0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

ملخص تحضير وتحليل مهارة قراءة الصورة لغة عربية سنة ثانية بكالوريا 

مهارة قراءة الصورة سنة ثانية جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية 

شرح مهارة قراءة الصورة

مرحباً بكم طلابنا الاعزاء في موقع الحل المفيد alhlmfid.org يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحضير وتحليل وشرح ملخصات المناهج الدراسية الجديدة لجميع مراحل التعليم في الوطن العربي كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات في موقع الحل المفيد من كتاب الطالب اللغة العربية للسنة الثانية باك جدع مشترك وعلوم إنسانية ما يأتي تحضير نص.مهارة قراءة الصورة

الإجابة هي كالتالي 

مهارة قراءة الصورة:

أولاـ تــمـهــيــد:

  تشكل الصورة آلية من آليات التعبير في مجتمعنا المعاصر، الذي يعيش في عالم تغلب عليه البصريات، لذالك فمعرفة الإنسان باللسانيات والسميائيات أمر ضروري لفك شفرات العلامة المشكلة للفضاء البصري.

والصورة أيقونة تصويرية تعرض باعتبارها موضوعا ماديا ملموسا، كما تعرض باعتبارها لغة مرئية ووسيلة تعبير، وهي إحدى الآليات الأساسية التي يستعين بها الخطاب لإبلاغ رسالته، وهي أنواع:

- الصورة الفوتوغرافية.

- الصورة الإشهارية.

- الصورة الزجاجية.

- الصورة الكاريكاتورية...

   لتحليل الصورة يجب اتباع الخطوات التالية:

أولا-نوعية الصورة: 

   وهي المرحلة الأولى لقراءة الصورة و تضم ثلاث مراحل يمكن حصرها فيما يلي:

أ‌- آلية تنفيذ الصورة : وقد تختلف آليات التقاط الصورة، فتتنوع بين آلة تصوير أو الفرشاة أو الأصباغ أو الأقلام أو الحاسوب.

ب‌- الدعامة:وقد تكون ثوبا أو خشبا أو ورقا أو جدارا.

ج- الوظيفة: تعدد وظائف الصورة بين كونها لوحة أو صورة أو ملصق إشهاري.

● والصورة التي بين أيدينا هي عبارة عن ملصق إشهاري ملتقطة بآلة تصوير، دعامتها هي الورق، ووظيفتها أنها صورة. 

* أما موضوعها فاجتماعي ذو بعد إنساني لأنه يتعلق بقضية اجتماعية وإنسانية وهي التبرع بالدم.

ثانيا: تحليل الصورة

يمكن تحليل الصورة من خلال ثلاثة مستويات، وهي المستوى التمثيلي، والمستوى التواصلي، والمستوى الدلالي.

1- المستوى التمثيلي للصورة 

نلاحظ أن الصورة تعرض ثلاثة مكونات تمثيلية، وهي الشخصية، وبعض الأشياء، والديكور، والتي تقتضي تحليلا لتأويلها واستنتاج أبعادها الدلالية:

1- أ- الشخصية: عبارة عن طفلة مغربية في مقتبل العمر، تنتمي إلى فئة اجتماعية متوسطة، ترتدي قميصا ذا لون أحمر، لها وجه ذو بشرة بيضاء وعينان نصف مفتوحتين، لونهما بني يشبه لون شعر حاجبيها الخفيف، وشعرها ناعم صف إلى الخلف، يتوسط وجهها أنف صغير، تعلوه ابتسامة تكشف عن أسنان ناصعة البياض.

ب-الأشياء و الرموز: عبارة عن أوراق أشجار كثيفة ومزهرة ذات لون اخضر.

ج- الديكور أو الخلفية مستمد من الواقع وذو طبيعة خارجية لأنه يعرض المشهد في فضاء خارجي محدد.

2-المستوى التواصلي للصورة

  نلاحظ أن مركز تحاقن الدم هو المرسل المباشر لهذه الصورة، وأن الرسالة المراد تبليغها هي دعوة المواطنين إلى التبرع ولو بقطرة دم لإغاثة المحتاجين. أما المرسل إليه فهم الراشدون الأصحاء من الذكور والإناث باعتبارهم الفئة المستهدفة الأكثر قدرة على المساعدة في هذا المجال.

3-المستوى الدلالي للصورة:

   يحتوي الملصق على عبارة ترد أعلى الصورة (بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية) تحيل على الطرف الشريك والمساعد في حملة التبرع بالدم التي توضحها عبارة (التبرع بالدم). أما العبارة التي تتوسط اللوحة (بفضل تبرعكم ما زلت أبتسم) فتشرح وتفسر إيحاءات الأيقونة. فهي خطاب يحمل دلالتين: الأولى الامتنان للمتبرعين بالدم من خلال لفظة (بفضل)، والثانية دعوة ضمنية إلى غيرهم ليتبرعوا بالدم على المحتاجين إليه. أما العبارة الواردة أسفل الصورة فتوجه المتبرعين صوب مكان التبرع وهو (مركز تحاقن الدم).

   وبالنسبة للإيحاء، فنلاحظ أن ابتسامة الطفلة ونظرة عينيها توحيان بالفرحة والغبطة. كما أن طريقة تصفيفها شعرها المنتظمة توحي بارتياح نفسي واهتمام بالذات وأناقة المظهر.

وبخصوص رمزية الألوان، نلاحظ أن الأحمر يرمز إلى الدم وهو شريان الحياة، والأخضر يرمز إلى الأمل والمستقبل الزاهر والنماء، ثم الأبيض الذي يرمز إلى البراءة والنقاء والطهر.

   وإذا تأملنا العلاقات القائمة بين المكونات السابقة، يتبين لنا أنها متنوعة. فالعلاقة بين الألوان سببية. فجريان الدم في الجسد هو الذي منح الأمل لهذه الطفلة البريئة للاستمرار في الحياة. والعلاقة بين هذه الألوان وملامح الطفلة علاقة انسجام: فرمزية الألوان تنسجم وابتسامة الطفلة المعبرة عن الفرحة لاستمرارها في الحياة. أما العلاقة بين الأيقونة والعبارة الواردة أسفلها فهي علاقة تفسيرية لان العبارة شرحت ما يوحي به وجه الطفلة وملامحها.

4-الرسالة أو المقصدية :

وفيما يتعلق بوظيفة الصورة فنلاحظ أنها تسعى إلى إقناع الفئة المستهدفة من المتلقين بضرورة الإسراع إلى مركز التحاقن من اجل التبرع بالدم. وعليه فهي ذات وظيفة حجاجية باعتبارها ملصقا اشهاريا.

القيمة التي تعكسها الصورة هي قيمة اجتماعية وإنسانية تتجلى في تحقيق التجاوب والتضامن مع المحتاجين للدم من أجل التبرع به عليهم

أنشطة الإنتاج.(تحليل صورة ص:22)

اقرأ(ئي) هذه الصورة انطلاقا مما اكتسبته من مهارة تحليل صورة.

.. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير وتحليل مهارة قراءة الصورة لغة عربية سنة ثانية بكالوريا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...