0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

تحليل نص شبنغلر: مفهوم التقنية جذع مشترك 

مجزوءة الفاعلية والإبداع / مفهوم التقنية والعلم

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة كما نقدم لكم اجوبة مختصرة على أسالتكم المتنوعة من المناهج الدراسية والعلوم الثقافية والتاريخية والاخبارية باجابة مفيدة كما ننشر لكم أعزائي الطلاب في صفحة موقع( الحل المفيد alhlmfid.com) ملخص أهم الدروس وحلول الواجبات والمراجعات لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول والثاني المنهج الجديد كما نقدم لكم إجابة السؤال التالي....تحليل نص شبنغلر: مفهوم التقنية جذع مشترك 

 الحل هو 

تحليل نص شبنغلر: مفهوم التقنية

مدخل عام: 

إذا كان الإنسان كائنا واعيا وراغبا واجتماعيا بطبعه، فهو أيضا كائن فاعل وصانع ومبدع. وتتجلى فاعليته الإبداعية على مستوى الطبيعة من خلال سعيه الدائم إلى رسم ذاتيته عليها، والعمل على تغييرها والاستفادة من طاقاتها من خلال ما يخترعه من آلات تقنية. كما تتجلى هذه الفاعلية من خلال الشغل الذي يعتبر خاصية إنسانية، وفاعليته تُدخِل الإنسان والطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة. وتتجلى أيضا هذه الفاعلية أيضا في الإبداعات الفنية التي يسعى الإنسان من خلالها إلى إبداع عوالم رمزية جديدة، كعالم الشعر والمسرح والرواية وغير ذلك. هكذا فالإنسان يسعى من خلال كل هذه الأشكال الإبداعية إلى تجاوز حالات النقص التي تميز وجوده، كما يطمح من خلال ذلك إلى إبراز قدراته وتأكيد ذاته سواء في علاقته بالطبيعة أو مع الآخرين.

المحور الأول: ماهية التقنية

الإشكال المحوري

-ماهي التقنية ؟

-ما الذي يجعل التقنية خاصية إنسانية ؟

-ما الفرق بين التقنية عند الإنسان و تلك الموجودة عند الحيوانات ؟

تحليل نص شبنغلر: مفهوم التقنية

إشكال النص:

ما التقنية؟ وما الفرق بين التقنية عند الإنسان والتقنية عند الحيوان؟

وبأي معنى يمكن اعتبار التقنية خاصية إنسانية؟

أطروحة النص:

تعتبر التقنية خاصية إنسانية مرتبطة بالوجود الإنساني منذ القدم. وإذا كنا نتحدث عن التقنية عند الحيوان، فهي تظل مجرد خطة حيويّة للدفاع عن نفسه، كما أنها محكومة بمحددات غريزية، بينما ترتبط التقنية عند الإنسان بالعقل والفكر مما يجعلها خطة للحياة؛ أي أنها استراتيجية هادفة وموجهة للسلوك البشري.

مفاهيم النص:

المفهوم

الوظيفة

الهدف

الكائن الحي

خطة حيوية

الغريزة

حيوي مرتبط بالحفاظ على بقاء الجسم

الحيوان

خطة حياة

الفكر / التأمل

تنظيم الوجود الإنساني

الإنسان

حجاج النص:

للدفاع عن أطروحته القائلة بأن التقنية هي خطة حياة، استخدم صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية ارتكزت على الدحض والإثبات والمقارنة:

أسلوب

المؤشرات اللغوية الدالة عليه

مضمونه

الدحض

- ألا ننطلق من .... ولا من المفهوم الخاطئ بل... يظهر لنا الخطأ الثاني.... لا نفهم التقنية من خلال...إن ما يهم ليس... ولا... بل...

دحض صاحب النص تصورين خاطئين للتقنية؛ الأول يرى أن هدف التقنية هو صنع الأدوات والآلات، والثاني يفهمها من 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص شبنغلر: مفهوم التقنية جذع مشترك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...