0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة

تحليل النص النظري الفن القصصي لمحمد خير شيخ موسى

سنة 2 ثانوي 

لغة عربية للسنة الثانية ثانوي اداب وعلوم انسانية 

هلاً بكم طلاب وطالبات في موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي يسرنا أن نطرح بين يديكم إجابة السؤال القائل 

وتكون اجابتة الصحية والنموذجية للسؤال هي 

تحليل النص النظري "الفن القصصي" لمحمد خير شيخ موسى

أولا: تــمــهــيــد:

عرف الأدب العربي أيضا نهاية القرن التاسع عشر مجموعة من الأجناس النثرية الحديثة؛ كالقصة والمسرحية وفن المقالة، نظرا للتحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي شهدها الواقع العربي آنذاك. حيث ازدهر العمل الثقافي وتم تشجيعه؛ بإنشاء الجامعات والمكتبات ودور النشر، إضافة إلى الدور البارز الذي لعبته الصحافة في التعريف بهذه الأجناس، كما لا ننسى عاملا مهما، هو عامل الانفتاح على الغرب الذي أتاح للمبدعين والمثقفين العرب تعرف هذه الأشكال النثرية، وتعد القصة القصيرة أبرز هذه الأشكال، فهي تعتبر أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر، تكتفي بتصوير جانب واحد من حياة الفرد، أو خلجة واحدة من خلجاته تصويرا مكثفا خاطفا. تشتمل على مجموعة من العناصر: الحدث، الشخوص، الزمان، المكان، اللغة، السرد، الحوار. وقد تكاثر فيها الكتاب والمبدعون بداية القرن العشرين. من أبرزهم؛ نذكر يحيى حقي، محمود تيمور، محمد تيمور، يوسف إدريس، زكرياء تامر، عبد المجيد بن جلون، أحمد بوزفور، نجيب محفوظ. ولا ننسى الدور الذي لعبته الكتابات النظرية والنقدية في التعريف بهذا الفن المستحدث. كعمر الدسوقي في كتابه "نشأة النثر الحديث وتطوره"، وحميد لحمداني في كتابه "نحو نظرية منفتحة للقصة القصيرة جداً"، ومحمد يوسف نجم في كتابه "القصة في الأدب العربي الحديث "، وأنيس المقدسي في كتابه (الفنون الأدبية وأعلامها في النهضة العربية الحديثة)، والكاتب محمد خير شيخ موسى.

ملاحظة النص:

نوعية النص:

نص نظري مقتطف من كتاب "فن القصة " للكاتب المصري محمد خير شيخ موسى.

قراءة في العنوان:

ركب العنوان تركيبا اسميا. الفن: مبتدأ موصوف بالقصص، والفن دلالة هو كل ما ارتبط بالإبداع والموهبة. القصصي: منسوب إلى القصة وهي فن أدبي نثري يعتمد على السرد لنقل أحداث قد تكون واقعية أو خيالية

فرضية القراءة:

من خلال عنوان النص، وبدايته، ونهايته، نفترض أن الكاتب سيحاول أن يرصد لنا أهم المميزات والمكونات التي تميز الشكل الفني والمضموني لفن القصة القصيرة واتجاهاتها وعلاقتها بالمجتمع. 

طرح الإشكالية

إذن فما هي القضية الأدبية التي يطرحها النص وعناصرها؟ وما هي الطريقة المنهجية والأساليب الحجاجية التي اعتمدها الكاتب لمعالجة هذه القضية؟

ثــانـــيــا: فـــهــــم الــــنـــــص:

القضية الأدبية:

لقد حاول الكاتب في نصه تقديم إطار نظري عام لفن القصة القصيرة، بدءا بتعريف عناصرها وخصائصها، مرورا باتجاهاتها وأنواعها، وانتهاء بما عرفته من انتشار سريع بفعل مجموعة من التحولات التي عرفها العالم العربي بداية القرن 20.

عناصر القضية الأدبية:

ويمكن رصد أهم المضامين والأفكار التي طرحها الكاتب في نصه للنقاش، كما يلي:

تعريف القصة كونها فنا أدبيا يتناول بالسرد حدثا أو مجموعة من الأحداث.

مقومات القصة التي تشمل الأحداث والشخصيات والزمان والمكان والسرد والأسلوب.

انتشار القصة القصيرة بفعل انتشار الصحف والمجلات.

 تركيز القصة على جانب مبسط من الحياة حيث تتناول حدثا أو موقفا معينا وتمتاز بوحدة الموضوع.

ولا ننسى مجموعة من المميزات الفنية التي تعرف بها القصة القصيرة. ك:

التركيز والاختزال، الاقتصار على جانب محدد وبسيط من جوانب الحياة أو الشخصيات، وحدة الانطباع/ قوة التأثير/ قصر الحجم

ثــالــــثـــا: تــحــلــيــل الــــنــص:

المنهج المعتمد في بناء النص، وعرض أفكاره:

طريقة عرض الفكرة: اعتمد منهجية استنباطية انطلق فيها من العام إلى الخاص ومن الكلي إلى الجزئي، إذ قدم تعريفا وجيزا للقصة، ثم استنبط عناصرها وجرد مقوماتها، وانتقل بعد ذلك للحديث عن أنواع الفن القصصي مركزا على خصوصية القصة القصيرة ومميزاتها وعوامل انتشارها لدى العرب خاصة ليخلص في النهاية إلى الحكم عل الإنتاج القصصي العربي الحديث بأن معظمه تغلب عليه النزعة الواقعية.

طريقة مناقشة الفكرة:

 الأساليب الحجاجية

    وحتى يضفي الكاتب على أفكاره طابع الوضوح والإقناع، وظف مجموعة من الأساليب الاستدلالية، كالمقارنة؛ حيث قارن بين القصة والقصة القصيرة. وأسلوب التعريف (القصة فن أدبي...)، وأسلوب التفصيل والتقسيم (ويشمل هذا التعريف...ويمكن إجمالها)، وأسلوب الحكم (من الملاحظ أن النزعة الغالبة)

فهذه الأساليب لعبت دورا كبيرا في إضفاء طابع الوضوح والانسجام على أفكار النص؛ من خلال شرح وتفسير مجمل الأسس التي قام عليها فن القصة، وإقناع المتلقي بصحتها.

الأساليب اللغوية 

ولا ننسى الأساليب اللغوية التي حافظت على تماسك أفكار النص وانسجامها، وجمل النص وفقراته، وذلك من خلال مجموعة من مظاهر الاتساق؛ كالإحالة بأنواعها المختلفة، سواء بواسطة الضمائر(هو،ها،هم،ـه...)، أو بواسطة أسماء الإشارة(هذا، تلك، هؤلاء، هذه، ذلك، هنا...)، أو بواسطة الأسماء الموصولة(الذين، من). ثم هناك الوصل، سواء ما يقوم منه على الربط التماثلي(الواو، الفاء، أو، نعني) أو ما يقوم منه على الربط السببي(لذلك، ومن هنا، لكي، إن، أن...)، أو ما يقوم منه على الربط الزمني(قبل). ثم هناك كذلك الاتساق المعجمي القائم على التكرار.كما اعتمد على لغة تقريرية أدى فيها التوكيد والتكرار اللفظي وظيفة تأكيدية توضيحية وإقناعية نظرا لطبيعة النص النقدية التي تنبني على بنية حجاج إقناعية.

رابــــعـــا: تــركـــيـــب وتـــقـــويـــم:

نستنتج مما سبق أن الكاتب محمد خير شيخ موسى قد توفق في دراسته لخصائص وسمات القصة القصيرة، واختلافها عن باقي الأجناس الأدبية الأخرى؛ فاعتمد المنهج الاستنباطي الذي يسر له الانتقال من فكرة لأخرى، ومن المبدإ العام إلى الأفكار الجزئية. كما اعتمد أساليب حجاجية متنوعة كالتعريف والتمثيل والمقارنة والوصف، استطاع من خلالها شرح أهم الأسس الفنية التي تكسب فن القصة القصيرة خصوصيتها وفرادتها. ولزيادة البعد التفسيري والحجاجي وضوحا، وظف الكاتب لغة تقريرية مباشرة تعتمد اللفظ البسيط والمعنى الواضح. كما حرص على إضفاء طابع الانسجام والتماسك على أفكار النص وجمله وفقراته؛ من خلال توظيفه مجموعة من الروابط الحجاجية ووسائل الاتساق المتنوعة؛ كالإحالة والوصل والاتساق المعجمي. وعلى العموم فإن الكاتب قد نجح في تقديم تصور نظري شامل وموسع حول فن القصة القصيرة كجنس فني تفوقت كثيرا على غيرها من الأجناس الحكائية النثرية الأخرى في التعبير عن الواقع، وكشف خباياه، والغوص في أعماق الشخصية الإنسانية واستبطان مشاعرها...

ونشير في الأخير إلى أن القصة انخرطت بشكل كبير في ملامسة الواقع والتقرب أكثر من قضايا المجتمع والقراء لأنها أكثر الفنون الأدبية انتشارا. ولنا خير دليل في قصص نجيب محفوظ ويوسف ادريس واحمد بوزفور وعبد الكريم غلاب حيث تناول هؤلاء الكتاب وغيرهم قضايا المجتمع في ابسط تجلياته بلغة سلسة قريبة المأخذ قربت بين المتخيل والواقع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل النص النظري الفن القصصي لمحمد خير شيخ موسى

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...