تحضير و تلخيص نص وصايا و توجيهات 3 ثانوي بكالوريا
نص أدبي : وصايا و توجيهات
التعريف بالشاعر:
هو زين الدين عمر المعروف بابن الوردي ، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ ، نهل من علوم اللغة فأخذ منها القسط الوافر ، كتب في التاريخ و النحو و نظم الشعر ، توفي عام 749هـ
أهلاً وسهلاً طلاب وطالبات السنة الدراسية الجديدة 2023 يسرنا في موقعنا الحل المفيد التعليمي أن نطرح بين يديكم تحضير وشرح الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهي إجابة السؤال القائل تحضير و تلخيص نص وصايا و توجيهات 3 ثانوي بكالوريا
.
.
إجابة السؤال هي كالتالي
تحضير و تلخيص نص وصايا و توجيهات 3 ثانوي بكالوريا
آداب عربي السنة الثالثة ثانوي
.
إثراء الرصيد اللغوي:
الفصل: الحق
فلّ: في اللغة تستعمل للسيف أو السكين ، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته ، ومنه فالكلمة في البيت بمعنى الانهزام و عدم القدرة على خوض المعركة
نمرود: هو أول الجبابرة على الأرض .
كنعان: هو جد سام للكنعانيين الذين استقروا بفلسطين و فينيقيا.
القِلل: جمع قلة: و هي الجبال ، في البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس التي تتولى حماية الملك .
اكتشاف معطيات النص
نموذج الإجابة الأول
ـ يدعو الشاعر إلى مكارم الأخلاق , وتقوى الله
ـ المخاطب الحقيقي في هذا النص هو ابنه دون أن يذكر اسمه
ـ ذكرنا الشاعر في النص بالموت , حتى لا نعصي الله سبحانه
ـ يظهر الحس الديني في البيت الثاني :
واتق الله فتقوى الله ما جاورت قلب امرئ إلا وصل
ـ التوجيهات الخلقية الواردة في النص هي :
اعتزال ذكر الأغاني والغزل ـ قول الفصل ـ مجانبة الهازلين
ـ التوجيهات الدينية الواردة في النص هي :
تقوى الله ـ التذكير بالموت وبالبعث والجزاء ـ طرح الدنيا وترك الحيلة فيها . التوكل على الله
ـ حياة الذي يطلب الدنيا ويسعى لها كحياة الجاهل تماما بل هي أدنى من ذلك .
نموذج الإجابة الثاني
في هذا النص يدعو الشاعر إلى ضرورة التفكر و تقوى الله تعالى ، و من خلال خطاب الشاعر إلى ابنه فقد كان يخاطب أفراد الجماعة وفي أثناء ذلك ذكّرنا ابن الوردي بالموت و يوم البعث و الحساب كما ذكرنا بنهاية و مصير الجبابرة ، ويظهر الحس الديني في هذه الأبيات قويًا من خلال تشخيصه و تجسيده لبعض المعاني في صور بيانية مثل: "كتب الموت على الخلق" ، "اطرح الدنيـا" و هي استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بالشيء الملموس ثم حذف المشبه به و جاء بشيء من لوازمه و هو "اطرح" على سبيل الاستعارة ، و قد تضمنت وصايا الشاعر توجيهات خلقية كقول الحق و الدعوة إلى حسن النية و القصد في العمل و اعتزال مجالس اللهو و الطرب و التزام الجد و الحزم و إتقان العمل ، على جانب توجيهات دينية كالدعوة إلى تقوى الله و طاعته و الإيمان بيوم البعث و الموت و الحساب .
مناقشة معطيات النص
اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة .
تحديد بنـاء النص
ـ تراوحت أساليب النص بين التقرير والتوجيه. التدعيم من النص
التقرير : قيمة الإنسان ما يحسنه أكثر الإنسان منه أو أقل
التوجيه :اعتزل ذكر الأغاني والغزل وقل الفصل وجانب من هزل
الهدف منها : التربية والتوجيه
ـ الحقائق التاريخية التي سجلها الشاعر هي فناء كل إنسان وزوال كل ما شيده . أما الظواهر الاجتماعية التي نبه إليها هي عدم الاغترار بالدنيا وزينتها من أغان وغزل وسلوك المحتالين
ـ النص القرآني الذي اقتبس منه في البيت (6) هو قوله تعالى :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"
ـ نمط النص الكتابي هو : نمط الخطبة ( الإيعازي ) الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أوامر واجتناب نواه .
تفحص الاتساق و الانسجام
لجـأ الشاعر في توجيهاته إلى ترتيب تعليماته و نصائحه على الصعيد الخلقي غير أنه يمكننا أن نقدم و تأخر فيها دون أن يختلّ المعنى ، لأنه في مثل هذه التوجيهات لا يحتكم الشاعر إلى الترتيب
ـ حاول الشاعر أن يكون مقنعا فيما قاله واستعان في ذلك بذكر الشواهد التاريخية والاقتباس من القرآن .
التمثيل : أين نمرود وكنعان ومن ملك الأرض وولى وعزل
سيعيد الله كــلا منهم وسيجزي فاعلا ما قد فعل
ـ بعض الأبيات المستقلة بمعناها : 8 ـ 9 , 11 ـ 12
لأن كل بيت مستقل بمعناه
ـ بعض الأبيات المكملة للأخرى : 3 , 4 , 5 , 6
ـ 9 , 10 ,11
لأن المعنى ينتهي في البيت الأخير
ـ الصور البيانية الواردة في النص تخدم الشكل أساسا , لأنه لم يخرج عن طريقة شعراء عصر في ميلهم إلى الصنعة والتقليد .
ـ ظهرت نزعة الشاعر من خلال النص وذلك من خلال الصور والمحسنات ( اطرح الدنيا ـ تخفض العالي وتعلي من سفل )
وقد استعان الشاعر بجملة من أساليب الإقناع معتمدًا في ذلك على الحجة و البرهان و يتجلى ذلك للنصيحة و النتيجة التي تؤول إليها كما في البيت الثاني و البيت الحادي عشر ، و قد جاءت أفكار النص متلاحمة فيما بينها مخالفة لما عرف به الشعر العربي في العصر الجاهلي الذي امتد إلى بعض العصر العباسي و الذي يعتمد على وحدة البيت ، إذ لا نجد بيتًا مستقلاً بمعناه إلا في البيت الأخير، وقد بدت نزعة الشاعر الدينية الداعية إلى الزهـد و التفكر فيما بعد الموت .