الرياح …) .

- النص تغلب عليه الاستعارة مثل ( ربيع مشرق حلوة ، طغى الوادي بمشبوب الرياح ، خبروا قلبي ، هل ستسليني الغداة ) وهذه الصور الشعرية استخدمت في النص بوظيفة تعبيرية انفعالية .

- من الناحية الإيقاعية استخدم الشاعر بحرا خليليا هو الرمل ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ) كما استخدم التصريع ( جُومْ /0/0 – يُومْ /0/0 ) ولكنه جدد في مجموعة من العناصر الإيقاعية منها التنويع في القافية والروي ، بالإضافة إلى هندسة النص بشكل غير مألوف : فقد قسم الشاعر نصه إلى عدة مقاطع في كل مقطع أربعة أبيات موحدة القافية والروي ، وبين كل مقطع ومقطع آخر يضع الشاعر ثلاثة أبيات من الرمل المشطور ( ثلاث تفعيلات في البيت الشعري ).

- في المقابل ركز على الإيقاع الداخلي معتمدا بصفة خاصة تكرار الكلمات بالإضافة إلى التوازي في البيت الرابع

الخاتمة :

تركيب نتائج التحليل السابق : مقومات الشعر الذاتي الرومانسي عند الشابي : لغة سهلة ،أنسنة الطبيعة ، الخيال ، التطوير الإيقاعي …

تركيب :

في أثناء كتابة موضوع إنشائي نحتاج إلى الالتزام بالتصميم المنهجي المناسب وبالإجابة عن الأسئلة المطروحة دون تجاوزها إلى معلومات أخرى غير مطلوبة منا . مع مراعاة اللغة و التعابير السليمة البنية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير نص درس غرفة الشاعر للسنة الثانية ثانوي باك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...