0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج التعليم بواسطة (749ألف نقاط)

تحليل نص فلسفي حول الحرية والمسؤولية للسنة الثانية ثانوي . 

هلاً بكم طلاب وطالبات في موقع الحل المفيد الموقع الإلكتروني التعليمي يسرنا أن نطرح بين يديكم إجابة السؤال القائل...... تحليل نص فلسفي حول الحرية والمسؤولية للسنة الثانية ثانوي 

وتكون اجابتة الصحية والنموذجية للسؤال هي 

تحليل نص فلسفي حول الحرية والمسؤولية للسنة الثانية ثانوي 

الإجابة هي 

نموذج تحليل نص فلسفي الحرية والمسؤولية الثانية باك جميع الشعب

 المقدمة

اشتهرت الفلسفة عبر تاريخها الطويل بتناولها لمجموعة من الموضوعات استوعبت جميع المعارف البشرية، ومن بين المجالات التي اهتمت بها الفلسفة نجد مجال الوضع البشري الذي يحيل على اهم مجال للتفكير الفلسفي وهو الوجود الانساني وجودا منظما وخاضعا لمبادئ عقلية وأخلاقية، وقد شكل مفهوم الشخص احد مواضعه وهو تلك الذات الواعية والعاقلة والحرة وتحديد يعالج النص قضية الشخص بين الضرورة والحرية التي تطرح عدة مقارقات فالشخص حر حرية مطلقة من جهة، وغير حر انما خاضع لمجموعة من الضرورات التي تقيد حريته ومنه يمكن صياغة الإشكال الفلسفي التالي ما الشخص؟ ما الحرية؟ وهل الشخص حر ومسؤول؟ ام ان حريته مقيدة بالضرورات وفهم لها؟

قدم النص اطروحة مفادها أن الشخص ليس حرا في أفعاله وتصرفاته وذلك لأن ما يقوم به الشخص من أفعال وتصرفات تظل خارج نطاق حريته وإرادته ولا يمتلك أي سلطة عليها كما أنه لايتحكم فيها وبهذف بناء اطروحته وظف صاحب النص بنية مفاهيمية تبدأ بمفهوم الشخص ويقصد به الذات الإنسانية باعتبارها ذاتا مفكرة وواعية، وقادرة على التمييز بين الخير والشر وبين الخطأ والصواب وتتحمل مسؤولية أفعالها واختياراتها قانونيا وأخلاقيا. مرورا بمفهوم الحرية وهي الحالة الكائن الذي لا يعاني إكراه والذي يتصرف وفق إرادته ومشيئته، كما يعني قدرة الإرادة على الفعل. ويرتبط مفهوم الحرية بمفهوم الإرادة وهي المبدأ الكلي للجهد الغريزي الذي يحقق به كل كائن الحفاظ على نوعه ويناضل ضد الكائنات الأخرى وصولا إلى مفهوم الضرورة التي تعني كل إكراه ممارس على رغبات الإنسان وأفعاله. وأجد ان العلاقة الرابطة بين المفاهيم علاقة تعارض بين تلك والمفاهيم ومفهوم الضرورة. وقصد الدفاع والإقناع بأطروحته وظف صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية حيث أكد في بداية نصه على فكرة مفادها أن الإنسان كائن طبيعي وخاضع لقوانين الطبيعة حيث أكد على أن الانسان خاضع للضرورة مما يعني ان الإنسان غير قادر على التحكم في كينونته لكي يستنتج أن أفكار الانسان نتاج مؤثرات لا إرادة ذاتية بهدف توضيح هذه الفكرة قدم مثالا واقعيا يرتبط بما هو طبيعي في الإنسان وهو مثال الشرب ليؤكد من خلاله أن الإنسان ليس حرا وإنما هو خاضع للضرورة باعتباره كائنا طبيعيا كما أنه يتصرف وفق دوافع لا حرية لها فيها.كل هذا لكي يستنتج أن قدرة الشخص على الاختيار لا تعني أبدا أنه حر. 

هكذا يتضح أن صاحب النص حد من حرية الشخص واعتبره خاضع لاشتراطات وضرورات متنوعة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه علينا إذا نحن سلمنا بما جاء به صاحب النص فكيف يمكن النظر إلى هذه الأطروحة مقارنة مع ما تؤكده الأطروحات الأخرى؟ 

تبرز قيمة الاطروحة التي دافع عنها النص في عدد من النقط بداية كونها موقفا وجوديا يسعى هذا الموقف إلى التأكيد على أن الشخص ليس كائنا حرا في أفعاله واختياراته وهو ماجعل هذه الأطروحة واقعية إلى حد كبير، ومما يزيد من قيمة الاطروحة هو تطابق مضمونها مع الفيلسوف باروخ اسبينوزا حيث يعتبر هو الآخر ان حرية الشخص مجرد وهم شائع عن وعي الناس بأفعالهم ورغباتهم، وجهلهم بالأسباب الحقيقية المحددة لأفعالهم؛ فالاعتقاد بالتصرف الحر وفق ما تمليه النفس هو في الواقع وعي بالشهوات وجهل بالحتميات. ولكن على الرغم من قوة الاطروحة إلا أنها تركت حدودا تتمثل في ان الشخص مسؤول عن نفسه فالإنسان مشروع قادر على تجاوز الاكراهات التي تواجهه في الحياة، فالحرية هي التي تمنح الوجود الانساني معنى وهو مادافع عنه لفيلسوف جون بول سارتر الذي يؤكد على أن وجود الإنسان يسبق ماهيته، فهو يوجد أولا، ثم بعد ذلك، يفكر فيما سيكون عليه انطلاقا من اختياراته الحرة، إنه مشروع يمتلك القدرة على إلقاء وموضعة ذاته في المستقبل، ثم بعد ذلك يحدد ماهيته ويتحمل مسؤولية اختيارها.

تركيبا لمضامين التحليل والمناقشة يمكن القول بأن القضية الإشكالية لمحور الشخص بين الضرورة والحرية قد شهدت الحبر الكثير من أقلام الفلاسفة والمفكرين. الأمر الذي أذى إلى تباين واختلاف وتعارض أطروحاتهم فمنهم من بين ان الشخص ليس حر في أفعاله ومنهم أكد على انه حر وكرأي شخصي كونته من خلال احتكاكي بلمضامين السابقة أعتبر أن الشخص كذات مفكرة فهو حر حرية مطلقة في الإبداع والتفكير واتخيل، فالشخص مثلا لاحدود لابذاعه وهو حر في تفكيره ولا يخضع لسيطرة الجهل. 

وبما أن تواجد الذات في المجتمع يحد من حريتها فكيف يتحدد وجود الغير بالنسبة للانا؟

موقع الحل المفيد التعليمي لتحليل وتحضير وتلخيص النصوص الفلسفية لجميع المستويات سنة أولى وثانية جذع مشترك آداب وعلوم وثالثة ثانوي باك 2024 جميع الشعب مادة الفلسفة وكذلك تحضير نصوص اللغة العربية للتعليم المتوسط و البكالوريا 2023 2024 يمكنكم أعزائي طلاب وطالبات طرح أسئلتكم علينا وسيتم الاجابة عليها من أحد المستخدمين أو يمكنكم البحث عنه في صفحتنا وشكرا موقع الحل المفيد alhlmfid

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (749ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص فلسفي حول الحرية والمسؤولية للسنة الثانية ثانوي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الحل المفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...