دراسة نص أدبي الناعورة #التاسع
شرح وحل واعراب درس الناعورة للصف التاسع ف 1
ملخص درس قصيدة الناعورة
شرح قصيدة الناعورة لغة عربية تاسع
أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid.com) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....تلخيص دراسة نص أدبي قصيدة الناعورة #التاسع شرح وحل درس الناعورة للصف التاسع ف 1
الحل هو
ملخص درس قصيدة الناعورة
أولاً يجب حفظ اسم الشاعر لأهمية ذلك في الأسئلة الامتحانية/ سؤال ثابت/
ثانياً معاني النص
أ مقدمة
تغنى الشعراء بمعالم وطنهم الأثرية ممجدين جماليتها وعراقتها التاريخية مبرزين مكانتها في نفسهم ، وهنا الشاعر يبرز جمالية ناعورة مدينة حماة السورية .
ب شرح المفردات
نواح بكاء
تدله تاه واحتار
التأني الهدوء والحذر
ترهب تخاف
صيغت صنعت
سِقام مرض
ج الفكر الرئيسية
المقطع الأول
حيرة الشاعر أمام الناعورة
١_ حيرة الشاعر في الناعورة وجمالها
٢_ ضياع الشاعر أمام جمال صوت الناعورة
٣_ الناعورة تحمل الشاعر إلى عالم الخيال والأمنيات
المقطع الثاني
المكانة التاريخية للناعورة
٤_ استحضار الشاعر للعمق التاريخي للناعورة الممتد إلى الرومان
٥_ قِدم الناعورة ومرورها عبر التاريخ بسلام وهدوء
٦_الناعورة تواكب الزمان وتحمل المحبة للناس
٧_ الناعورة جامد يشارك الناس أرواحهم وذكرياتهم
المقطع الثالث
تفاعل الناعورة مع محيطها
٨_ التشارك بين الناعورة والشاعر
٩_ أثر الناعورة في الطبيعة
١٠_ حُزن الشاعر نتيجة بعده عن الناعورة
د المشاعر العاطفية
تسود في النص مشاعر الإعجاب بالناعورة مثال البيت السادس ، أدوات التعبير تراكيب ...بنت هذا الزمان
البيت الأخير حزن على فراق الناعورة ..تركيب ..علم الله أني من فراق ذاك العيش في سقام وحزن
ه القيم
يوحي النص بقيمة تقدير الآثار
تقدير الوطن في البيت الأخير
ثالثاً دراسة فنية للنص:
أ _ المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا
البيت الأول
تكرار حرف النون مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
نواح تغني طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
نواح لحن طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
البيت الثاني
تكرار حرف الدال مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
البيت السابع
جماد حياة طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
ب الأسلوب
يسود في النص الأسلوب الخبري( علم الله ، بنت هذا الزمان )
وظّف الشاعر الفعل المضارع للدلالة على الاستمرار والتجديد كما في قوله تقطع الدهر
رابعاً
دراسة نحوية وإملائية للنص
أ الإعراب
البيت الأول
مردد نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
البيت الثاني
لست فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ليس
تدله فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره .
البيت الثالث
ناعورتي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
البيت الرابع
أرجع فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
الرومان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
البيت الخامس
سيرها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في مجر مضاف إليه
البيت السادس
الزمان بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره
تقضي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل
ب مهارات نحوية
أ_ /ما / في البيت الرابع اسم موصول بمعنى الذي وهي في محل نصب مفعول به ، وبالتالي جملة ( بناه) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
ب_ الفريد في البيت التاسع هي نعت المبتدأ الهزارُ أما الخبر فهو جملة ( يأخذ)
ج الميزان الصرفي
أدري أفعل
أسلمتني أفعلتني
جناح فعال
بناه فعله
د المشتقات والمصادر الجامد
نواح مصدر سماعي للفعل ناح وهو اسم جامد معنى
غصن اسم جامد ذات
ه الصحيح والمعتل
أدري فعل معتل ناقصو_ المجرد والمزيد
أرجعُ فعل مجرد ثلاثي
تروي فعل مجرد ثلاثي
يعيد فعل مجرد ثلاثي
و الإملاء
فؤادي همزة متوسطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الضمة والضمة أقوى من الفتحة يناسبها الواو