تحضير نص فضل العلم
ملخص وحل وتحليل دروس اللغة العربية المنهج الجديد للسنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط الجيل الثاني
موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم 2024 2025 يسرنا بزيارتكم أن نقدم إجابة السؤال القائل...
تحضير نص فضل العلم
تحضير نص فضل العلم
الحل هو //
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني:
مذكرة تحضير درس :
تحضير نص فضل العلم ( أفلح عبد الوهاب ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني:
من المقطع التعليمي الخامس : العلم و التقدم التكنولوجي ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 – 2020.
وضعية الانطلاق : درست في التربية الإسلاميّة قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: “العلماء ورثة الأنبياء” أبد رأيك في هذا الحيث.
أسئلة الفهم:
– هل للعلم أفضالُ؟
نعم كثيرة منها احترام وتقدير النّاس لطالب العلم ونيل المكانة السّامية عند الله عزّ وجلّ.
– هل توافق الشّاعر فيما دعا له؟
نعم لأنّ لا تطوّر دون علمٍ ولا تقدّم دون علمٍ ولا حياة سعيدة دون علمٍ…
ما موقف الشّاعر من العلم، علّل بعبارات من النصّ؟
مجلّ و معظّمٌ للعلم ويراه أفضل الأعمال التي يأتي بها الإنسان من ذلك قوله: “حيّ وإن مات ذو علمٍ، للعلم فضل على الأعمال قاطبةً، وصل على العلم في الأسفار قاطبةً”
– اقتبس الشّاعر من السنّة ما يبرّر موقف، استظهر الاقتباس، هل تراه ملائمًا؟
“للعلم فضلٌ على الأعمال قاطبةً مقتبسٌ من قوله صلّى الله عليه وسلّم: فضل العلم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وهو اقتباس ملاءمٌ فللعلم مكانة فهو يزيل غطاء الجهل عن الأمّة…”
– إلام دعا الشّاعر من أجل تبرير موقفه؟ دعا إلى طلب العلم وتحصيله وهدفه الوصول إلى الفضيلة والمقام الرّفيع فالعلم يرفع صاحبه إلى عليّين والعلم خير للعباد والبلاد.
– ألحّ الشّاعر على ضرورة الرّبط بين العلم والعمل موظّفًا الاقتباس والتّشبيه، مثّل لذلك من النصّ؟ “ولا تكن جامعًا للصّحف تخزّنها… كالعير يحمل بين العير أسفارًا. مقتبسًا من قوله تعالى [مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا] وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها.”
– ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها في حياة الفرد؟ “خير العلم ما نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ….
شرح المفردات:
روْحًا: رجوعًا بعد الغروب //
أوطارًا: حاجات //
معتسفًا: سالكًا وسائرًا //
أحزانا: ما غلظ من الأرض.
الفكرة العامة :
– بيان الشّاعر فضل العلم على الفرد والمجتمع، وإشادته بطالب العلم.
– الإشادة بفضل العلم وبيان دوره وضرورة العمل به .
– إشادة الشاعر بالعلم و أهمية طلبه و الحث على الترحال و الصبر لتحصيله مع الحذر من الاستغلال الخاطئ له والرياء .
– تَحدث الشاعر عن العلم وفضله على عامة الناس وأثر ذلك بعد وفاة صاحب العلم .
الافكار الاساسية :
1 – الدعوة الى طلب العلم و ذلك لفضله عند الله و عند الناس .
– إجلال و تعظيم الشاعر للعلم وبيان مكانة العلماء عن الله .
– ذكر الشاعر لمكانة العلم ووصفه لمكانته بالباقية بعد الزوال .
2 – التحفيز على طلب العلم والحث على ال ربط بينه وبين العمل الصالح .
– الإلحاح على السعي في طلب العلم مع ضرورة ربطه بالعمل .
– فضل العلم على باقي الأعمال و الفضائل الت يفعلها الناس .
3 – العلم النافع خير ميراث .
– بيان الشاعر أن خير العلم ما نفع .
– ذكر الشاعر للخصال الت يجب أن يتمثل بها طالب العلم .
المغزى العام من النص :
العلماء يقودون بالعلم العباد والبلاد، وبدونهم يفسد نظام العالم حيث قال صلّى الله عليه وسلّم: [من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سلك الله به طريقًا إلى الجنّة].
اتذوق النص :
– ما النّمط الغالب على الأبيات الستّة الأولى؟ النّمط الإخباري.
– ما التّغيير الذي أحدثته أفعال الأمر في سياق الكلام بدءًا من البيت السّابع؟ إعطاء توجيهات وإرشادات للقارئ وهي بمثابة نصائح من الشّاعر حول العلم وطلبه.
– ما النّصائح التي أسداها الشّاعر؟ ما الأسلوب الذي استعمله؟ وما النّمط الذي استخدمه؟ وهي شدّ الرّحال وطلب العلم والصّبر على ذلك كما نصح بالتّواضع للعلماء والبرّ بهم ونصح بالعمل بما يعمل ولا يكون كالبعير يحمل أسفارًا، استعمل الأسلوب الإنشائي الطّلبي المتمثّل في الأمر، أمّا النّمط الذي استخدمه فهو التّوجيه.
في هذا الجدول عناصر تدلّ على انسجام النصّ من حيث محتواه، انقلها ثمّ ضع إشارة × في الخانة المقابلة لها:
العنصر
الإشارة
وحدة الموضوع.
×
التدرّج من التّمهيد إلى التّوجيه.
×
الرّوابط اللّفظيّة.
×
وحدة موقف الشّاعر من الموضوع.
×
وحدة الوزن والقافية.
×
تكرار بعض الكلمات.
لا
– أقوّم مكتسباتي:
-ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
-ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.
-إلى أيّ نوعٍ نصيٍّ تنتمي القصيدة؟ ابحث عن معناه ومميّزاته.